شركات الادوية
شركات الادوية


اتهام 4 شركات أدوية أمريكية بقتل 500 ألف شخص

هدى النجار

الثلاثاء، 20 أبريل 2021 - 10:59 ص

 

أعلنت المحامية فيدلما فيتسباتر، الممثلة لعدة مقاطعات بولاية كاليفورنيا الأمريكية، رفع دعوى قضائية، ضد 4 شركات أدوية أسهمت في مقتل 500 ألف أمريكي على مدى 20 عاما.

وقال المحامية في سبب الدعوى القضائية التي اقامتها، إن الشركات الـ4 أسهمت في انتشار وباء المواد الأفيونية في الولايات المتحدة عن طريق التسويق المضلل لأدويتها والتقليل من مخاطر إدمان عقاقيرها.

واتهمت المحامية فيدلما فيتسباتر، الممثلة لعدة مقاطعات بولاية كاليفورنيا الأمريكية، شركة "جونسون اند جونسون" و"تيفا" للصناعات الدوائية و"إندو إنترناشونال" ووحدة "أليرجان" التابعة لشركة "آبفي" بتأجيج أزمة مخدرات أسفرت، عن وفاة ما يقرب من 500 ألف شخص بجرعات زائدة من المركبات الأفيونية على مدى عقدين، وذلك وفقا لما نشرته صحيفة "العين" الإماراتية.

اقرأأيضا||إنفوجراف | فوائد الزيوت الطبيعية للبشرة

وتطالب مقاطعات سانتا كلارا ولوس انجليس وأورانج ومدينة أوكلاند، شركات الأدوية بدفع أكثر من 50 مليار دولار للحد من الضرر العام الذي أحدثته، بالإضافة إلى فرض عقوبات عليها في حال إدانتها.

وقالت فيتسباتريك، لقاضي المحكمة العليا بمقاطعة أورانج إن القضية تتعلق "بالإرث المميت" الذي تركته الشركات نتيجة ترويج المسكنات الأفيونية لعلاج الألم المزمن، مما أدى إلى "جبل" من الحبوب المسببة للإدمان التي أغرقت الولاية والبلاد.

فيما رد محامو الدفاع بأن عقاقير هذه الشركات لم تكن إلا جزءا صغيرا من سوق المواد الأفيونية، وبأنه تم تحذير الأطباء من مخاطرها وبأنه لا يمكن إثبات أنها وراء الأزمة الصحية.

يذكر أنه هناك أكثر من 3300 دعوى قضائية مماثلة بشأن أزمة المواد الأفيونية على مستوى البلاد، وأحيلت دعوى واحدة فقط إلى المحكمة في قضية المركّبات الأفيونية وفازت فيها ولاية أوكلاهوما عام 2019 بحكم قضائي بقيمة 465 مليون دولار ضد جونسون اند جونسون، وهو قيد الاستئناف.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة