الدكتور محمد عز العرب أستاذ الأمراض الباطنية
الدكتور محمد عز العرب أستاذ الأمراض الباطنية


القومي للكبد: نستهدف تصدير مشتقات البلازما لدول أفريقية

رأفت ماهر

الثلاثاء، 20 أبريل 2021 - 12:08 م

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الأمراض الباطنية ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن فصل البلازما عن الدم تحتاج إلى تقنيات تكنولوجية متقدمة ومتطورة للغاية.

وأضاف عز العرب في حواره المذاع عبر "القناة الأولى المصرية" أن الشخص المتبرع بالدم ويتم الحصول منه على البلازما يجب أن تكون حالته الصحية سليمة ومستقرة، إذ يجب أن يكون للتجميع مواصفات معينة والتأكد أن الدم خالٍ من أي بكتيريا أو فيروس، وذلك من خلال وجود أجهزة متطورة تكلفتها كبيرة.

أوضح أن الحصول على مشتقات البلازما سيمثل نقلة نوعية، إذ يوجد 20 مركز تُجهز بشكل كامل لتجميع البلازما، مشيرًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا بهذا الملف، ويجرى إعداد أول مصنع لتصنيع مشتقات بلازما الدم في نهاية العام المقبل 2022، وذلك بمواصفات دولية، مشيرا أن هذه الصناعة ستوفر كميات كبيرة من الألبومين المفيدة للجسم في حالات الطوارئ والحروب وأمراض الجلد مثل مصابي الاستسقاء ومصابي التليف الكبدي نتيجة الفشل الكبدي.

وأوضح الدكتور محمد عز العرب أستاذ الأمراض الباطنية ومؤسسة وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، أن هذه الصناعة ستوفر العملة الصعبة، لأن مصر ستصبح مصدرة للشمتقات الدم بدلا من استيرادها: "مصر موقعها مميز وسنغطي بعض الدول الأفريقية" .

اقرا ايضا رئيس جامعة المنوفية: لدينا وحدة فصل وغسيل البلازما الأولى في الدلتا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة