صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«قومي الكبد» يوضح أهمية قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما| فيديو

رأفت ماهر

الثلاثاء، 20 أبريل 2021 - 02:07 م

قال الدكتور محمد عز العرب، مؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن أهمية قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما أنه يواكب التطورات الحديثة والمعايير الدولية بدول العالم التي أثبتت تقدمها في هذا المجال ويلبي احتياجات المرضى بمصر .

وأضاف عز العرب، خلال حواره المذاع عبر "الفضائية الأولى المصرية"، أن الدم هو عبارة عن حياة الإنسان، مشيرا إلى أنه ينقسم إلى كرات دم حمراء وبيضاء وصفائح دموية والسائل والذى يكون عبارة عن السيرم والبلازما، موضحا أن البلازما تحتاج إلى تكنولوجيا عالية جدا، حيث يوجد فقط مصنعان بالشرق الأوسط أولهم فى إيران والآخر فى إسرائيل، وأن خطواته تبدأ بتجميعها من الشخص السليم ثم تحديد المكان والمركز المراد الترخيص به.

وأشار مؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إلى أن إنشاء مصنع لتجميع البلازما يوفر العملة الصعبة، متابعا : "سيكون هناك فرصة للتصدير، وهيقضى على المغشوش من الأدوية وهيكون هناك سيطرة والمراكز مرخصة".

وأكد أن إنشاء مركز لتجميع البلازما ومشتقاتها يعد نقلة نوعية لمصر، متابعا أن هناك أدوية مهمة جدا ونستوردها من الخارج ومنها الألبومين الذى يستخدم فى الحالات الحرجة وحالات الطوارئ وأمراض الكبد.


اقرأ أيضا || التبرع طواعية وبتعويض.. قانون البلازما ينتظر صدور اللائحة التنفيذية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة