منطقة أبو مينا الأثرية
منطقة أبو مينا الأثرية


الرأس الذي قطعه «دقلديانوس».. ما لا تعرفه عن منطقة «أبو مينا» الأثرية

مي سيد

الثلاثاء، 20 أبريل 2021 - 04:41 م

تتميز مصر بمواقع أثرية عديدة لها تاريخ عظيم ولذلك اليوم نسلط الضوء على منطقة «أبو مينا» الأثرية الموجودة في محافظة الإسكندرية.

موقع منطقة أبو مينا 

تقع منطقة أبو مينا الأثرية عند الحافة الشمالية للصحراء الغربية، على بعد ١٢ كم من مدينة برج العرب، وترجع إلى القرنين الرابع والخامس الميلادي.

نبذة تاريخية 

 كرست تلك المنطقة باسم القديس مينا، وهو مصري عاش في نهاية القرن الثالث وبداية القرن الرابع الميلادي، وانضم إلى الجيش الروماني ثم  فر من الخدمة عندما بدأ اضطهاد المسيحيين في عهد الإمبراطور "دقلديانوس" وأعلن مسيحيته، وبسبب ذلك صدر الأمر بقطع رأسه.

اقرأ أيضا|«آثار الإسكندرية»: إنجاز 80% من مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بمنطقة أبو مينا

كانت منطقة أبو مينا في الماضي قرية صغيرة اكتسبت شهرتها من وجود مدفن القديس مينا، وفي أواخر القرن الخامس والنصف الأول من القرن السادس الميلادي أصبحت من أهم مراكز الحج المسيحية في مصر.

مزار سياحي ديني 

تضم منطقة أبو مينا الأثرية منشآت عديدة ذات أغراض دينية متنوعة منها مركز الحج؛ وهو المبنى الرئيسي ويقع في الجزء الجنوبي من المنطقة السكنية القديمة، ويتكون من منطقة يتوسطها فناء متسع على شكل ميدان محاط بصفوف من الأعمدة كان يتجمع فيه الحجاج الوافدون على المكان المقدس، وفي الجزء الشمالي من الفناء يوجد فندقان يتكونان من فناء داخلي حوله حجرات النزلاء، وفي أقصى الشمال يوجد حمامان مزودان بالمياه الساخنة اللازمة للحجاج بعد سفرهم الطويل، ويفتح الفناء القبلي على كنيسة المدفن والبازيليكا الكبيرة.

ضمن قائمة التراث العالمي 

تم تسجيل منطقة أبو مينا كموقع أثري طبقًا للقرار رقم ٦٩٨ في عام ١٩٥٦م، وفي عام ١٩٧٩م تم تسجيل الموقع على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة