انفانتينو
انفانتينو


«السوبر الانفصالي» بين «مليارات مورجان».. وغضب الخواجات!

ياسر عبدالعزيز

الثلاثاء، 20 أبريل 2021 - 07:58 م

 

لا صوت يعلو فوق صوت دورى السوبر الأوروبى لكرة القدم أو السوبر ليج الأوروبي، وهو البطولة التى تعتبر بمثابة الشبح الجديد الذى يهدد كرة القدم، فهو بمثابة بطولة كرة قدم جديدة ستقام فى قارة أوروبا، بمشاركة كبار الأندية الأوروبية، وهى البطولة التى لاقت رفضا قاطعا من الاتحادين الدولى «فيفا» والأوروبى «يويفا».


ودورى السوبر الأوروبى مشروع بطولة أعلن عنه 12 ناديا أوروبيا، سينطلق قريبا مع انضمام 8 أندية أخرى، وبذلك يصل عددها إلى 20 نادياً، ويعتبر الــ12 نادياً هى: ريال مدريد وبرشلونة ومان يونايتد وليفربول ويوفنتوس وميلان اتفقوا على إنشاء الدورى الأوروبى السوبر ويمكنهم الإعلان الرسمى قريباً، كما يدعم المشروع توتنهام ومانشستر سيتى وأرسنال وتشيلسى وأتلتيكو مدريد وإنتر وميلانو..وستنضم 8 أندية أخرى غير معروفة حتى الآن، من بينها 3 ستعلن اللحاق بركب البطولة بشكل مباشر، بينما تتأهل 5 أندية أخرى بناءً على نتائجها فى الموسم السابق خلال دوريهم المحلي.


البطولة التى تواجه مناهضة على نطاق واسع فى أوروبا بلد الخواجات تعتبر فى مجملها بمثابة حركة تمرد للنيل من بطولة دورى الابطال الأوروبى التى تحمل تاريخا يمتد إلى عام ١٩٥٥ تاريخ أول نسخة لدورى الابطال، ويقوم بتمويل « السوبر الأوروبى الانفصالى» إن جاز التعبير البنك الأمريكى جى بى مورجان «JP Morgan « بنحو 4 مليارات يورو (4.8 مليار دولار) والذى تسبب بالفعل فى انتقادات كبيرة من المشجعين وبطولات الدورى المحلية والسياسيين..ويحصل الفريق المُتوج ببطولة دورى السوبر الأوروبى طبقا لتقارير اعلامية على مكافأة تقرب من 400 مليون يورو.


ويعتبر الأوروبيون من بينهم نجوم ومشاهير ورؤساء دول أن الإقدام على إقامة السوبر الانفصالى بمثابة ضربة ناسفة لكل البطولات الرسمية التى تخضع لقواعد الفيفا واليويفا التى تقام طبقا لقواعد تنافسية شريفة تقوم على المتعة الكروية دون الخضوع إلى المعايير والاهواء الشخصية الساعية لتنفيذها الرأسمالية الامريكية التى تتمثل هنا فى» فلوس» بنك مورجان الأمريكي، والسؤال هنا من أين جاء مورجان الأمريكى بملياراته الضخمة لكى يلقى بها تحت أقدام نجوم السوبر الانفصالى..ولماذا يريد ضخ كل هذه الأموال فى بطولة غير شرعية منذ ترديد اسمها والفوضى تعم اوروبا ؟!


ومن المواقف المثيرة للدهشة ظهور انفانتينو رئيس الفيفا بوجهين، الأول خلال اجتماع عمومية الكاف الماضية بالمغرب عندما أعلن أن أفريقيا ستشهد إقامة دورى السوبر الافريقى اعتبارا من عام ٢٠٢٤، والوجه الثانى حاليا فى أوروبا ويتمثل فى مناهضة دورى السوبر الأوروبى والسؤال الذى يفرض نفسه لماذا رفض انفانتينو « أبو وشين « دورى السوبر الأوروبى رغم أنه أقره فى أفريقيا؟! ترى هل يريد أن يحول أفريقيا إلى حقل تجارب أم صديقه وحليفه الجنوب إفريقى موتسيبى رئيس الكاف الجديد له دور فى الحدوتة خاصة وأن انفانتينو والملياردير موتسيبى يرتبطان بعلاقات أمريكية قوية وهو الأمر الذى يكشف سر سعى البنك الأمريكى لتمويل صفقة دورى السوبر الغامضة خاصة وأن الفكرة أصبحت الآن حائرة بين مليارات بنك مورجان وحالة الغضب العارم فى أوروبا!!


وستقام المنافسات على شكل دورى بمشاركة 20 فريقا، 15 منها بتصنيف «المؤسس» و5 فرق أخرى متغيرة كل موسم تشارك بالدعوة. وسيتم دعوة الأندية بناء على الأداء الموسمى لها فى بطولاتها المحلية.


وسيجرى تقسيم الأندية المشاركة إلى مجموعتين، المجموعة الواحدة تضم 10، مع تأهل الفرق الأربعة الأوائل فى كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، على أن يكون هو ونصف النهائى بنظام الذهاب والإياب، مع مباراة نهائية واحدة، وهو نظام أشبه بالنظام الجديد، الذى سيقره الاتحاد الأوروبى على بطولة دورى أبطال أوروبا.


ووفقا لما تم الإعلان عنه ستقام المنافسات فى وسط الأسبوع، بداية من شهر أغسطس من كل عام، وستجرى المباريات فى مواعيد من المفترض أن تلعب بها مباريات دورى أبطال أوروبا.


ومن جانبها رفضت الأندية الألمانية والفرنسية الانخراط فى البطولة «الانفصالية» عن الاتحاد الأوروبي، إذ كان من المفترض أن يتواجد هناك بايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان أيضا.


ومؤخرا أعلن الاتحاد الدولى «فيفا» رفضه إقامة البطولة خارج إطار كرة القدم الدولية، كما هدد الاتحاد الأوروبى لكرة القدم الـ»يويفا» بعقوبات ضد كل الأندية واللاعبين الذين سيشاركون فى بطولة دورى السوبر الأوروبى المقترحة.


ووفقا لما جاء فى بيان اليويفا، «سيتم منع الأندية المعنية من اللعب فى أى مسابقة أخرى على المستوى المحلى أو الأوروبى أو العالمي، وقد يحرم لاعبوها من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية».


كما سبق وأن أعلن الاتحاد الأوروبى من قبل أن الأمر قد يصل إلى حرمان اللاعبين من التواجد فى أهم المسابقات «كأس العالم».


يذكر أن الاتحادات: الإنجليزى والإسبانى والإيطالي، إضافة لروابط تلك الدوريات جميعها عبرت عن رفضها للبطولة المستحدثة وخرجت ببيانات داعمة للاتحاد الأوروبي.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة