إدريس ديبي
إدريس ديبي


بروفيل.. من هو رئيس تشاد الراحل «إدريس ديبي»؟

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 20 أبريل 2021 - 09:24 م

توفي اليوم 20 أبريل، رئيس جمهورية تشاد إدريس ديبي متأثراً بإصابته في اشتباكات حدثت بالقرب من كانم، وهي منطقة تقع في وسط غرب البلاد.

وكانت بالأمس، أظهرت النتائج المؤقتة للانتخابات، التي جرت يوم 11 أبريل، أن "ديبي" في طريقه للفوز بفترة رئاسة سادسة، بحصوله على 80 في المئة من الأصوات.

من هو الرئيس الراحل إدريس ديبي؟
ولد ديبي في عام 1952 بمدينة بفادة شرقي تشاد، وهو ابن أحد الرعاة من جماعة الزغاوة العرقية، وكان ديبي وصول إلى السلطة من خلال تواجده بالجيش، وتمتع بثقافة عسكرية.

انضم إلى الجيش في سبعينيات القرن الماضي، وتلقى تدربيا عسكريا في فرنسا ثم عاد إلى تشاد في عام 1978.

وكان ديبي يحكم تشاد لمدة 31 عاما،و قد بلغ السلطة في انتفاضة مسلحة عام 1990،و يعتبر مدة حكم ديبي من أطول فترات البقاء في السلطة في أفريقيا.

و اشتهر أيضا بأنه حليفاً قديماً لفرنسا وقوى غربية أخرى. ولكن كان هناك استياء متزايد من إدارة حكومته لموارد النفط في البلاد.

يُعرف ديبي بأنه استراتيجي عسكري لامع تمكن من النجاة من العديد من محاولات الانقلاب والتمرد، ولم يتردد أبدا في الانضمام إلى الجنود على جبهة القتال بزيه العسكري، وحصل في العام الماضي على رتبة المشير.

وكان ديبي قد تعهد خلال حملته الانتخابية الأخيرة بإحلال السلام والأمن في المنطقة، بيد أن تعهداته قوضتها هجمات يشنها متمردون.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة