الإفتاء الإفتاء

هل استخدام المراهم والكريمات على الجلد يبطل الصيام؟.. «الإفتاء» تجيب

إسراء كارم الثلاثاء، 20 أبريل 2021 - 10:09 م

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال عبر الصفحة الرسمية على موقع فيسبوك، نصه: «هل استخدام المراهم والكريمات على سطح الجلد يبطل الصوم؟».

 

اقرأ أيضا

هل يوجد اختلاف بين زكاتي الفطر والمال؟.. «البحوث الإسلامية» يجيب

 

وأجابت الإفتاء، بأن استخدام المراهم والكريمات ونحوها مما يدهن على سطح الجلد في نهار رمضان لا يبطل الصيام؛ إذ لا تدخل هذه الأشياء إلى الجوف من منفذ معتاد.


من جانب آخر، حدد مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، 5 أمور من المفطرات خلال رمضان، وهي:
 
- الأكل والشرب متعمدًا


مَنْ أَكَلَ أو شَرِبَ متعمدًا في نهار رمضان أفطر بإجماع العلماء، وعليه قضاء يوم فقط في بعض المذاهب، وهو المفتى به، وقضاء يوم مع الكفارة في بعض المذاهب، والكفارة صوم ستين يومًا متتابعة أو إطعام 60 مسكينًا إن لم يستطع الصوم، والجميع متفق على أن من أكل أو شرب عامدًا في نهار رمضان مذنب وآثم لانتهاك حرمة الصوم.

أما من أكل أو شرب ناسيًا فإن صومه يبطل في مذهب الإمام مالك، ويجب عليه إمساكُ بقية يومه وعليه القضاء فقط، أما عند غير مالك فإن الأكل أو الشرب ناسيًا لا يبطل الصوم وليس فيه قضاء وصيامه صحيح، وهو المترجح لنا.
 
- الجماع نهار رمضان


ومن مبطلات الصوم، أيضًا الجماع عمدًا في نهار رمضان، ومن يفعل ذلك فعليه القضاء والكفارة في جميع المذاهب، ولكن هل الكفارة على الزوج والزوجة معًا؟ بعض المذاهب ترى ذلك، وبعضها ترى الكفارة على الزوج، أما الزوجة فعليها القضاء فقط، وإن كان الاثنان شريكين في الإثم والمعصية.
 
- تعمد القيء

وأضاف أن تعمد القيء، وكل ما يصل إلى الجوف من السوائل أو المواد الصلبة فهو مبطل للصوم وإن اشترط الحنفية والمالكية في المواد الصلبة الاستقرار في الجوف.
 
- الكحل إذا وصل للحلق


وذكر أن الكحل إذا وُضِع نهارًا ووُجِد أثرُه أو طعمُه في الحلق أبطل الصوم عند بعض الأئمة، وعند أبي حنيفة والشافعي رضي الله عنهما أن الكحل لا يفطر حتى لو وُضِع في نهار رمضان، ويستدلان لمذهبهما بما رُوِيَ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أنه كان يكتحل في رمضان، وهو المترجح عندنا.
 
- الحيض والنفاس


روى الإمام مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «كنا نحيض عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأمرنا بقضاء الصيام ولا يأمرنا بقضاء الصلاة»، وقال الإمام النووي وأجمعت الأمة على تحريم الصوم بالنسبة للحائض في نهار رمضان.

 

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة