أسلاف البشر
أسلاف البشر


«دراسة»: أسلاف البشر عاشوا على الشجر مثل القردة | فيديو

وائل نبيل

الأربعاء، 21 أبريل 2021 - 12:25 ص

 

كشف تحليل جديد للجزء العلوي من الحفرية الشهيرة «Little Foot»، وهي هيكل عظمي شبه مكتمل لأشباه البشر، عاشوا قبل 3.67 مليون سنة، أنها كانت مخلوقًا للتكيف مع العيش على الأشجار.

وبحسب «ديلي ميل»، قام العلماء في جامعة جنوب كاليفورنيا (USC)، بفحص كتلة كتف "ليتل فوت"، وأظهروا أنها تدعم أذرعًا مناسبة تمامًا للتعليق من الفروع والتحرك لأعلى ولأسفل الأشجار- على غرار تلك الموجودة في القردة.

يذكر أنه تم اكتشاف الحفرية "Little Foot" في جنوب إفريقيا في عام 1994، وسمحت للعلماء بالسفر عبر الزمن لمعرفة المزيد عن تطور البشر.

وقال كارلسون، المؤلف الرئيسي للدراسة، إن التحليل الأخير يقدم أفضل دليل حتى الآن على كيفية استخدام أسلاف البشر لأذرعهم منذ أكثر من 3 ملايين سنة".

وأضاف كارلسون: "ليتل فوت هو حجر رشيد لأسلاف الإنسان الأوائل".

وتشير النتائج أيضًا، إلى أن أوجه التشابه البنيوية في الكتف بين البشر والقردة الأفريقية هي أكثر حداثة، واستمرت لفترة أطول بكثير، مما كان يعتقد سابقًا.

وللحصول على أحدث التحليلات ، قارن الفريق كتف المخلوق مع القرود وأشباه البشر والبشر، باستخدام التصوير المقطعي عالي الدقة (CT)، لمسح الحفرية ونقلها إلى صورة رقمية، بحيث يمكن أن تكون تفكيكية، مما يسمح للباحثين برؤية كل قطعة صغيرة من مكون الكتف، وبذلك خلص الفريق إلى أن "ليتل فوت" قضت معظم وقتها تتأرجح بين الأشجار دون عناء.

ويُظهر الحزام الصدري ، وهو مجموعة العظام التي تتصل بالأذرع على كل جانب ، أن لديها القدرة على التعلق من الأغصان.

ويُظهر لوح الكتف، أو كتف الكتف، سلسلة تلال كبيرة وعالية لربط عضلات ثقيلة تشبه الغوريلا والشمبانزي.

أما مفصل الكتف، فيتصل عظم العضد، ويجلس بزاوية مائلة، وهو مفيد لتثبيت الجسم، وتقليل أحمال الشد على أربطة الكتف، عندما يتدلى القرد أسفل الفروع.

ويحتوي الكتف أيضًا، على هيكل تقوية قوي يشبه القرد، وهو الشريط البطني، ولعظم الترقوة منحنى مميز على شكل حرف S يوجد عادة في القردة.

وقال كارلسون: "نرى دليلاً لا جدال فيه في Little Foot على أن ذراع أسلافنا قبل 3.67 مليون سنة كانت لا تزال تستخدم لتحمل وزن كبير أثناء الحركات الشجرية في الأشجار للتسلق أو التعلق تحت الفروع".

وأضاف، : "في الواقع، استنادًا إلى المقارنات مع البشر الأحياء والقردة، نقترح أن مورفولوجيا الكتف ووظيفة Little Foot هي نموذج جيد لنموذج السلف المشترك للإنسان والشمبانزي منذ 7 ملايين إلى 8 ملايين سنة".


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة