الميكروبات
الميكروبات


دراسة تكشف أسرار الحياة الخفية لـ«الميكروبات» على الأرض

وائل نبيل

الأربعاء، 21 أبريل 2021 - 03:47 ص

سلطت دراسة جديدة، الضوء على ضآلة ما يُعرف عن الميكروبات، ذلك العالم الخفي من الحياة على الأرض.

وبحسب الدراسة، تعتمد الحياة على الكوكب على كمية هائلة من البكتيريا، والفطريات، والكائنات الدقيقة الأخرى، فهي تولد الأكسجين، وتحافظ على التربة صحية، وتنظم المناخ، كما تلعب الميكروبات دورًا مهمًا في إنتاج الغذاء، مثل الجبن، واللبن، والخبز وغيرها.

وعلى الرغم من أهمية الكائنات الدقيقة لحياة الإنسان وصحة الأرض، فقد أظهرت ورقة علمية جديدة تكشف مدى "جهلنا العميق" بالتنوع البيولوجي الميكروبي، وكيف يتغير.

وقال ديفيد ثالر، عالم الأحياء بجامعة بازل ومؤلف الورقة البحثية: "ليس لدينا أي فكرة عما إذا كان التنوع الميكروبي العالمي يتزايد أم يتناقص أم لا يزال على حاله"، وأضاف: "معظم الأوراق العلمية تخبرنا حقائق جديدة، وهذا نوع مختلف من الورق، لإنه لا يجيب على أي شيء بل يطرح سؤالاً جديدًا ".

ويتناقص العديد من مجموعات النباتات والحيوانات بسرعة، حيث يواجه حوالي مليون نوع خطر الانقراض، وفقًا لتقرير تدعمه الأمم المتحدة لعام 2019، يتم فيه إحصاء النباتات، والحيوانات، لمراقبة كيفية تغيرها مع مرور الوقت.

وغالبًا ما توجد الميكروبات في البيئات القاسية - تعيش في قاع المحيط، ومتجمدة في أعماق الأنهار الجليدية، وحتى داخل بحيرة بركانية سامة - مما يجعلها صعبة الدراسة، وعلى الرغم من سوء الفهم، تنتشر البكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى في المحيط الحيوي العميق، تحت سطح الأرض.

وقال البروفيسور فريدريك كوهان، عالم البيئة الميكروبية في جامعة ويسليان، كونيتيكت ، الذي راجع الدراسة قبل النشر، إنه على الرغم من أن انقراض الحيوانات والميكروبات، فيمكن أن تتشكل أنواع بكتيرية جديدة بمعدلات عالية قد تتزايد بغض النظر عن انقراضات النبات والحيوان.

وأضاف: "عندما تنقرض أحد أنواع الثدييات، يجب أن نتوقع أن جميع الميكروبات التي تعتمد بشكل أساسي أو حصري على تلك الأنواع يجب أن تنقرض أيضًا".

وتابع: "من ناحية أخرى، علماء البيئة الميكروبية مثلي الذين يدرسون تنوع البكتيريا وثيقة الصلة للغاية يجدون أن هناك دائمًا أنواع بكتيرية جديدة يتم تشكيلها، وهناك دائمًا طرق جديدة للبكتيريا لتقسيم الموارد الحالية للسماح بإنشاء أنواع جديدة ".

وتدرس الورقة كيفية دراسة التغييرات في التنوع البيولوجي الميكروبي العالمي، بما في ذلك عن طريق مراقبة التغييرات الصغيرة المتسلسلة المشابهة لتلك المستخدمة لتتبع متغيرات كورونا Covid-19، وتحليل الآلية الجزيئية لنقل الجينات. 

وقال جيسي أوسوبيل، مدير برنامج جامعة روكفلر للبيئة البشرية، وهو أحد رعاة الدراسة: "بدأ لينيوس نظامه الطبيعي Systema Naturae في عام 1735 ، منذ ما يقرب من 300 عام، وما زلنا لا نملك قائمة كاملة بالنباتات والحيوانات. الأنواع التي بدأ في فهرستها. لن يكون من السهل القيام بشيء مماثل مع الميكروبات 1000 مرة وقياس التغييرات".

وقد تم ربط الميكروبات في جسم الإنسان بأمراض من السمنة، ومرض السكري من النوع 2 إلى عدم تحمل الطعام والقلق. 

ووجدت الدراسة أن عواقب جهل البشرية على كوكب الأرض بكيفية تغير الحياة الميكروبية غير واضحة أيضًا، وأن حوالي 90٪ من الوزن الإجمالي للكائنات الحية في المحيطات هي ميكروبات، وفقًا لتعداد 2010 للحياة البحرية، وتعد الميكروبات ضرورية في التقاط الكربون، فهي تحلل المواد العضوية وتشكل أساس شبكة الغذاء.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة