«زفة حكومي».. طبول وخيول احتفالا بشهر رمضان في أسيوط
«زفة حكومي».. طبول وخيول احتفالا بشهر رمضان في أسيوط


«زفة حكومي».. طبول وخيول احتفالا بشهر رمضان في أسيوط

محمود مالك

الأربعاء، 21 أبريل 2021 - 01:27 م

 

كان ولا يزال شهر رمضان المبارك مناسبة ينتظرها المسلمون في جميع أقطار الأرض ويحظى باحتفالات خاصة يقدم عليها المسلمون في كل بلدان الدنيا.

 

وفي محافظة أسيوط وقبل عشرات السنوات، كانت المديرية وقتها تحتفل بدخول شهر رمضان بزفة حكومية، يتقدمها مأمور بندر أسيوط ويسير خلفه عدداً من ضباط البندر.

 

ولم تكتف الاحتفالات «الميري» بقدوم شهر رمضان بهذا الحد؛ حيث كانت تسير عددًا من حاملي الطبول الذين يقرعون عليها إعلاماً للأهالي ببدء الشهر الكريم في مصر كلها.

 

 

بينما يقوم أهالي أسيوط بالسير خلف حملة الطبول والأعلام والرايات والأحصنة والجمال في صورة مبهرة التقطت لهذه الاحتفالات في العام 1912، منذ ما يزيد على 100 عام، وسط أجواء احتفالية تعبر عن مكانة شهر رمضان وحبه في قلوب المصريين.

 

اقرأ أيضًا| «شيك» وبـ9 جنيهات.. قصة أول راديو في بيوت المصريين

 

ليس هذا فحسب؛ بل إن موكب الاحتفال الخاص بشهر رمضان المبارك يسير بدءًا من أمام قسم شرطة بندر أسيوط ثم المرور بشوارع أسيوط القديمة من حي غرب مرورًا بشارع ثابت والتي التُقطت فيه الصور بيد مصور فوتوغرافي أجنبي كان من ضمن السائحين الذين يفدون لمدينة أسيوط.

 

وتنتهي الزفة التي تحتفل بشهر رمضان المبارك أمام مبنى مديرية أسيوط ويمر موكب الاحتفال على أغلب المزارات الدينية بالمحافظة، منها مسجد الإمام جلال الدين السيوطي، ومسجد المجذوب والمسجد الأموي الكبير، ومسجد الأمير سُنبل.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة