صورة مجمعة
صورة مجمعة


فنانون على «خط النار».. تهديدات بالقتل واتهامات بـ«الازدراء» بسبب أعمالهم

وجيدة عبداللطيف

الأربعاء، 21 أبريل 2021 - 01:28 م

 

رغم تربعهم على عرش الفن، واحتفاظهم بشعبية كبيرة جداً تمتد من شرق الوطن العربي إلى غربه، لم تشفع لهم أعمالهم الدرامية والسينمائية والغنائية وتعرضوا للهجوم عليهم، تارة بتهديدهم بالقتل وأخرى بملاحقتهم قضائيا بسبب أعمال تحمل طابعا سياسيا.

  

 ترصد "بوابة أخباراليوم" نجوم تعرضوه لتهديد واضح بسبب اعمالهم:


يسرا المسعودي:
أعربت الممثلة التونسية يسرا المسعودي، عن استيائها من الهجوم الذي تعرضت له من الجمهور التونسي بسبب دورها في مسلسل "القاهرة كابول".

وقالت يسرا: "تعرضت لعدد كبير من رسائل الشتائم والإهانة والتهديد بالقتل، بسبب دوري في مسلسل "القاهرة كابول"، حيث أقدّم دور فتاة تتحدث باللهجة التونسية الريفية، وعلى عكس المتوقع فبدلا من أن يسعد الجمهور التونسي أنني قدمت اللهجة الريفية التي تستخدم في المسلسلات التونسية من أجل الكوميديا في عمل فني مصري عربي بشكل محترم أهانوني وهاجموني".

وأضافت: "الجمهور المصري أشاد بي في حين أن جمهور بلدي التونسي هاجمني لأنني قدمت قضية جهاد النكاح والحقيقة أن هناك فتيات من جميع بلدان الوطن العربي والأجنبي شاركن في جهاد النكاح والتليفزيون التونسي استضاف فتيات تونسيات كن في أفغانستان والعراق وشاركن هناك؛ إذا لماذا الهجوم علي وأنا أقدم نموذجا موجودا".

وتابعت: "أنا من اقترحت على المخرج حسام علي أن أتحدث باللهجة التونسية الريفية، خاصة أن حسام أراد أن أتحدث باللهجة التونسية البيضاء، فلدي ورق رائع لا يمكن أن يتم تعديل كلمة عليه، وكذلك لولا إرشادات ونصائح المخرج حسام علي لما خرج الدور بهذا الشكل".


واختتمت يسرا: "الفنان طارق لطفي أرسل لي رسالة هنأني على الدور والحقيقة طارق فنان كبير ساعدني كثيراً حتى يخرج الدور بهذا الشكل وأريد أن أقول إنني سفيرة لبلدي في أي دراما أقدمها وتقديم دور مرفوض من قبل الجمهور ليس معناه أنه يمثل فتيات المجتمع التونسي وإنما هن فتيات قليلات شاركن بهذا الفعل، وحدث مع فتيات من جميع البلاد العربية ولابد أن يتفهم الجمهور طبيعة الدور والعمل ككل خاصة أن المسلسل يحقق نسبة مشاهدة عالية جدا في تونس، فالشعب التونسي يعشق الدراما المصرية".


عادل إمام :
تعرض الزعيم عادل إمام إلى هجوم شرس خلال فترة التسعينات وصلت إلى التهديد بالقتل من بعض الجماعات الدينية المتطرفة، خاصة بعد إنتاج فيلم الإرهابي عام 1994، وكان الزعيم على رأس قائمة الاغتيالات، لكنه أصر على إكمال الفيلم خاصة بعد واقعة قتل الطفلة شيماء في مدرستها أثناء محاولة اغتيال رئيس وزراء مصر وقتها الدكتور عاطف صدقي.


وكانت فترة التسعينيات من أكثر الفترات التي تلقى فيها انتقادات شديدة، بأنه يسخر ويستهزئ من بعض الجماعات الدينية، واتهامه بالهجوم على ما يعرف بالإسلام السياسي.


من الأزمات التي تعرض لها الزعيم وتكاد تكون فكاهية، عندما أقام أحد المحامين في 2012 دعوة ضد عادل إمام، يتهمه فيها بازدراء الدين الإسلامي بأثر رجعي عن مجمل أعماله مثل فيلم "الإرهاب والكباب" و"مرجان أحمد مرجان".


وفي عام 2012 تلقى عادل إمام رسائل تهديد نصية على هاتفه المحمول بخطف أحفاده من أرقام مجهولة، ومطالبة بدفع فدية قيمتها مليون جنيه، ما دفعه إلى تقديم بلاغ رسمي.


واستطاعت الشرطة أن تكشف مصدر الرسائل، لتظهر التحريات أن وراءها سائق كان يعمل لدى الزعيم وجرى طرده، وحاول الانتقام بهذا الشكل.

 

نبيله عبيد
كشفت الفنانة المصرية نبيلة عبيد كواليس عملها مع المخرج الراحل يوسف شاهين أثناء تصوير فيلم "الآخر" حيث قالت إنها كانت تحلم بالعمل مع يوسف شاهين، ووصل الأمر بها إلى حد أنها هددت شاهين بالقتل إن لم يوافق على انضمامها للعمل، ولكنه رحب جدا بتواجدها وصورت الدور.

وقالت نبيلة إن يوسف شاهين كان شخصية مركبة وله تفاصيل كثيرة، ووصفته بأنه مخرج مبهر، حيث أنها قامت بدراسة شخصيته قبل العمل معه، مضيفة إنها كانت تحرص على الذهاب للتصوير مبكرا، والمذاكرة، حتى لا تثير غضبه، فيوسف شاهين لم يكن يحب التأخر عن المواعيد.

علي الحجار 
قال الفنان والمطرب الكبير علي الحجار، إنه تعرض لمشكلات كبيرة بعد غنائه «احنا شعب وانتو شعب» موضحاً أنه تلقى تهديدات بالقتل بعد هذه الأغنية.

وأضاف «الحجار» في في تصريحات تلفزيونية، أنه بعد هذه الأغنية، كان من المفترض أن يحيي حفل في الجزائر، وفوجئ بتهديدات كثيرة على صفحته على «فيسبوك» من إخوان الجزائر بالقتل.

وواصل أنه تم استقباله بسيارتين مدرعتين لحمايته في الجزائر، موضحاً أنه لم يهتز بعد هذه الأغنية إطلاقا، ولكن عندما هاجمه الإخوان واتهموه بالكفر بسبب عبارة «ليكوا رب ولينا رب» فاضطر لسؤال بعض المشايخ عن هذه العبارة، ولكن الشيخ خالد الجندي، استشهد له بعدة مواضع في سورة يوسف، جاءت فيها كلمة رب بمعنى الصاحب أو السيد وليس الإله .

خالد سرحان وحلا شيحة:

كشف خالد سرحان عن تعرضه لتهديدات بالقتل، هو والنجمة حلا شيحة، بسبب الدورين اللذين أدياهما، في مسلسل "خيانة عهد"، الذي عرض في رمضان عام 2020.

وأوضح خلال مقابلة تلفزيونية أن مشاهدي العمل تأثروا إلى حد كبير جداً بهذين الدورين، اللذين إتسما بالسلبية والشر.

وأضاف خالد سرحان أن قتلهما إبن الممثلة المصرية يسرا في المسلسل، أثار في وجهيهما موجة واسعة من الغضب، معتبراً أن هذا أدى إلى إنتشار موجة من الحقد والضغينة.

راغب علامة :
أثار هجوم وتهديد النائب اللبناني حكمت ديب، للفنان راغب علامة، بالقتل على خلفية أغنيته الجديدة «طار البلد» التي تعكس كلماتها احتجاجًا على الأوضاع الاقتصادية والأمنية والسياسية الصعبة التي يعيشها اللبنانيون، ردود فعل متضامنة مع الفنان، وهجومًا على النائب.


وعلق الفنان راغب علامة، على هذه الأزمة، في تصريحات إعلامية، قائلًا إن بلده لبنان تعاني حالة من التخبط السياسي في الوقت الحالي، متابعًا أنه يشفق على هذا النائب من ردود أفعال وهجوم الشعب اللبناني عليه، وطالبه بتنفيذ تهديده له إذا كان يستطيع ذلك.

وليست هذه الأزمة الأولى للفنان اللبناني، خاصة بعد أغنيته الشهيرة «حبيبتنا بيروت»، التي أثارت حفيظة بعض السياسيين في لبنان، على حد قوله.

 

سعيد صالح:
يعتبر الفنان المصري سعيد صالح، رمزًا للفنان الكوميدي المشاكس كما وصفه البعض، بسبب أزماته بعد الإفيهات الشهيرة في أعماله الفنية، ودخل «صالح» السجن بسبب جملة خارجة عن النص في مسرحية «لعبة اسمها الفلوس» عام 1983.


 

اقرا ايضا 

يسرا المسعودي تكشف تهديدها بالقتل بسبب دورها في «القاهرة كابول»

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة