صورة ارشيفية صورة ارشيفية

نصائح صحية | الإمساك في شهر رمضان

شيرين الكردي الأربعاء، 21 أبريل 2021 - 02:02 م

 

قد يعاني كثير من الصائمين من الإمساك في شهر رمضان المبارك، وهو أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعًا، ويتسبب الامتناع عن الطعام لفترات طويلة وتناوله بكميات كبيرة بعد الإفطار خلال شهر رمضان في عسر الهضم واضطراب عملية الامتصاص والإصابة بالإمساك.

وهو ما يجعل الفضلات أكثر صلابة فيُصاب الشخص بالإمساك وتصبح عملية خروج النفايات من الجسم صعبة وتصبح عملية التبرز غير منتظمة ومؤلمة، ويوضح أن الفرد يصوم لوقت طويل قد يصل إلى 16 ساعة ثم يأكل الكثير من الطعام فجأة وقت الإفطار.


تعرف علي 5 أسباب للإمساك في شهر رمضان2021 :

1- قلة شرب السوائل على مدار اليوم.

2- تقليل تناول السعرات الحرارية، مع نقص في الحركة وعموم النشاط الجسمي. 

3- قلة تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالفواكه والخضروات والبقوليات والتي تسهّل حركة الأمعاء. 

4- تغيير أوقات النظام الغذائي ونمط النوم، مما يتسبب في اضطراب الجهاز الهضمي.

5- عدم مضغ الطعام جيدا ما يتسبب في سوء الهضم والإمساك.

التخلص من الإمساك في رمضان :

- اشربي كمية كافية من الماء خلال فترة المساء، فجهازك الهضمي يحتاج إلى ذلك من أجل تعزيز عملية المرور المعوي، إذاً، طبقي هذه القاعدة الثابتة: إشربي من 6 إلى 8 أكواب خلال مرحلة الإفطار.   

-  تناولي الأطعمة التي تحتوي على الألياف، فقد أشارت دراسة أميركية حديثة إلى أنه على الأشخاص الراشدين تناول من 20 إلى 25 غ، من الألياف الغذائية يومياً وأنّ على أولئك الذين يعانون من الإمساك أن يستهلكوا 30 غ، منها يومياً.. لذا، ننصحك بأن تضيفي إلى لائحة إفطارك الفاصولياء الجافة المطهوة، البرقوق، العنب، الذرة المسلوقة، الشوفان، الإجاص والجوز.


- لا تجلسي بلا حركة وإن لم يكن بإمكانك ممارسة التمارين القاسية خلال ساعات الصوم ولا تحافظي على حالة الاسترخاء على امتداد ساعات النهار، بل قومي بنشاطات خفيفة لكي تتجنّبي إصابتك بالإمساك، لكن يمكنك أن تسترخي في حالة واحدة فقط: إذا كان التوتر هو العامل الأساسي المسبّب لمعاناتك من الإمساك.

- لا تتناولي بعض الأدوية، فقد يؤدّي هذا إلى إصابتك بالإمساك ومنها مضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم أو مضادات الحساسية أو متممات الكالسيوم أو الأدوية المدرة للبول أو المهدئة أو المضادة للاكتئاب.


- احذري من استهلاك الزيوت الخام مثل زيت الزيتون والصويا والزيوت النباتية ولا تبالغي في ذلك، لماذا؟ لأنها تتراكم على جدار معدتك، ما يجعل عملية هضم الكربوهيدرات والبروتينات مهمة صعبة تتطلب نحو 20 ساعة لتتم بشكل صحيح، الأمر الذي يسبّب حدوث الانتفاخ وتجمع السموم في أمعائك.

لكن اعلمي أن استهلاك الزيوت من خلال تناول الجوز، الأفوكادو والذرة يعتبر غير ضار ويشكل جزءً من نظام غذائي صحّي.     

أفضل طرق علاج الإمساك المزمن والانتفاخ طبيعياً :

قبل علاج الإمساك المزمن والانتفاخ طبيعياً يجب التعرف إلى أعراضه التي تشمل الشعور بالانزعاج الشديد عند الذهاب إلى المرحاض، انتفاخ البطن الدائم، الألم أثناء التبرز، قسوة البراز، ظهور الدم، فقدان الوزن غير المبرر ووجع البطن والأمعاء.. ويمكن علاج هذه المشكلة بطرق ووصفات طبيعية.


 

وصفة بذور الكتان

تتمتع بذور الكتان بالكثير من الخصائص المفيدة لعمل الأمعاء حيث تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف وعلى أحماض الأوميغا 3، ولهذا يمكنها الحد من المعاناة من امراض ومشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات والم البطن والإمساك والإسهال والغثيان، ولهذا السبب ينصح بإضافتها الى مختلف انواع الأطباق التي يتم تناولها خلال الوجبات الرئيسية على امتداد النهار.  


خلطة بذور الحلبة

من المهم الاستفادة من خصائص الحلبة من أجل علاج الإمساك المزمن والانتفاخ طبيعياً، ولهذا ينصح بتناولها مع الخضار أو الأطباق المطهوة.

الشعير:

يحتوي الشعير على نسبة مرتفعة من الألياف وهذا ما يجعله مفيداً لعلاج أمراض الجهاز الهضمي ومنها الإمساك المزمن وأوجاع المعدة والتهاب الأمعاء، ولهذا ينصح بوضع القليل منه في الماء على النار حتى يغلي.

ويترك بعد ذلك على نار هادئة لمدة 10 دقائق ثم تتم تصفية الخلاصة ويحتفظ بها في الثلاجة لتناول كوب منها 3 مرات يومياً لمدة أسبوعين.  

 

 

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة