الجامعات
الجامعات


لطلاب الثانوية العامة.. الجديد في تنسيق الجامعات الخاصة 2021

مروة فهمي

الأربعاء، 21 أبريل 2021 - 02:05 م

 

تبدأ الجامعات الحكومية والخاصة لتنسيق الجامعات 2021 وبذلك بانتهاء امتحانات الثانوية العامة وإعلان نتيجة الثانوية العامة وقد تقرر لأول مرة بالجامعات الخاصة إلغاء العمل بالتنسيق الورقي  للجامعات، واستبداله بالتنسيق الإليكتروني وتنشر بوابة أخبار اليوم نظام التنسيق الإليكتروني وهو كالآتى:

1- تقوم كل جامعة بإعداد قوائم الطلاب الذين اجتازوا اختبارات القبول شرط أن تزيد أعداد الطلاب بهذه القوائم عن العدد المسموح به للقبول بالكلية ليتسنى للنظام الاختيار من بينهم وإلا لن يعتد بالقوائم المقدمة ويتم الاختيار من عموم المتقدمين.

2- تقوم كل جامعة بتحديد الكليات التى سوف يتم الاختيار لها من قوائم الناجحين فى اختبارات القبول والكليات التى يكون فيها الاختيار من عموم المتقدمين.

اقرأ أيضا|| وزير التعليم العالي يعلن نظام التنسيق الاليكتروني الخاص بالجامعات الأهلية والخاصة 

وفيما يخص مراحل التنسيق نص القرار على :-
1 - يتم إنشاء حساب لكل جامعة على موقع تنسيق الجامعات الخاصة.

2 - تسجل كل جامعة إلكترونيا بعد إطلاعها على كلمة المرور الكليات والتخصصات والطلاب الذين اجتازوا اختبارات القبول على مسئوليتها وذلك بنظام Pdf حتى لا يتلاعب أحد فى هذه القوائم.

3 - بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة وتحديد الحد الأدنى للقبول بالكليات المختلفة يسمح للطلاب الناجحين فى عام القبول وما قبله فقط بتسجيل رغباتهم إلكترونيا وذلك بحد أقصى 25 رغبة والطالب مسئول عن بياناته التى يقوم بتسجيلها على نموذج القبول وبالأخص البريد الإلكترونى الخاص به.

4 - المعروض أمام الطلاب من قوائم الكليات لابد وأن يكون مقترنا بقيمة المصروفات الدراسية للعام الكامل حيث إن التفاوت فى مصروفات الكليات سوف يكون من عوامل جذب الطلاب لكليات بعينها عن كليات أخرى.

5 - يسمح للطالب بتغيير رغباته حتى 3 أيام من بدء أعمال القبول وبعدها سوف يرفض النظام تلقائيا إجراء أى تغييرات فى الرغبات.

6 - يتم إعلان الطلاب بترشيحاتهم على الكليات المختلفة على موقع تنسيق الجامعات الخاصة.

7 - يمنح الطلاب فترة 48 ساعة لمراجعة ترشيحاتهم وللتظلمات ولمراجعة إدارة التنسيق إلكترونيا والتأكد من توافق أسماء المسجلين مع قوائم النجاح فى الثانوية العامة.

8 - بعد مرور هذه الفترة سوف يتم غلق الموقع وتوزيع الطلاب المتقدمين على كليات الجامعات الخاصة.

9 - تقوم الجامعات بسحب ملفات الترشيحات للكليات المختلفة بعد ساعة واحدة من الانتهاء من التوزيع وإعلان أسماء الطلاب المقبولين بكل كلية لكل جامعة.

و قد قرر الأعلي للجامعات بدأ الأسبوع الأول من أغسطس 2021 موعدًا نهائيًا لإجراء اختبارات القبول، حتى يتثنى إدخال قوائم الناجحين في اختبارات القبول على نظام القبول الإلكتروني بوقت كافٍ، قبل البدء في إجراءات القبول الإلكتروني بمراحله الثلاث، والتي تتزامن مع المراحل الزمنية للتنسيق الإلكتروني الحكومي.

كما تقرر لأول مرة في تنسيق 2021 استحداث نظام تغيير المسار للطلاب الذين لا يستطيعوا استكمال مسيرتهم التعليمية داخل كلياتهم، وذلك لتنظيم رغبة الطلاب في الانتقال من كلية إلى كلية أخرى غير مماثلة في نفس الجامعة أو جامعة أخرى، وذلك وفقًا لعدة شروط شملت: أن يكون قد مضى عام دراسي على الأقل في الكلية المُحًول منها، ويُطبق النظام على الطلاب المقيدين بالكليات، ويُطبق النظام على الطلاب غير المقيدين بالكليات بشرط مرور عام دراسي كامل لهم فقط على أخر قيد، واستيفاء الحد الأدنى للقبول بالكلية المُراد التحويل لها عام الالتحاق، ويُعتبر الطالب مُستجد في الكلية الجديدة، ويتم النظر في طلبات تغيير المسار بموجب خطاب من الجامعة المُراد الالتحاق بها ومرفق به المستندات، وفي حال عمل مقاصة لمقررات سابقة لابد من استيفاء الحد الأدنى من الفصول الدراسية اللازمة للتخرج.

كما تبدأ لاول مرة في تنسيق 2021  الدراسة على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا في عدد من الكليات، حيث صدرت قرارات وزارية ببدء الدراسة في مرحلة البكالوريوس في جامعات ( الملك سلمان الدولية بفروعها الثلاثة في الطور وشرم الشيخ ورأس سدر - العلمين الدولية – الجلالة - بدر – مصر للعلوم والتكنولوجيا - سفنكس – حورس – دراية )، كما صدرت قرارات وزارية لبدء الدراسة بمرحلة الدراسات العليا في جامعات ( مصر للعلوم والتكنولوجيا – مصر الدولية – 6 أكتوبر – المستقبل – البريطانية في مصر – فاروس – النيل الأهلية )، بالإضافة إلى صدور القرار الجمهوري بإنشاء مؤسسة جامعية باسم "الجامعات الأوروبية في مصر".
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة