صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«سيبني في حالي الدنيا صيام».. مشاجرات وأزمات والمبرر «أنا صايم»

وليد زيدان

الأربعاء، 21 أبريل 2021 - 08:51 م

‮«‬الراجل‭ ‬دة‭ ‬هيجننى‭.. ‬هيجننى‭.. ‬طير‭ ‬مفاتيح‭ ‬عقلى‭ ‬منى‭.. ‬حيجننى‭.. ‬ييجى‭ ‬رمضان‭.. ‬وخناقه‭ ‬يزيد‭.. ‬عايز‭ ‬طباخة‭ ‬سكة‭ ‬حديد‮»‬‭.. ‬من‭ ‬أشهر‭ ‬الأغانى‭ ‬التى‭ ‬لا‭ ‬تغيب‭ ‬عن‭ ‬عقولنا‭ ‬للفنانة‭ ‬صباح‭ ‬والفنان‭ ‬فؤاد‭ ‬المهندس‭ ‬وتدور‭ ‬حول‭ ‬المشاحنات‭ ‬والمشكلات‭ ‬التى‭ ‬تنتج‭ ‬عن‭ ‬التوتر‭ ‬والصيام،‭ ‬ومن‭ ‬بداية‭ ‬اليوم‭ ‬فى‭ ‬رمضان‭ ‬وحتى‭ ‬نهايته‭ ‬نواجه‭ ‬شد‭ ‬وجذب‭ ‬فى‭ ‬الشارع‭ ‬والمنزل‭ ‬والعمل‭ ‬ناتج‭ ‬عن‭ ‬التوتر‭ ‬والصيام،‭ ‬لذلك‭ ‬طرح‭ ‬ملحق‭ ‬‮«‬ألف‭ ‬عيلة‭ ‬وعيلة‮»‬‭ ‬تساؤلا‭ ‬حول‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬أكثر‭ ‬الأمور‭ ‬المزعجة‭ ‬التى‭ ‬تسبب‭ ‬الإزعاج‭ ‬وتنتهى‭ ‬بجملة  ‬‮«‬سيبنى‭ ‬فى‭ ‬حالى‭ ‬الدنيا‭ ‬صيام‮».

 

"الأكل ناقص ملح والعصير سكره مش مظبوط" تسمع كريمة محمد ربة منزل هذه الجملة من بناتها يوميا عندما يحين موعد الإفطار، وتقول: "بعد يوم طويل فى المطبخ وانا صائمة أتفاجأ بأن الأكل لم يعجب مريم وحبيبة ويتذمران من مذاقه".. وأضافت: "يعنى مش بيساعدونى وقولت ماشى لكن كمان مفيش شكرا يا ماما ومش عاجبهم حاجة.. سيبونى فى حالى بقى علشان الدنيا الصيام".

 

"رمضان جانا وقولنا للنيكوتين والكافيين باى فارحمينى بقى يا مدام" بهذه الكلمات بدأ المهندس كريم القاضى مدير احدى شركات الإنشاءات الهندسية حديثه عن المواقف التى تجمعه يوميا بزوجته على الإفطار، ويكمل أنه مع أول يوم من شهر رمضان تبدأ غارة فى رأسه بعنوان "مكلتش رز..مكلتش رز.." خاصة بعد الزواج وزيادة المسئوليات ويحكى أنه قرر منذ أيام دعوة زوجته على افطار نيلى فاخر وبالطبع من المفترض أن يصلا قبل اذان المغرب بنصف ساعة على الأقل فقرر ان يتحرك من منزله بالتجمع الخامس حوالى الساعة الرابعة والنصف وجلس فى السيارة فى انتظار زوجته التى تقوم بتجهيز نفسها هى وأولادهما.. وأضاف أنه بعد ساعة وربع ظهرت زوجته وتحرك بالسيارة وبالطبع لم يلحق بالإفطار النيلى واضطر للإفطار فى الشارع، وأختتم حديثه "مش هتكلم اللهم أنى صائم".

 

"ساعة ونص بندور وبنشوف الـ١٨ قرش إللى كانوا فى حسابه اتخصموا فى ايه".. هكذا بدأت دينا مراد المحاسبة بأحد البنوك حديثها عن المواقف الكوميدية التى تتعرض لها فى رمضان، وقالت: "من أكثر المواقف المضحكة التى تعرضت لها أن أحد العملاء تم خصم ١٨ قرشا من حسابه وظل يتحدث معى لمدة ساعة ونصف كاملة عن سبب ذلك ورغم انها شرحت له سبب ذلك الا انه لم يقتنع".. وتنهى حديثها قائلة: "فى رمضان العملاء بيدخلوا البنك أصلا متعصبين ومش بيراعوا أنى صايمة وصاحية من بدرى علشان أكون فى خدمتهم.. وانا لسان حالى سيبنى فى حالى الدنيا صيام".

 

"مترميش الزبالة فى الشارع وافتكر أن عامل القمامة زيه زيك صايم".. بهذه الكلمات بدأ عم عبدالله محمد عامل نظافة فى مصر الجديدة حديثه، مضيفًا أن أكثر المواقف التى قد يتعرض لها فى رمضان هى مرور سيارة بجانبه أثناء إمساكه بصندوق القمامة ليقوم الشخص بإلقاء القمامة على الصندوق وهو ما يتسبب احيانا فى سقوط القمامة عليه ويشعر وقتها أن الشخص لا يحترمه ويقلل منه، ويختتم حديثه: "ببقى نفسى اقوله انا زى أبوك بس بسكت وبقول الدنيا صيام".

 

"البنزين طازة.. حطلى بـ 100 جنيه بنزين 92 وأتوصى" من أكثر السخافات التى يتعرض لها محمود عاطف العامل بإحدى محطات الوقود فى رمضان، ويقول أنه أثناء الصيام يقوم بعض قائدى السيارات على ما يبدو بتسلية وقتهم لقتل الملل قبل الإفطار دون مراعاة أن العاملين فى كل الأماكن العامة ايضًا صائمين، ويكمل أن العمل فى رمضان أصعب من الأيام العادية خاصة إذا كان الجو حارا لكن ثوابه أكبر.

 

"الخلافات اليومية على الأجرة فى رمضان مسلسل لا ينتهى" هكذا أكد محمد اشرف سائق ميكروباص، وقال أن الخلافات على الأجرة هى أكثر الأمور المزعجة بالنسبة له فى نهار رمضان.. وأضاف أن الخلافات على الأجرة مسلسل لا ينتهى فى كل الأوقات لكن فى رمضان يكون الوضع مختلف بسبب الصيام وعدم القدرة على "المناهدة"، ولذلك قرر أن لا يجادل مع أى راكب على الأجرة تحت شعار "سيبنى فى حالى الدنيا صيام" .

 

مها‭ ‬أحمد‭: ‬‮«‬بكره‭ ‬أخذ‭ ‬تعليمات‭ ‬قبل‭ ‬الفطار‮»

 "مين فينا مش بيقول سيبنى فى حالى الدنيا صيام.. دى على لسان كل واحد فينا وهو صايم".. بهذه الكلمات بدأت الفنانة مها أحمد حديثها، وقالت: أحب شهر رمضان جدًا واستغله فى الصيام والعبادة لأنتفع بكل الخير الموجود فى هذا الشهر، ولكن الأزمة الوحيدة أنه لا توجد طولة بال خلال النهار بسبب الصيام.. وأضافت: انا وزوجى الفنان مجدى كامل نتعامل خلال شهر رمضان مثل نجوم الكوميديا الفنانين العظيمين شويكار وفؤاد المهندس أو الفنان فؤاد المهندس والفنانة صباح فى الأغنيتين الشهيرتين الراجل ده هيجننى والصيام مش كده، وأوضحت: أقوم بالأعمال المنزلية وتحضير الفطار ولكن أكثر ما يعصبنى أن يعطينى أى شخص تعليمات خلال الصيام وهو ما يحدث بالفعل لذلك يكون ردى دائمًا سيبونى فى حالى الدنيا صيام.

وعبرت فى نهاية حديثها عن إعجابها الشديد بالأعمال الدرامية فى رمضان التى تعمق مفهوم الوطن وخاصة مسلسل الاختيار الذى جسد بطولات الشرطة المصرية.

 

مجدى‭ ‬كامل‭:‬‮«‬مش‭ ‬بحب‭ ‬المناقشات‭ ‬وانا‭ ‬صايم‮»‬

أكد الفنان مجدى كامل أنه لا يحب الدخول فى مناقشات وجدال أثناء صيامه، قائلًا: "مينفعش حد يتكلم معايا وانا صايم ودايما بردد سيبونى فى حالى الدنيا صيام وبعد الفطار هعمل إلى انتوا عايزينه"، مضيفًا: "مع صوت الأذان بحس براحة ووقتها بكون مستعد أتكلم مع أى حد فى أى حاجه وبدون نرفزة".. وأضاف كامل: أنه يحب شهر رمضان لأن به بركة اختص الله بها الشهر الكريم وأنه يتمنى أن تعود أيام رمضان وهو صغير، وقال: لا يمكن أنسى المواقف الكوميدية بين أفراد العيلة أثناء الصيام واللمة على مائدة الفطار دى ذكريات لا يمكن أن تنسى أبدًا.. واختتم الفنان مجدى كامل حديثه: سعيد جدًا بالدراما الرمضانية هذا العام وخاصة مسلسل الاختيار لأن الفن أحد قوى مصر الناعمة، وأنهى: أوجه التهنئة لجميع أفراد الشعب المصرى والأمة الإسلامية وأدعو الله أن يتقبل صيامنا وقيامنا.

 

ميس‭ ‬حمدان‭: ‬‮«‬بهرب‭ ‬من‭ ‬بنت‭ ‬أختى‭ ‬طول‭ ‬رمضان‮»

"انا اكتر واحدة بتستخدم جملة سيبنى فى حالى الدنيا صيام".. بهذه الكلمات بدأت الفنانة ميس حمدان حديثها، وقالت: الجملة دى جميلة جدًا بتمتص الغضب عشان ميحصلش مشاكل بينا وبين الناس لأنها بتفكرنا على طول بشهر رمضان والصيام∪.. وأضافت: بحب شهر رمضان جدًا وبحاول استغل كل لحظة فى التقرب إلى الله لأن الشهر الكريم فرصة لا تتكرر ويجب استغلاله فى غسل الذنوب من خلال أفعال الخير ومساعدة المحتاج∪.. وذكرت ميس مواقف كوميدية تحدث بينها وبين ابنة شقيقتها الفنانة مى سليم عندما تطلب اللعب معها أثناء الصيام، وأنها توافق وتقوم باللعب معها حتى تشعر بالتعب فيكون ردها فى نهاية الأمر كفاية كده سيبينى فى حالى الدنيا صيام.

 

صابرين‭:‬‭ ‬‮«‬متكلمنيش‭ ‬وأنا‭ ‬بجهز‭ ‬الفطار‮»‬

"متكلمنيش ولا تيجى نحيتى وانا بطبخ عشان الدنيا صيام".. كلمات خرجت من الفنانة صابرين لتعبر لها عن شعورها خلال فترة الصيام، وقالت: "مش بحب الجدال ولا المناقشة لغاية الأذان ولغاية بعد الفطار وأى حد بيحاول يكلمنى برد سيبنى فى حالى الدنيا صيام".. وأضافت: الجملة دى بتخلى الدنيا تمشى وبتمتص الغضب إللى جوانا واحنا صايمين، وأوضحت: أكثر من يستخدم هذه الجملة هن السيدات لأنها تمر بالكثير من المواقف خلال اليوم سواء مع أولادها أو زوجها أو فى عملها وكذلك فى تحضير الفطار، ولذلك لابد من جميع من حولها أن يكونوا رحماء بها.

واختتمت صابرين حديثها بتوجيه التهنئة لجميع أصدقائها وأحبابها والمصريين أجمع بشهر رمضان الكريم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة