محمد مهدى
محمد مهدى


ينتمي إلى جماعة «القرعان».. من هو زعيم المتمردين في تشاد؟

الأخبار

الخميس، 22 أبريل 2021 - 12:04 ص

 

نجامينا ـــ وكالات الأنباء :


أعلن الجيش التشادى، أمس، مقتل الرئيس إدريس ديبى خلال مواجهة مع المتمردين شمال البلاد، ويتبع هؤلاء المتمردون لما يسمى المقاومة الوطنية لجبهة الوفاق من أجل التغيير فى تشاد، ويتزعمها أمير حرب يسمى محمد مهدى.


ولد مهدى، عام 1964م فى العاصمة نجامينا، وينتمى إلى جماعة القرعان العرقية، مثل الرئيس السابق التشادى حسين حبري، الذى أطيح به فى عام 1990 خلال تمرد مسلح قاده إدريس ديبى الذى ينحدر من قبيلة الزغاوة.


ويعد محمد مهدى أحد أمراء الحرب فى تشاد، رغم أنه درس فى فرنسا، حيث قاد حملة للحزب الاشتراكى فى الصحراء الليبية ضد إدريس ديبى منذ عام 2008م، وهو العام الذى حمل فيه السلاح. لذا هو يعد أحد القادة الرئيسيين للمعارضة المسلحة للسلطة فى نجامينا.


وشارك محمد مهدى فى العديد من حركات المعارضة التشادية، كما كان له تحركات سياسية، حيث حصل على اللجوء السياسى فى فرنسا، وعاش هناك لأكثر من 25 عامًا .. فى عام 2005، وقعت الحركة من أجل الديمقراطية والعدالة فى تشاد، التى كان أحد ممثليها فى فرنسا، اتفاقية سلام مع ديبي. وعلى أثرها، تولى وظيفة مرموقة فى وزارة البنية التحتية التشادية، لكن فى عام 2008، وصل التمرد إلى العاصمة، وهناك انضم مهدى للتمرد مرة أخرى.


وفى عام 2015، تم إرسال مهدى إلى ليبيا لإعادة تنظيم قوات التمرد بأوامر من محمد نورى، الزعيم التاريخى للتمرد التشادي. لكن وقع خلاف بينهما انتهى بطرد مهدى الذى عاد إلى ليبيا حيث أنشأ حركته الخاصة، التى انضم إليها نحو ​1500 مقاتل .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة