صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أسعار البترول العالمية تسجل أكبر صعود لها منذ 10 أسابيع

شيماء مصطفى

الخميس، 22 أبريل 2021 - 12:57 ص

أكدت وكالة بلومبرج، أن أسعار البترول ارتفعت بنسبة 6.07%، لتسجل أكبر صعود لها في 10 أسابيع، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل، حيث ساعدت البيانات الاقتصادية الإيجابية الصادرة عن الولايات المتحدة الأمريكية ومناطق أخرى على دعم الأسعار وتحسين توقعات الطلب على النفط.

وعلى صعيد الطلب، رفعت منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) من مستوى توقعاتها، حيث ترى (أوبك) أن الطلب سيرتفع بمقدار 5.95 مليون برميل يوميا في 2021، وذلك بزيادة قدرها 70 ألف برميل يوميًا عن الشهر الماضي.

اقرأ أيضا| الدولار الأمريكي يسجل أدنى مستوى له في 4 أسابيع

أما على صعيد العرض، فقد هبط مخزون النفط الخام في الولايات المتحدة الأمريكية بمقدار 5.9 مليون برميل الأسبوع الماضي، أي أكثر من ضعف توقعات المحللين بحدوث انخفاض بنحو 2.9 مليون برميل، الأمر الذي ساعد أيضًا على ارتفاع الأسعار.

وأكدت وكالة بلومبرج، أن مؤشر الدولار الأمريكي أغلق الأسبوع منخفضاً، ووصل إلى أدنى مستوى له في أربعة أسابيع.

وأوضحت وكالة بلومبرج، أن الدولار تعرض لضغوط كبيرة بسبب الانخفاض الحاد في عوائد سندات الخزانة الأمريكية واستمرار تمسك البنك الاحتياطي الفيدرالي بالسياسة النقدية التيسيرية.

كما أثرت حالة التفاؤل بين المستثمرين على الدولار حيث انخفض الطلب على أصول الملاذ الآمن.

نتيجة لذلك، تمكن اليورو من تحقيق مكاسب، لكنه لم يتمكن من اختراق مستوى المقاومة 1.20 مقابل الدولار، وتمكن الجنيه الإسترليني من تحقيق مكاسب مقابل الدولار أيضًا، بل وحقق مكاسب مقابل اليورو حيث رحب المستثمرون مرة أخرى بالتزام المملكة المتحدة بإعادة فتح الاقتصاد.

علاوة على هذا ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 1.87%، على خلفية ضعف الدولار والانخفاض الذي شهدته عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة