مسجد بابري في الهند
مسجد بابري في الهند


مسجد بابري في الهند.. أقدم الجوامع التاريخية

أمنية شاكر

الخميس، 22 أبريل 2021 - 07:41 ص

المسجد أو الجامع هو دار العبادة الذي يقصده المسلمون للعبادة، حيث يقوم فيه المسلمون بصلاة فروضهم الخمس يوميا.


وسمي بالمسجد لأنه المكان الوحيد المقدس الذي يسجد فيه فئة الناس لربهم، وكلما زادت مساحة المسجد اطلق عليه اسم «جامع» لأنه يجمع الناس للصلاة فيه، لذلك يقول الفقهاء بأن يعتبر كل «جامع» مسجد، وليس كل مسجد «جامع».


وخلال شهر رمضان المبارك ، سنقدم أبرز الجوامع التاريخية المتواجدة في العالم أجمع ، و في هذا الإطار نقدم قصة بناء مسجد « بابري» أو مسجد « بابور » في الهند الذي يعد من اقدم المساجد الموجوده في الهند .

اقرأ أيضا| حلويات رمضان.. كنافة بالجبنة 

ويرجع تاريخ بناء المسجد لسنة ٩٣٥ ه‍ ، وتحديدا في عهد الإمبراطور المغولي « ظهير الدين بابر » على يد المهندس «مير باقي»، وبجانب مسجد « البابور» يوجد ٣ مساجد تاريخية أخرى يقال بأنه تم تشيدهم في القرن ١٦ الميلادي.


وفي سنة ١٩٩٢ تعرض مسجد « البابور» لتدمير وذلك نتيجة التوترات التي كانت موجوده وقتها بين المسلمين والهندسة ، في منطقة « ايوديا» الموجوده في ولاية أوتار ، التي المشيد بها المسجد.


والمسجد مبني بشكل هندسي مميز ، ويقال بأنه بني في عهد أسرة « لودي» التي لم تقدم في الحكم طويلا في الهند ، والمسجد يحتوي على ٣ قباب.


كان موقع المسجد مر خلاف طويل بين المسلمين والهندسة ، حيث أكد الهندوس على أن المسجد تم بناءة على منطقة مسقط راس أحد الكهنة الخاص بهم الذي يسمى «رام جازما بومي.» والذي يرمز الآلة الهندسي «رانا ».


وبدأ اول صراع بين المسلمين والهند س سنه ١٨٥٣ أثناء الحكم الايطالي للهند ، حيث قامت السلطات الإيطالية بعمل مناطق منفصلة بين المسلمين والهند.


ظل الصراع لسنوات حتى حسمت القضاء الأمر في سنه ٢٠١٠ لصالح الهندوس ، وأمر القضاء بعدم هدم المسجد ، ولكن مسموح للهندوس بإقامة شعائرهم فيه مع تواجد المسلمين.

مسجد بابري في الهند

مسجد بابري في الهند

مسجد بابري في الهند

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة