لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا


سوريا تستقبل الدفعة الأولى من لقاحات كورونا عبر «كوفاكس»

حاتم حسني

الخميس، 22 أبريل 2021 - 10:59 ص

 

 

استقبلت دمشق، اليوم الخميس 22 أبريل، 203,000 جرعة من لقاح أسترازينيكا التي كان قد تم شراؤها من معهد سيروم "الأمصال" الهندي عبر مرفق كوفاكس.

 

وستُخصص هذه الدفعة الأولى من اللقاحات للعاملين الصحيين في الخطوط الأمامية، بمن فيهم العاملين الصحيين في شمال شرق سوريا.

كما يتم في الوقت ذاته، شحن دفعة مكونة من 53,800 جرعة من لقاحات أسترازينيكا للفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة في شمال غرب سوريا عن طريق مكتبي منظمة الصحة العالمية واليونيسف في غازي عنتاب.

 

وفي إطار مرفق كوفاكس، تعتبر سورية إحدى البلدان الـ 92 المؤهلة لتوزيع السوق المسبق للقاحات كوفيد-19. وبالتنسيق مع التحالف العالمي للقاحات "جافي"، تقدم منظمة الصحة العالمية واليونيسف مساعدة تقنية مفصّلة للسلطة الصحية الوطنية في سوريا وللجان المُعدّة لبدء حملة التحصين الوطنية هذا الشهر.

 

وقالت رئيس البعثة وممثل منظمة الصحة العالمية في الجمهورية العربية السورية د. أكجمال مختوموفا: "هذا حدث هام في حربنا الجماعية ضد الوباء. إن عملية إيصال لقاحات كوفيد-19 عن طريق كوفاكس وشركائنا تقرّبنا من الوصول إلى التوزيع المنصف للقاحات وتبعث الأمل في الناس في سوريا، و في حياتهم التي أرهقها عقد من النزاع وهذا الوباء الوخيم. ونأمل من خلال توصيل اللقاحات في هذه الدفعة الأولى وتنفيذ عمليات التوصيل التالية أن يتم بحلول نهاية عام 2021 تطعيم العاملين الصحيين وكبار السن ومن لديهم أمراضاً مزمنة، أي 20% من سكان سوريا ستتم حمايتهم من كوفيد-19 ومضاعفاته، لقد بذل الشركاء الوطنيون ومعهد الأمصال الهندي وتحالف اللقاحات -جافي- واليونيسف ومنظمة الصحة العالمية كل الجهود اللازمة لجلب لقاحات كوفيد-19 إلى سوريا، ونحن ممتنون للشراكة التي أسفرت عن نتائج ملموسة".

 

وقال بو فيكتور نيلوند، ممثل منظمة اليونيسف في سوريا: "هذا يوم عظيم يحدوه الأمل. ويعني التنفيذ الوشيك للقاح كوفيد-19 المدعوم من كوفاكس أنه بإمكاننا الآن أن نبدأ بحماية العاملين في المجال الصحي، و الذين يواصلون عملهم المنقذ للحياة في وسط هذا الوباء. إن كل عامل صحي سوف يحصل على التحصين سيكون ذلك بمثابة حماية له ستمكنه من تلبية الاحتياجات الصحية للأطفال والعائلات التي عانت من أثر هذا الوباء بأشكال عديدة، ونعرب عن امتناننا الخاص لحكومة الهند على تيسيرها إيصال هذه الشحنة من لقاح كوفيد-19 و التي نحن بأمس الحاجة إليها، ونواصل حث الدول الأكثر ثراءً على مواصلة العمل مع منظمة الصحة العالمية واليونيسف وكوفاكس للحصول في أقرب وقت ممكن على جرعات اللقاح للفئات الأكثر هشاشة في البلدان التي أنهكتها الصراعات، مثل سوريا. لا يمكن أن تتحقق السلامة لأحد دون أن ينعم بها الجميع."

 

وقال د. طارق الشيمي، مدير مكتب التحالف العالمي للقاحات والتحصين "جافي" المختص بسوريا: "اليوم هو يوم تاريخي لسوريا ومقاومتها لكوفيد-19.

 جاء هذا الإيصال للقاح نتيجة شراكة عالمية غير مسبوقة لضمان أن لا يُجبر أي بلد على البقاء من دون لقاحات كوفيد-19، كما يمثل جهداّ مهماً للغاية في التصدي لهذا الوباء."

 

وتلتزم منظمة الصحة العالمية واليونيسف والشركاء الصحيون في الميدان بضمان التوزيع المنصف للقاحات على الفئات المستهدفة في سوريا ودعم حملة التحصين المقبلة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة