دوري السوبر الأوروبي
دوري السوبر الأوروبي


احتفاء أوروبي.. الأندية تتراجع عن السوبر ليج بعد ضغط حكومي وجماهيري

أحمد فتحي

الخميس، 22 أبريل 2021 - 12:27 م

أعلنت الأندية الإنجليزية الستة انسحابها من دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم، بعد 48 ساعة من إطلاق المسابقة الانفصالية، ليصبح المشروع في مهب الريح.

 

وقوبل قرار الأندية الستة باحتفاء كبير داخل المجتمع الكروي الإنجليزي وكذلك الأوروبي، ورحب ألكسندر سيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» بالقرار، مصرحًا: «لقد عادوا إلى صفوفنا الآن وأنا أعلم أن لديهم الكثير لتقديمه ليس فقط لبطولاتنا ولكن لكرة القدم الأوروبية بأكملها».


وأضاف: «الشيء المهم الآن هو أن نمضي قدما ونعيد بناء الوحدة التي كانت تتمتع بها اللعبة قبل ذلك»، وعبر إيمريك لابورت مدافع مانشستر سيتي، عن سعادته بعد انسحاب ناديه من البطولة الجديدة.


وقال: «ما زلت أعتقد أن هناك الكثير من الأشياء التي يجب تحسينها، ولكن هذه بالتأكيد لم تكن الطريقة الصحيحة وأنا فخور جدا برؤية رد فعل جماهير كرة القدم في جميع أنحاء العالم».


كما أثنى رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، على قرار الأندية، وقال: «أرحب بما أعلن الليلة الماضية.. هذه هي النتيجة الصحيحة لكرة القدم والجماهير والأندية والمجتمعات، في كل أنحاء البلاد»، وتابع جونسون: «علينا مواصلة حماية رياضتنا الوطنية العزيزة».


وأكد جاري نيفيل مدافع مانشستر يونايتد السابق ومحلل سكاي سبورتس، شعوره بالارتياح، بعد هذا القرار، مشيرًا إلى أن كرة القدم كانت على شفا الفوضى.


وقال نيفيل: «قد يكون لدى بيريز غرامة قدرها 100 مليون جنيه استرليني (ضد ملاك أندية الدوري الممتاز الستة) وآمل أن يكون بيريز أجبرهم على دفع غرامة كبيرة للانسحاب، آمل أن ينتهي بهم الأمر يأكلون بعضهم بعضا».


وصرح جاري لينيكر مهاجم منتخب إنجلترا السابق والمقدم التلفزيوني حاليا، قائلا «لقد استعدنا كرة القدم»، فيما وجه سيسك فابريجاس لاعب أرسنال السابق، رسالة إلى جماهير الأندية، قائلا: «أحسنتم يا مشجعي كرة القدم. هذه الرياضة الجميلة لا شيء بدونكم».


 وقال كيني دالجليش أسطورة ليفربول: «كان المشجعون دائما وسيظلون جزءا لا يتجزأ من نادي ليفربول. أشعر بالارتياح عندما علمت بأن النادي استمع إليهم».


ورغم عدم انسحاب ناديه من البطولة، صرح جيرار بيكيه مدافع برشلونة، بأن «كرة القدم ملك الجماهير اليوم أكثر من أي وقت مضى».

 

فيما أصدرت رابطة دوري السوبر الأوروبي بيانًا رسميًا، بعد انسحاب الأندية الإنجليزية الستة من المسابقة، تعلن من خلاله استمرار فكرة البطولة مع إعادة تشكيل المشروع.


ولم يتبق في البطولة المقترحة، حتى الآن، سوى أندية ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد من إسبانيا، وميلان وإنتر ميلان ويوفنتوس من إيطاليا. 


وقالت رابطة السوبر ليج، في بيان رسمي: «يهدف اقتراحنا إلى السماح للرياضة بالتطور، مع توفير الموارد والاستقرار لهرم كرة القدم بأكمله، بما في ذلك المساعدة في التغلب على الصعوبات المالية، التي يواجهها مجتمع كرة القدم نتيجة الوباء»، وأضافت: «كما أنه سيوفر مدفوعات تضمن تحسنًا ماديًا، لجميع الأطراف المهتمة بكرة القدم»، وتابعت قائلةً إن انسحاب أندية البريميرليج، جاء بسبب «الضغط الذي مورس عليها».


وواصلت الرابطة: «نحن مقتنعون بأن اقتراحنا يتوافق تمامًا مع التشريعات واللوائح الأوروبية، كما يتضح من خلال القرار القضائي، لحماية البطولة من تصرفات الأطراف الثالثة».


وختم البيان: «بالنظر إلى الظروف الحالية، سنعيد النظر في أنسب الخطوات لإعادة تشكيل المشروع، مع الأخذ في الاعتبار دائمًا، أهدافنا المتمثلة في تقديم أفضل تجربة ممكنة للجماهير، مع تعزيز مدفوعات مجتمع كرة القدم بأكمله».

اقرأ أيضًا: الاتحاد الإيطالي: لن نعاقب ثلاثي السوبر الأوروبي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة