عائشة القذافي
عائشة القذافي


بعد رفع اسمها من قوائم الإرهاب.. من هي عائشة القذافي وحكايتها مع صدام حسين ؟

أميرة سعيد

الخميس، 22 أبريل 2021 - 01:17 م

وضعت عائشة القذافي ابنة الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، على القائمة السوداء التي أعدها الاتحاد الأوروبي في فبراير 2011 وتم الاحتفاظ باسمها خلال مراجعات هذه القائمة التي أجريت في العامين 2017 و2020. 

وقالت المحكمة الأوروبية التي أمرت بإلغاء قراري 2017 و2020 بإبقاء اسم عائشة على قائمة العقوبات، "إن المجلس لا يوضح الأسباب التي جعلته يعتبر في عامي 2017 و2020 أنها تشكل تهديدًا للسلم والأمن الدوليين في المنطقة".

وقالت المحكمة في حكمها إن عائشة القذافي وهي محامية في الرابعة والأربعين من العمر التي سمحت لها سلطاتها بالإقامة فيها شرط التزامها عدم ممارسة أي نشاط سياسي.

 

وأمرت المحكمة الأوروبية، أمس الأربعاء 21 إبريل، برفع اسم عائشة القذافي من قائمة الخاضعين لعقوبات العام 2011، لـ"أنها لم تعد تمثل تهديدا للسلم والأمن الدوليين".

وأكدت محكمة الاتحاد الأوروبي، أن مقدمة الطلب لم تعد مقيمة في ليبيا منذ سنوات وأن ملفها لا يظهر أي مشاركة في الحياة السياسية الليبية. 

ولدت عائشة القذافي في 25 ديسمبر عام 1976 بطرابلس، لتكون في الترتيب الخامس بين أشقائها، وتلقت دراستها الجامعية وتخصصت في القانون وحصلت على الليسانس ثم الماجستير.

وأنضمت في عام 2004 إلى فريق الدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وبعد ذلك حصلت على درجة دكتوراه في القانون الدولي من جامعة المرقب الليبية.

وقامت بتأليف كتاب عام 2009 بسويسرا تحت عنوان «عائشة معمر القذافي: أميرة السلام».

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة سنة 2009 تعيين عائشة معمر القذافي سفيرة للنوايا الحسنة للأمم المتحدة، تكريما لجهودها في قضايا المرأة والطفولة وغيرها.

وفي عام 2011 ظهرت كعنوان للصمود في مواجهة عدوان الناتو.

اقرأ أيضاً: القضاء الأوروبي يأمر برفع عائشة القذافي من القائمة السوداء

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة