صورة ارشيفية صورة ارشيفية

«المركزي» يوضح ضوابط إصدار النقود الإلكترونية في البنوك 

شيماء مصطفى الخميس، 22 أبريل 2021 - 02:56 م

أصدر البنك المركزي المصري، الإصدار الثالث من قواعد خدمة الدفع باستخدام محفظة الهاتف المحمول وقواعد تقديم خدمتي الإقراض والادخار الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول.  
وتضمنت قواعد خدمة الدفع باستخدام محفظة الهاتف المحمول وقواعد تقديم خدمتي الإقراض والادخار الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول، إيضاح ضوابط إصدار النقود الإلكترونية في البنوك.

 اقرأ أيضا ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في البنك المركزي بختام التعاملات


ويقتصر حق إصدار وحدات النقود الإلكترونية على البنوك الخاضعة لرقابة البنك المركزي المصري وذلك بعد الحصول على موافقته.
- يعد البنك مصدر وحدات النقود الإلكترونية ويشغل نظامة لإدارة سجلات النقود الإلكترونية بشكل كامل ودقيق ومستمر وتوضح هذه السجلات قيمة النقود المصدرة ومستخدمي النظام ومقدمي الخدمة وبيان رصيد الحسابات الخاصة بكل منهم وإجمالي هذه الأرصدة. 
- يراقب هذا النظام حركة أوامر الدفع الخاصة بوحدات النقود الإلكترونية وإصدار تقارير مفصلة Audit Trail عن أوامر الدفع، مع ربط العمليات بمستخدمي النظام ومقدمي الخدمة. ويمثل عجز النظام عن إصدار تقارير صحيحة - سواء بشكل متعمد أو غير متعمد - إخلالا بهذه القواعد.
- يجب أن تعادل كل وحدة نقود إلكترونية في خدمة الدفع باستخدام الهاتف المحمول، قيمة نقدية تساوي جنيه مصرية واحدة.
- لا يتم إصدار وحدات نقود إلكترونية إلا إذا كان البنك يحتفظ لديه بإيداعات نقدية بالجنيه المصري لا تقل قيمتها عن قيمة الوحدات المصدرة، ويراقب البنك المركزي المصري من خلال التفتيش على البنك المرخص له مدى الالتزام بهذه القاعدة والتأكد من أن قيمة الوحدات المصدرة بمعرفة البنك المصدر لا تزيد عن الإيداعات النقدية بالجنيه المصري المحتفظ بها لديه لهذا الغرض.
- يتعين على البنك في ضوء تقييمه للمخاطر المرتبطة بالخدمة وضع حد أقصی مناسب الوحدات النقود الإلكترونية المصدرة على أن يتم إحاطة البنك المركزي عند كل تغيير لهذا الحد.
-  يحق للبنك الاستعانة بمقدمي خدمة للوصول إلى مستخدمي النظام وتقديم خدمات تخص هذا النظام بعد موافقة البنك المركزي المصري مع مراعاة كافة ما جاء بالبند  ويتم الاتفاق بين البنك ومقدم الخدمة على العمليات التي يقوم بها مقدم الخدمة.
- يجب ألا تتعدى العمليات الآتية، في حالة أن مقدم الخدمة ضمن الجهات الواردة بالبند (3) من إجراءات العناية الواجبة بعملاء خدمة الدفع بإستخدام الهاتف المحمول الصادرة عن وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
- التعرف على هوية طالب استخدام النظام والتحقق منها وفقا للإجراءات الصادرة عن وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في هذا الشأن.
- استلام وتسجيل نماذج طلبات فتح الحسابات أو أية طلبات أخرى خاصة بالخدمة.
- تقديم التوعية والمعلومات الإرشادية لاستخدام النظام.
- الحصول على نقد (جنيه مصري) من مستخدمي النظام في حدود رصيد مقدم الخدمة من وحدات نقود إلكترونية بالبنك.
-  تسليم نقد (جنيه مصري) لمستخدم النظام مقابل استلام وحدات نقود إلكترونية منه.

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة