البنك المركزي البنك المركزي

30 ألف جنيه الحد الأقصى للسحب والتحويل عبر المحمول يوميا

شيماء مصطفى الخميس، 22 أبريل 2021 - 03:54 م

أعلن البنك المركزي المصري، الحدود القصوى اليومية والشهرية للسحب والتحويل وأي عمليات خصم من حساب الهاتف المحمول الخاص بمستخدمي النظام ضمن الإصدار الثالث من قواعد خدمة الدفع باستخدام محفظة الهاتف المحمول وكذا قواعد تقديم خدمتي الإقراض والادخار الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول.

اقرأ أيضاً| ننشر القواعد المنظمة لتقديم خدمات الدفع باستخدام الموبايل

وأشار البنك المركزي المصري، إلي أنه يتعين على البنك في ضوء تقييمه للمخاطر المرتبطة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب وبأي مخاطر أخرى متعلقة بالخدمة وبمستخدم النظام، وضع حدود قصوى للرصيد وقيمة وعدد كل من العمليات اليومية والشهرية التي تتم على حساب الهاتف المحمول.
وأوضح البنك المركزي المصري، أن البنك يلتزم بوضع حدود قصوى مناسبة لرصيد حساب الهاتف المحمول الخاص بعملائه في ضوء تقييمه للمخاطر المرتبطة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب وكذا بأي مخاطر أخرى متعلقة بالخدمة وبمستخدم النظام، ولمحافظ البنك المركزي المصري أن يعدل تلك الحدود القصوى.
وأضاف البنك المركزي، يستثنى من الخضوع للحدود المذكورة، مستخدمي النظام الذين خضعوا الإجراءات التعرف والتحقق من هويتهم بموجب قواعد التعرف على هوية العملاء بالبنوك الصادرة عن وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في مارس 2020 وتعديلاتها على أن يلتزم البنك بما يلي..
وأشار إلي ضرورة تقييم المخاطر المرتبطة بالخدمة وبمستخدم النظام ووضع حدود قصوى للرصيد وقيمة وعدد كل من العمليات اليومية والشهرية التي تتم على حساب الهاتف المحمول.
وأكد أنه في ضوء تقييم البنك للمخاطر المتعلقة بالخدمة يتعين على البنك النظر في مدي ملائمة اعتبار الخدمة ذات مخاطر مرتفعة وتطبيق إجراءات العناية المشددة تجاه مستخدم النظام والتعاملات الخاصة به.
ويجب الأخذ في الاعتبار بوسائل التصديق المذكورة، والتأكد من عدم تركز النقود الإلكترونية في عدد محدود من العملاء، ويتم إيلاء عناية خاصة للعميل، بما يشمل مراقبة التحويلات المتعلقة به بشكل منتظم، والتأكد من عدم وجود أي شبهة تتعلق بغسل الأموال أو تمويل الإرهاب أو أية جريمة.
كما يجب الحصول على إقرار كتابي من المفوض بالتوقيع عن الشخص الاعتباري بأن التحويلات من وإلى هذه الحسابات مرتبطة بعلاقة عمل أو علاقة تعاقدية مع بيان طبيعة هذه العلاقة.
وشدد البنك المركزي، على لا يتجاوز الحد الأقصى اليومي للسحب والتحويل وأي عمليات خصم من حساب الهاتف المحمول الخاص بمستخدمي النظام عن المبالغ الأتية..
-  بالنسبة للأشخاص الطبيعيين، مبلغ 30 ألف جنيها (ثلاثون ألف) جنيها مصريا.
- بالنسبة للأشخاص الاعتباريين:
الفئة (أ) من الأشخاص الاعتباريين: مبلغ 40 ألف جنيها (أربعون ألف)جنيه مصريا.
الفئة (ب) من الأشخاص الاعتباريين: 30 ألف جنيها 
كما شدد البنك المركزي على ضرورة ألا يتجاوز الحد الأقصى الشهري للسحب والتحويل وأي عمليات خصم من حساب الهاتف المحمول الخاص بمستخدمي النظام القيم الآتية..
- بالنسبة للأشخاص الطبيعيين: مبلغ 100 ألف جنيها (مائة ألف جنيها مصريا.
وبالنسبة للأشخاص الاعتباريين:
الفئة (أ) من الأشخاص الاعتباريين: مبلغ 200 ألف جنيها  (مائتان ألف) جنيها مصريا.
الفئة (ب) من الأشخاص الاعتباريين: 100 ألف جنيها.

 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة