كيف تراقب النظام الغذائي الدايت لأطفالك في رمضان
كيف تراقب النظام الغذائي الدايت لأطفالك في رمضان


نصائح صحية | كيف تراقب النظام الغذائي «الدايت» لأطفالك في رمضان؟

شيرين الكردي

الجمعة، 23 أبريل 2021 - 04:09 ص

 

في شهر رمضان المبارك، يرغب معظم الأطفال الصغار في تقليد سلوك والديهم من خلال الصيام والمشاركة في تقاليد رمضان الهادفة.

في حين أن هذا يوفر فرصة رائعة للعائلات للالتقاء لتبادل الطقوس والإفطار ، بالنسبة للأطفال ، على وجه الخصوص ، يمكن أن يتسبب في بعض الأحيان في التعب والجفاف - خاصة مع حرارة الصيف الحارقة على قدم وساق.

اقرا ايضا|حلويات رمضان.. أسهل طريقة لتحضير كنافة بالقشطة والتوت

الحقيقة ، بالنسبة للأطفال ، أن عادات الأكل الخاطئة خلال شهر رمضان يمكن أن تؤدي إلى فجوات في النظام الغذائي ، مما قد يؤدي إلى نقص المغذيات التي قد تعوق نموهم وتطورهم.

ومع ذلك ، يمكن للأطفال أن يصوموا خلال شهر رمضان طالما أن والديهم يراقبون عن كثب عاداتهم الغذائية، ومع ذلك ، إذا كان الطفل يعاني من حالة طبية أساسية ، فيوصى باستشارة الطبيب قبل السماح له بالصيام.

ونجد الأطفال يسمعون عن شهر رمضان والصيام والفوائد الكثيرة التي نحصل عليها من خلال هذا الشهر فنجد أن منهم المتحمس لصيامه.

  تقدم «بوابة أخبار اليوم » أفضل رجيم للأطفال في شهر رمضان ، لذلك الأم يجب عليها الإهتمام بوجبات الإفطار والسحور لدى طفلك خلال شهر رمضان وإذا كنتٍ في حيرة من أمرك فسوف نعرض عليكٍ نظام غذائي ممتاز لطفلك في رمضان، من خلال السطور التالية : 

الإفطار :

 ٣ تمرات أو كأس من العصير الطازج 
وذلك لإحتواء التمر أو العصائر الطازجة على الفيتامينات والمعادن والألياف والسكريات والتى تعمل على إعطاءه الطاقة اللازمة له .

الشوربة :

يمكنكٍ إعطاء طفلك شوربة الخضروات أو العدس وغيرها وذلك لتعويض الجسم عما فقده من سوائل طوال فترة الصيام .

الخضار :

يمكنكٍ تحضير طبق سلطة خضراء أو خضار مطبوخ بدون دهون وذلك لغنى الخضروات بالفيتامينات والماء والألياف والتي تعمل على إشعاره بالشبع .

البروتينات :

- يمكنكٍ عمل ما يلى من بروتينات ولكن مع إختيار صنف واحد فقط .

- ٣سمكات مشوية متوسطة الحجم أو ٢بيضة مسلوقة أو نصف فرخة مشوية أو مسلوقة أو علبة تونه مصفاه من الزيت أو ٢شريحة لحم مشوية أو ٣٠٠جرام كفتة بدون دهون أو صدر أرنب .

النشويات :

- يفضل إختيار صنف واحد فقط .

٣ ملاعق كبيرة أرز أو معكرونة مسلوقة بدون دهون أو ٩ ملاعق كبيرة برغل أو فريك مطبوخ بدون دهون ٨ ملاعق كبيرة أرز  أو ٢ توست بنى أو نصف رغيف بلدى أو رغيف سن .

يمكنكٍ إعطاء طفلك وجبات خفيفة مابين وجبتين الإفطار والسحور والمتمثلة فى ثمرة فاكهة وكوب من الحليب خالى الدسم أو قليل الدسم .

السحور :

يفضل عادة تأخير وجبة السحور ونظراً لأهمية تناولها وذلك لأنها تعطى طفلك الطاقة اللازمة لتهيئته على صيام اليوم التالى ، وينبغى أن تحتوى وجبة السحور على ما يلى مع الحرص على إختيار صنف واحد فقط .

1- ٢توست بنى و٢بيضة مسلوقة أو أومليت بدون زيت وثمرة فاكهه .

2- ٤ملاعق كورن فليكس وكوب حليب خالى الدسم وثمرة فاكهة .

3- ٢توست بنى و ٢قطعة جبن قريش وثمرة فاكهة .

4- رغيف خبز سن و٧ ملاعق فول بقليل من زيت الزيتون وثمرة فاكهة .

5- ٢ علبة زبادى لايت.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة