وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم
وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم


تكليفات السيسي للهجرة : الحفاظ على الهوية المصرية و ربط أبناء الخارج بالوطن

محمود كساب

الجمعة، 23 أبريل 2021 - 09:04 ص


عقدت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج ندوة افتراضية عبر تطبيق clubhouse بعنوان "اتكلم عربي وعيشها بالمصري"، لتعريف أبنائنا المصريين بالخارج بالمناسبات التي تمر بها مصر خلال هذه الأيام، حيث يجتمع هذا العام مناسبات عديدة وهي "شهر رمضان وأحد السعف وشم النسيم وعيد تحرير سيناء وذكرى العاشر من رمضان (حرب أكتوبر)" خلال نفس الفترة.

شارك في الندوة وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم ، وبحضور الكاتب مدحت العدل، والداعية والإعلامي مصطفي حسني، والإعلامية والنائبة دينا عبد الكريم، كما استضافت الندوة عددا من أبناء المصريين بالخارج، وأدار الندوة الإعلاميان محمد فتحي وشيرين عويس.

وأشارت مكرم  إلى أن المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي" تتشرف برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وهي مبادرة وطنية تتحدث عن الثقافة المصرية والعربية والهوية المصرية وموجهة لأبنائنا في الخارج، مشيرة إلى أننا مع تعلم اللغات الأخرى ولكن لابد من التعرف على لغتنا الأم.

 

وأضافت وزيرة الهجرة أننا خلال زيارات أبنائنا المصريين بالخارج وجدنا أن هناك صعوبة  في التواصل مع أقاربه مع المجتمع المصري وكانت اللغة هي الشئ المهم في هذا التواصل، لافتة إلى أنه تم عقد أكثر من 15 معسكرا، ووجدنا أن هناك من يفهم ويتحدث العربية ومنهم من لا يجيدها، كما أن المبادرة لاقت قبول أيضًا لدى المسئولين في الدول العربية أيضًا.

وكشفت السفيرة نبيلة مكرم عن أنه عند عرض فكرة المبادرة على  الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر تكليفاته لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الربط بين أبناء المصريين بالخارج وتعريفهم بالمناسبات الوطنية والدينية، مقدمة التهنئة للمسلمين والمسيحيين بمناسبة شهر رمضان وأحد السعف وشم النسيم، مؤكدة أن تكليفات  الرئيس تتمثلت أيضًا في قبول الآخر ومعرفة مناسباتنا وعاداتنا المصرية والحفاظ على الهوية الوطنية التي تتضمن المحبة، وهذه المحبة هي ما تجعلنا نقف بجانب هذا الوطن، فالشعب المصري لا يعرف التفرقة، ودائما ما ترجع القيادة السياسية الفضل في التغلب على التحديات إلى الشعب المصري.

وأوضحت السفيرة نبيلة مكرم أن الهوية المصرية تتضمن أيضًا أننا شعب واحد ونحتفل سويا بأعيادنا ومناسباتنا الدينية والوطنية، وهذه هي المفاهيم التي نريد أن تصل لأبنائنا في الخارج، قائلة: "إن الشعب المصري جميعه صائم في نفس الوقت مسلمين ومسيحيين، ودعائهم واحد ربنا يحفظ مصر"، لافتة إلى أن مبادرة "اتكلم عربي" ليست مهمة فقط للمصريين بالخارج ولكن أبنائنا في المدارس الدولية يحتاجون لمثل هذه المبادرة للتعريف بثقافتنا وتاريخنا ولغتنا.

واستطردت قائلة: من خلال مبادرة "اتكلم عربي" نريد أن تصل كل هذه العادات والتقاليد المصرية لأبنائنا المصريين بالخارج، لافتة إلى أن وزارة الهجرة تعمل باستمرار على التواصل مع المصريين بالخارج باختلاف شرائحهم، وأنه تم الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا في ظل انتشار جائحة كورونا في العالم.

وتابعت وزيرة الهجرة أن هناك تعاونًا مع دار نهضة مصر لإعداد تطبيق إلكتروني وسيتم إطلاقه عقب عيد الفطر، والأسبوع المقبل سيكون هناك مشاركة من مجمع اللغة العربية في المبادرة.

اقرأ أيضا| مجلس الدولة يشيد بدور وزارة الهجرة في ربط المصريين بالخارج بوطنهم الأم 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة