موسم حصاد القمح
موسم حصاد القمح


صور| الذهب الأصفر يتلألأ بأراضي القليوبية

أحمد عبدالفتاح

الجمعة، 23 أبريل 2021 - 10:08 ص

وسط فرحة عارمة وإقبال كبير على حصاده، بدأت محافظة القليوبية، في موسم حصاد القمح المعروف في بين المزارعين بـ«الذهب الأصفر»، والذي يمثل محصول استراتيجي، وذو أهمية قصوى لدي المصريين، وكل عام يبدأ الحصاد في شهر أبريل، ويكون تحت إشراف ومتابعة وزارة الزراعة والتموين والمحافظة، لما يمثله هذا المحصول من أهمية قصوى.

المحافظ يشرف على حصاده

افتتح عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، موسم حصاد القمح وذلك عقب تفقده لعدد من المزارع وصومعة القمح بمدينة بنها وشاهد المحافظ على الطبيعة بداية حصاد محصول القمح، ذلك المحصول الاستراتيجي، الذى يمثل أهمية قصوى في حياة المصريين، والذى يوافق شهر أبريل من كل عام، وجاء ذلك بحضور المهندس على عبد الستار رئيس مدينة بنها والمهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة وعربي أحمد وكيل وزارة التموين. 

 

اقرأ أيضا| «زايد»: زراعة 15632 فدانًا بالقليوبية قمح بإنتاجية 330 ألف أردبًا

إجراءات جديدة لتيسير على المزارعين

واطلع المحافظ على دفتر التسجيل لكمية الأقماح الواردة للصومعة وعاين القمح داخل الأجولة، للتأكد من نظافته ودرجة كفاءته، كما حرص المحافظ على متابعة الميزان، للتأكد من تشغيله بطريقة سليمة، مشددًا على ضرورة تنظيم دخول السيارات وتسجيل السيارة بكامل حمولتها ضمانا لعدم إهدار القمح وتقليل الفاقد من المحصول.. وأكد المحافظ على تيسير الإجراءات أمام موردي الأقماح بالشون وصوامع التخزين، مشددًا على وضع آلية واضحة لتوريد الأقماح لمساعدة المرزاعين وسرعة إنهاء إجراءات تسليم ثمن المحصول للموردين، مضيفًا أن الدولة تولى اهتماماً خاصاً بمحصول القمح كأحد المحاصيل الاستراتيجية، وتعمل وزارة الزراعة جاهدة على توفير السلالات الجيدة، بجانب الميكنة وطرق الري الحديثة. 

 موسم حصاد القمح

وكيل وزارة الزراعة

وأثناء الافتتاح أفاد المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بان سلالات القمح التى يتم زراعتها وهى (مصر 1)، تعطى إنتاجية أعلى للفدان الواحد، والتى تعوض نقص المساحة المنزرعة.

الكمية المزروعة

يُذكر أن إجمالي المساحات المنزرعة بمحصول القمح بكافة مراكز المحافظة تقدر51632 فداناً على مستوى المحافظة بإنتاجية متوقعة تصل إلى 330 ألف أردبًا،فيما يبلغ  إجمالي السعات التخزينية أكثر من 222840  طن تقريبا موزعة على صوامع وهناجر وشون عامة.

 

صوامع تخزين القمح

أعلن عربى عبد الحليم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالقليوبية، أن صوامع وشون وهناجر المحافظة التى تم تخصيصها لتوريد محصول القمح من الفلاحين، استقبلت حتى الآن 8430 طنا، موضحًا أن المديرية أنهت استعداداتها بالتنسيق مع مديرية الزراعة بقيادة المهندس حسن زايد، لبدء توريد محصول القمح، حيث تم اتخاذ العديد من الإجراءات للاستعداد التام للموسم.

وتابع مدير تموين القليوبية، أنه تم تحديد شونتين و4 صوامع لاستقبال القمح لموسم 2021، وهى الشركة القابضة للصناعات الغذائية ويتبعها صوامع مسطرد، وبنكرى الهدى 2 و3، وشونة مطحن بنها، والشركة المصرية للصوامع والمخازن يتبعها صومعة عرب العليقات وصومعة بنها، وبنك التنمية والائتمان الزراعى يتبعه هنجر شبلنجة، وهنجر شبين القناطر، وهنجر كفر شكر، وشونة كفر سعد بحيرى.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة