الخائن محمد عويس
الخائن محمد عويس


كيف استطاع الأمن كشف خيانة محمد عويس للضابط الشهيد محمد مبروك

باسم دياب

الجمعة، 23 أبريل 2021 - 12:59 م

 

لم تمر 24 ساعة على حادث اغتيال الشهيد محمد مبروك بمدينة نصر مساء يوم 17 نوفمبر 2013، حتى بدأ قطاع الأمن الوطني عمليات البحث والتحري وجمع المعلومات حول المشتبه فيهم.

 

بعد 4 أيام من اغتيال الشهيد  ألقت أجهزة الأمن القبض على إرهابي في مدينة قها بالقليوبية، وهي العملية التي استشهد فيها الرائد أحمد سمير الكبير، وتوالت بعدها الضربات الأمنية الناجحة من ضبط عدد من الإرهابيين أبرزهم محمد بكري هارون ومحمد علي عفيفي ومحمد فتحي الشاذلي وأحمد عزت شعبان، وهم من التكفيريين شديدي الخطورة المنتمين لانصار بيت المقدس، بعدما أكدت المعلومات تورطهم في عمليات اغتيال «مبروك» وعمليات أخرى.

وأدلى الارهابيون المقبوض عليهم باعترافات تفصيلية عن بداية اعتناقهم الفكر التكفيري ومشاركتهم في اعتصام رابعة المسلح، ثم الانخراط في التنظميات لتنفيذ عمليات مدروسة ومخطط لها سلفاً، ومن بينها عملية «اغتيال مبروك».

ذكر الارهابيون أسم الضابط الخائن محمد عويس في جلسات التحقيق التي جرت معهم بمعرفة ضباط يعلمون كيفية استثمار المعلومة وفرزها لبيان صحتها من عدمه، وذكر عدد من منفذي اغتيال «مبروك» دور «عويس» الذي تمثل في تسريب بياناته لهم وعنوان منزله فضلاً عن منحهم برنامج وتطبيق على الهاتف للوصول إلى أرقام الهواتف الأرضية، وبيانات وأرقام عدد آخر من ضباط الشرطة، تمهيداً لاستهدافهم، مقابل شيك قيمته 2 مليون جنيه حصل عليه من التكفيري أحمد عزت شعبان.

عززت المعلومات التي حصل عليها فريق البحث حول خط سير محمد عويس، ما قاله الإرهابيون عنه خلال جلسات التحقيق، وجرى القبض عليه بمعرفة عدد من ضباط الأمن الوطني، داخل أحد المقرات الأمنية، واعترف تفصيلياً بخيانة صديقه وبإمداد العناصر الارهابية بمعلومات عنه، وأحيل إلى النيابة العامة التي حققت معه، ثم أحالته مع 207 إرهابيين آخرين إلى محكمة جنايات أمن الدولة، التي عاقبته بالإعدام شنقا.

اقرأ أيضاً|

بعد ظهورها في «الاختيار 2».. دور كريمة أمين الصيرفي في قضية التخابر

 

سلّط مسلسل «الاختيار 2» على قضية الإرهابية كريمة أمين الصيرفي، وهي ابنة السكرتير السابق برئاسة الجمهورية، في عهد الإخوان، المتهم في قضية التخابر، والمكلفة بتهريب المستندات والأوراق الخاصة والمعلومات بالدولة، كما تورطت في قضية التخابر نفسها لصالح إحدى الدول. 
 
وكانت أمينة تقوم بدورًا مهمًا في نقل وتهريب المعلومات، وهي ابنة أمين عبد الحميد أمين الصيرفي، السكرتير السابق برئاسة الجمهورية في عهد جماعة الإخوان، حيث تورطت كريمة مع والدها وآخرين في قضية تخابر لصالح إحدى الدول.

 

كشفت التحقيقات التي باشرتها النيابة بأن كريمة أمين عبد الحميد أمين الصيرفي، البالغة من 21 سنة، طالبة ومقيمة بالقاهرة الجديدة، خلال الفترة من شهر يونيو عام 2013 حتى 2 سبتمبر 2014، حصلت مع آخرين على سر من أسرار الدفاع عن البلاد بقصد تسليمه وإفشائه إلى دولة أجنبية.

أوضحت التحقيقات أن أمينة، مكلفة بتهريب أوراق مهمة، حيث تلقت تكليفًا من والدها خلال زيارته بعد العرض على النيابة وطلب منها، أن تتسلم المستندات المتعلقة بالأسرار العسكرية والتقارير الصادرة من الهيئات الأمنية وأماكن توزيع القوات المسلحة وسياسات الدولة الخارجية والداخلية إلى المتهمين أحمد علي عفيفى وهو أحد الكوادر الإخوانية.

ونجحت الأجهزة الأمنية في القبض عليها في أحد الكمائن بطريق الرحاب بحوزتها كميات من الوثائق الخاصة بتقارير العديد من الجهات السيادية والرقابية والفلاشات، وكان ذلك في 30 مارس 2014.

 

وكشفت تحريات الأمن عقب القبض على المتهمة حوزتها فلاشة «الموجودة باحراز المتهمة» تحوى عددًا من الملفات الخاصة بنتائج انتخابات الرئاسة التى جرت عام 2012، وجدولًا ضم أسماء المرشحين في الانتخابات، وعدد الأصوات التى تحصل عليها كل منهم بمدينة المحلة، وضم ملفًا آخر كشف مفصل لكافة المرشحين، وعدد أصواتهم بكل أرجاء القٌطر بعد فرز 13,100 لجنة مرفق به رسم بيانى موضح فيه النسبة لكل مرشح.

 

وأوضحت الاتهامات بأن أمينة، هي التي حصلت على بعض المستندات لتهريبها وتسليمها لقناة الجزيرة القطرية، لنشرها.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة