صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


سر نصيحة خبراء التغذية بتناول اللحوم والخضروات والفواكه في رمضان

دينا درويش

الجمعة، 23 أبريل 2021 - 01:07 م

يمر شهر رمضان علينا ونشعر بكسل بالغ في الصباح ونريد النوم وألا نستفيق إلا لحظة الإفطار فقط، ولكن ماذا عن أداء أعمالنا المختلفة فالمرأة ترعى أطفالها الصغار وتحضر طعام الافطار والسحور، إضافة لباقي الأعباء داخل وخارج المنزل وتشعر دائما أنها تحتاج لطاقة أكبر للقيام بمهامها اليومية.

 

ويدخل الجسم في حالة صوم تمتد لساعات طويلة، وعندما تمتص الأمعاء المواد الغذائية التي تناولتها في السحور يقوم الجسم باستخدام السكر المخزن في خلايا الجسم والكبد والعضلات واستخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة، وبعد أن ينفد مخزون الجلوكوز في الجسم يبدأ جسمك في استخدام الدهون كمصدر للطاقة ويحدث هذا مع الصيام لفترات طويلة لعدة أيام وأسابيع كما يحدث في شهر رمضان.

 

وبعد مرور هذه الأسابيع من الصوم يقوم جسمك باستخدام البروتين المخزن للطاقة، وبالتالي لا تجد طاقة في جسمك وتبدأ عضلاتك في الانهيار وزيادة الوزن بسبب نفاذ البروتين والجلوكوز من الجسم، لذا يلزمنا جميعاً تناول الأطعمة التي تبعث الطاقة في أجسامنا وتزيد من طاقتنا لأداء الأعمال المختلفة في رمضان.

 

ويعتبر تناول تمرة أو شرب كوب من العصير واستكمال النوم دون تناول وجبة الإفطار الكاملة شيء سلبي لك وستخرجين من رمضان وأنت مرهقة في النهار زائد الوزن وتجد الدهون مكان الكتل العضلية، فاعلمي جيداً أن وجبة الإفطار هي الوجبة الأهم والتي ستمد جسمك بالطاقة خلال الساعات القادمة.

 

ويوجد الكثير من الأطعمة التي يمكنك تناولها لإعطاء جسمك الطاقة اللازمة له، وهي الحبوب الكاملة مثل الأرز البني وخبز النخالةو اللحوم خصوصاً لحم الضأن لأنه صحي ولحم الدجاج لأنه خفيف، ولحوم الأسماك لأنها تحتوي على زيت الأوميجا ٣ والحليب والجبن والزبادي، وكذلك الخضروات والفاكهة لاحتوائها على ألياف غذائية طبيعية مثل التوت والفراولة والبطاطا الحلوة.

 

وهذه الأطعمة تساعد على إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، وكذلك البقوليات مثل العدس والفول والفاصوليا لانها تحتوي على نسبة عالية من البروتين يعطي جسمك الطاقة والفواكه المجففة مثل التمر والقراصيا والزبيب.

 

اقرأ أيضًا| للسيدات..5 استخدامات لا تعرفيها لـ«بودرة الأطفال» 

 

وللحفاظ على طاقتك وانجاز مهامك في رمضان عليك ترك ١٠ دقائق بعد تناول التمر وكوب من العصير قبل وجبة الإفطار لترتاح معدتك، ثم بعدها تناول وجبتك وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والملح والسكر، وتناول الفواكه والخضروات واشربي الكثير من السوائل بين وجبتي الإفطار والسحور وابتعد عن تناول القهوة والشاي وحاول الإقلاع عن التدخين لأن التدخين يخفض الأنسولين من جسمك.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة