صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مطارات مصر آمنة..الرحلات الروسية تعود إلى شرم الشيخ والغردقة

إنجي خليفة

الجمعة، 23 أبريل 2021 - 01:32 م

تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم اتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الاتصال تناول التباحث حول مجمل موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة تلك المتعلقة بالتعاون في قطاع السياحة، حيث تم التوافق على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ، وذلك بعد التعاون المشترك الناجح بين الجانبين في هذا الإطار، وبناء على ما توفره المطارات المصرية بالمقاصد السياحية من معايير الأمن والراحة للسياح الوافدين.

وقد أعرب الرئيس من جانبه بالترحيب باستئناف حركة الطيران بين البلدين معرباً عن التطلع أن يمثل ذلك القرار قوة دفع فعالة في اتجاه مزيد من الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، ويعزز من حركة الأفراد والوفود السياحية المتبادلة بينهما.

مطارات مصر آمنة

وأوضحت مصادر بالطيران في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن معايير التأمين داخل المطارات يتم تطبيقها وفقا لمنظمات الطيران الدولية، كما تم تحديث المنظومة الأمنية داخل المطارات بشكل كامل، واجتازت المطارات العديد من التفتيشات الأوروبية والأمريكية خلال الفترات الأخيرة، واستأنفت العديد من شركات الطيران رحلاتها إلى المطارات المصرية وتم تسيير خطوط جوية جديدة إلى مختلف المطارات بعد توقف بسبب جائحة «كورونا».

اقرأ أيضا| السيسي يتفق مع بوتين على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين

عودة الروس لشرم الشيخ والغردقة

كانت أعلنت وزارة الخارجية الروسية، بأن موسكو تتوقع أن يتم استئناف رحلات الطيران العارض «تشارتر» إلى مطارات المقاصد السياحية الغردقة وشرم الشيخ في مصر قريبا، ووفق لوكالة «إنترفاكس» الروسية يتوقع استئناف رحلات الطيران العارض في 10 مايو المقبل، بعد توقف دام 5 سنوات.

30 ألف روسي خلال 2020

وقال السفير الروسي بالقاهرة جورجي بوريسينكو،في تصريحات صحفية إنه رغم عدم وجود رحلات طيران مباشرة بين روسيا والمنتجعات السياحية خلال الفترة الماضية، فقد زار 30 ألف روسي منتجعات البحر الأحمر عام 2020، و150 ألفًا عام 2019، وفي عام 2010، الأكثر فعالية للبلاد من حيث السياحة، زار مصر نحو 4 ملايين روسي.

وفد خبراء

كان وفدًا أمنيًا روسيًا، انتهى من زيارته التفقدية لمطاري شرم الشيخ والغردقة، التي بدأت الخميس 28 يناير 2021، تمهيدًا للاستئناف الكامل للرحلات الروسية إلى مصر، وذلك تمهيدًا لاستئناف الرحلات الروسية المباشرة إلى المنتجعات المصرية بعد فترة توقف دامت لنحو 5 سنوات منذ حادث الطائرة الروسية فوق شبه جزيرة سيناء.

17 خبيرا روسيا

وأكدت مصادر بوزارة الطيران المدني، أن الوفد الأمني ضم 17 خبيرا روسيا لتفقد أمن المطارات الدولية في المنتجعات السياحية، في جولة استمرت حتى 3 فبراير من عام 2021، تفقدوا خلالها مطاري الغردقة وشرم الشيخ، وهم متخصصون في الأنظمة الأمنية ويتابعون عمليات وإجراءات ضمان سلامة الركاب من دخول مبنى المطار إلى صعود الطائرة ونظام فحص الأمتعة وتزويد الطائرات بالوقود والطعام قبل الإقلاع وكذلك تتبع عملية دخول وخروج العمال ووظيفة كاميرات المراقبة، وجاءت الزيارة في إطار المتابعات التي يقوم بها الجانب الروسي لمتابعة استئناف حركة الطيران والسياحة إلى المقاصد السياحية بشكل كامل.

شرم الشيخ والغردقة يتصدران قائمة المطارات الآمنة للسفر

في 9 يناير 2021 أعلن المجلس الدولي للمطارات لإقليم أفريقيا، اليوم، السبت، عن قائمة المطارات الـ21 المعتمدة صحيًا في القارة السمراء، وجاء مطار شرم الشيخ الدولي في صدارة تلك المطارات ضمن برنامج الاعتماد الصحي للمطارات AHA الذي أطلقه المجلس الدولي للمطارات من أجل سفر آمن في ظل جائحة كورونا، كما حصل مطار الغردقة الدولي في 15 يناير2021، على شهادة الاعتماد الصحي للسفر الآمن.

الخطوط الروسية وزيادة الرحلات إلى القاهرة

كانت أعلنت الخطوط الجوية الروسية إيروفلوت، زيادة عدد رحلاتها إلى القاهرة ومضاعفة عدد التذاكر من خلال استخدام طائرات أكثر سعة، اعتبارًا من 26 أبريل الجاري.

يذكر أن الخطوط الجوية الروسية تنظم 6 رحلات من موسكو إلى القاهرة أسبوعيا، وفقا لجدولها  الحالي باستخدام طائرات إيرباص A321، واعتبارًا من 27 أبريل ستقوم إيروفلوت بإضافة رحلة واحدة أسبوعيًا إلى القاهرة لينمو العدد الإجمالي للتذاكر إلى 2100 أسبوعيًا، أي ما يقرب من الضعف.

يأتي قرار زيادة الرحلات بعد قرار الشركة الروسية استئناف الرحلات الجوية المنتظمة إلى عدة دول جديدة، في إطار خطة فتح الحدود التدريجي بعد إغلاقها بسبب جائحة كورونا وقررت شركة "إيرفلوت"، استئناف رحلاتها المنتظمة من موسكو إلى ألما-آتا (كازاخستان) وباكو (أذربيجان) ويريفان (أرمينيا) ودلهي (الهند)، كما تزيد من وتيرة الرحلات إلى نور سلطان (كازاخستان) وبيشكيك (قيرغيزستان) والقاهرة (مصر) ومينسك (بيلاروس).

كان مركز مكافحة انتشارعدوى فيروس «كورونا» في روسيا، أعلن زيادة عدد الرحلات الجوية المنتظمة بين موسكو والقاهرة إلى 5 رحلات أسبوعيًا، جاء ذلك خلال بيانٍ صادرٍ عن المركز أعلن خلاله استئناف الرحلات الجوية مع فنلندا وفيتنام والهند وقطر اعتبارًا من 27 يناير.

يذكر أن، الرحلات الجوية الروسية المباشرة إلى المقاصد السياحية، الغردقة وشرم الشيخ، معلقة منذ سقوط طائرة تابعة لشركة طيران روسية، من طراز «إيرباص 321»، في صحراء سيناء في 31 أكتوبر 2015، وعلى متنها 224 شخصا، ولكن الرحلات الجوية المباشرة بين موسكو والقاهرة استؤنفت في 11 أبريل 2018.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة