وزير التعلبيم
وزير التعلبيم


صفحات وهمية عبر مواقع التواصل تروج شائعات ضد «التعليم» لإثارة البلبلة| صور

فاتن زكريا

الجمعة، 23 أبريل 2021 - 10:08 م

انتشرت خلال الفترة الاخيرة وبالتحديد منذ بدء العام الدراسي الحالي 2020/2021م، العديد من صفحات وهمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لترويج شائعات ضد وزارة التربية والتعليم ، بهدف إثارة البلبلة بين الرأي العام والطلاب والمعلمين وأولياء الأمور الذين يمثلون ثلث تعداد السكان في مصر .

اقرأ أيضا| وزير التعليم: تأجيل امتحانات 25 أبريل احترامًا لأعياد الأقباط


لم يقتصر الأمر علي ذلك بل تطرق الأمر إلي انتشار صفحات وهمية ومزورة تنتحل صفة قيادات وزارة التربية والتعليم بصورهم الشخصية، وتثبت اخبارًا وقرارات تعليمية كاذبة لإثارة الرأي العام ، بل وصل الحد لإرسال طلبات صداقة لمجموعة كبيرة من المعلمين ، علي رأس تلك القيادات التي تم انتحال اسمهم وصفتهم ،وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي ، وكذا الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين.

وقد وصل الأمر بمسؤلي تلك الصفحات الوهمية كصفحة مدونة مصر التعليمية بإعلان إصابة الدكتور طارق شوقي بفيرس كورونا، بل تجاوز الأمر لتعلن صفحة أخري تسمي " الثانوية بالمصري " والتي نشرت خبرًا كاذبًا عن وفاة وزير التعليم في حادث تصادم وهو في طريقه الي عمله ، ليصبح بذلك الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم أكثر وزير تم ترويج شائعات بشأنه،وتحريك دعاوي قضائية ضده ،وذلك وفقا لما أكده وزير التعليم ذاته .

وكانت آخر الشائعات التي تروجها صفحات التواصل الاجتماعي كان أمس عن إلغاء امتحانات شهر أبريل، زاعمة أن القرار جاء نتيجة ارتفاع إصابات كورونا ، وهو ما تسبب في حالة ذعر وتخوف بين أولياء الأمور الذين طالب بعضهم علي إثر ذلك إلغاء الامتحانات حفاظًا علي سلامة الطلاب ، بينما طالب البعض الآخر من أولياء الأمور الاكتفاء بعقد امتحانات أبريل وإلغاء امتحانات مايو حفاظًا علي صحة وسلامة الطلاب خشية من الإصابة بكورونا ، إلي أن خرج وزير التعليم مؤكدًا علي أن امتحانات صفوف النقل كما هي في موعدها المحدد من قبل وزارة التربية والتعليم دون حدوث أي تغيير .

وأضاف وزير التعليم ، في بيان رسمي له ، إن امتحانات شهر أبريل للصفوف من الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي وكذلك الأول والثاني الثانوي سوف تعقد كما أعلنا منذ شهر ونصف في الأسبوع القادم في أيام ٢٦، ٢٧، ٢٨ أبريل بنظام الامتحانات المجمعة للتقليل من مرات الحضور واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من جائحة كورونا .

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، اتخذت إجراءاتها القانونية ضد مروجي الشائعات عبر صفحات السوشيال ميديا ، وهو ما كشفته مصادر داخل وزارة التربية والتعليم ، لبوابة أخبار اليوم ، حيث أكدت أن الوزارة ابلغت الجهات الأمنية ومباحث الإنترنت بالصفحات الوهمية والمزورة التي تنتحل صفة وزير التربية والتعليم وكذا نائبه لشؤون المعلمين ، وأيضا لوجو واسم وزارة التربية والتعليم الرسمي ، للترويج بأخبار وقرارات تعليمية كاذبة باسمائهم بهدف إثارة البلبلة بين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور .


ولفتت المصادر ذاتها ، إلي إن وزارة التعليم أبلغت الجهات الأمنية بالصفحات الوهمية من أجل ضبط القائمون علي تلك الصفحات وإغلاقها ، من بين تلك الصفحات التي تجاوز عددها المائة صفحة وهمية ومزورة تبث الشائعات ضد وزارة التعليم، ( صفحة قرارات واخبار وزارة التربية والتعليم الرسمية _ صفحة وزارة التربية والتعليم _ صفحة وزير التربية والتعليم الرسمية _ صفحة الدكتور رضا حجازي _ صفحة الدكتور طارق شوقي_ الثانوية بالمصري_ مدونة مصر التعليمية_ تابلت الثانوية ) .

وعبر الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن استيائه الشديد من مروجي الشائعات عبر السوشيال ميديا ، قائلا "هذه الشائعات من صنيعة المغرضين الذين يحاولون إثارة حالة من الاحتقان الدائم بين الوزارة وأولياء الأمور والطلاب".

وأضاف وزير التربية والتعليم ، نحن نوفر البيانات الرسمية الكاملة دائمًا ، وبالتالي أتمنى من الطلاب وأولياء الأمور ألا يلتفتوا إلى أي أخبار مغلوطة يتم الترويج لها عبر قنوات غير رسمية.

وأضاف وزير التعليم، أنه على جميع الطلاب وأولياء الأمور أن يتابعوا فقط الأخبار الأكيدة التي تعلن عبر المصادر الرسمية ، وتجاهل أي أخبار التي يروج لها يوميًا المئات من المغرضين والمدعين بالباطل على الفيسبوك وتويتر والواتساب ، باعتبار هؤلاء المغرضين هم السبب الرئيسي في البلبلة.

واستكمل قائلا "أرجوكم لا تتابعوا إلا موقع وزارة التربية والتعليم على الانترنت،  أو صفحة وزارة التربية والتعليم على الفيسبوك، أو صفحة وزير التربية والتعليم على فيس بوك".

من جهته قال الدكتور رضا حجازي ،نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين ، في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، أنه قام بإبلاغ مباحث الإنترنت بالصفحات الوهمية والمزورة والتي تجاوز عددها 5 صفحات وهمية ومزورة ، لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد القائمين على هذة الصفحات المزورة التي تنتحل اسمه وصورته، وتنشر أخبار كاذبة منسوبة له كنائب لوزير التربية والتعليم وتحمل صورته على زعم أنها الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم، مشيرًا إلى أنه أبلغ مباحث الإنترنت بالحساب الرسمي الوحيد له عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أي صفحة مزورة تحمل اسمه وصورته.

وحذّر نائب وزير التربية والتعليم ‏لشؤون المعلمين، من الإنسياق وراء الشائعات التي يتم تداولها بين الحين والآخر بشكل غير رسمي عبر صفحات مزورة تحمل اسمه وصورته على وسائل التواصل الاجتماعي بهدف إثارة الجدل والبلبلة ضد الوزارة.
Image

 

Image

 

Image

 

Image

 

Image

 

Image

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة