هاتفك المستورد لن يعمل دون تصالح
هاتفك المستورد لن يعمل دون تصالح


«الكورونا» وراء التأجيل فى تنفيذ القرار

موزع آبل يؤكد: هاتفك المستورد لن يعمل دون تصالح

أمنية يحيى

الجمعة، 23 أبريل 2021 - 10:24 م

أثار ما نشرته أخبار اليوم الأسبوع الماضى جدلا كبيرا داخل سوق الأتصالات حول قرار سيعلن قريبا عن تنفيذه يخص وقف تشغيل الهواتف التى لا تحمل رقماً تعريفياً خاصاً ببيع من متاجر مصرية ومهرب من الخارج دون دفع المبالغ المستحقة على الجمارك والرسوم الخاصة بدخول الهاتف، وهو الأمر الذى يعنى به عملاء الايفون والسامسونج من الفئة المرتفعة بالأخص والتى يحرص العملاء على شرائها من الخارج لوجود فروق سعرية.

وهو الأمر الذى أكده ايهاب مدحت نائب رئيس مجلس إدارة شركة تريد لاين موزع آبل الرئيسى فى مصر، والذى قال إن اتجاه جهاز تنظيم الاتصالات فرض رسوم على الهواتف المهربة من الخارج يصب فى صالح المنافسة فى السوق والمستخدمين، كما يوضح خلال السطور القادمة تفاصيل اتمام هذا القرار.

القرار‭ ‬سيُطبق‭ ‬على‭ ‬الجهاز‭ ‬الذى‭ ‬لم‭ ‬يتم‭ ‬تشغيله‭ ‬قبل‭ ‬صدور‭ ‬القرار‭ ‬وليس‭ ‬بأثر‭ ‬رجعى‭ ..‬والمقيمون‭ ‬بالخارج‭ ‬لن‭ ‬تتأثر‭ ‬هواتفهم‭

أوضح مدحت أن هذا القرار سيزيد من مبيعات الأجهزة الذكية فى السوق ويضمن حقوق المستخدم فى خدمات ما بعد البيع سواء كانت لصيانة الهواتف أوقطع الغيار وغيرها، مشيرا إلى أن قرار فرض الرسوم على الأجهزة المهربة كان يجب تطبيقه منذ شهور ولكن تم تأجيله بسبب تداعيات وباء الكورونا ويتوقع تنفيذه فى  أى لحظة.

وأضاف مدحت أن مستخدمى الأجهزة المهربة أو الواردة من الخارج سيكون عليهم سداد رسوم بفروع شركات المحمول لتجنب انقطاع الخدمة حال تطبيق القرار الذى يستهدف بالأساس المهربين وتجار الشنطة. 

وأشار مدحت إلى أن هذا القرار سيطبق على الأجهزة المهربة الجديدة التى لم يتم تشغيلها قبل صدور القرار بصورة رسمية ولن يطبق بأثر رجعى على الهواتف التى تعمل، وهو ما يعنى ان المقيمين بالخارج لن يتأثروا بالقرار لأن الهواتف قبل دخولها مصر ستكون قد تم تشغيلها قبل الوصول إلى مصر.

واكد مدحت أن هذا القرار سيطبق على الأجهزة المهربة الجديدة ولن يطبق بأثر رجعى، كما سيتحمل الوكيل ٥٪ من قيمة المصالحة لدعم هذا القرار، مؤكدا أن العميل لن يتحمل قيمة اضافية او يتم زيادة سعر الهاتف لأن الشركة الأم هى التى تقرر سعر البيع فى كل بلد.

وتوقعت مصادر بسوق الموبايل بدء تطبيق القرار الجديد مطلع شهر يوليو المقبل كما يعتمد جهاز تنظيم الاتصالات الأجهزة المستوردة التى تدخل السوق المصرى، وتخضع تلك الأجهزة لرسم تنمية وضريبة القيمة المضافة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة