الثقب الأسود
الثقب الأسود


«وحيد القرن».. أصغر وأقرب ثقب أسود من الأرض | صور

وائل نبيل

الجمعة، 23 أبريل 2021 - 11:59 م

اعتبر العلماء الثقب الأسود المكتشف حديثًا، و الفريد من نوعه، الملقب بـ "وحيد القرن"، و هو أقرب الثقوب السوداء إلى الأرض، وأصغر ثقب يمكن ملاحظته على الإطلاق.

وقال قائد فريق الاكتشاف ثاريندو جاياسينجي، وهو دكتور في علم الفلك، في جامعة ولاية أوهايو: «يقع هذا الثقب الأسود، على بعد 1500 سنة ضوئية فقط من الأرض وثلاثة أضعاف كتلة شمسنا، ونظرًا لأن النظام فريد جدًا وغريب جدًا، فقد تضمن بالتأكيد لقب "The Unicorn" أو وحيد القرن». 

ويقول العلماء إن الثقب الأسود، كان مختبئًا بشكل أساسي في مرأى من الجميع، لكنهم تمكنوا فقط من اكتشاف الثقب الأسود من خلال رفيقه النجم العملاق الأحمر المتضخم.

وعندما لاحظ الفريق، تغيرات قوة رفع العملاق الأحمر بشكل دوري، دفعهم ذلك إلى استنتاج أن "اضطراب المد والجزر، ينتج عن قوة المد لرفيق غير مرئي وهو الثقب الأسود".

وليس الثقب الأسود "وحيد القرن" نادر الحجم فحسب، بل أذهل العلماء بقربه من الأرض وأنه لم يتم اكتشافه لفترة طويلة إلا مرخرًا.

وقال كريس ستانيك، مؤلف مشارك في الدراسة، وأستاذ علم الفلك في ولاية أوهايو وعالم جامعي متميز: "عندما تنظر بطريقة مختلفة، وهو ما نقوم به، تجد أشياء مختلفة".

وأضاف: "ربما لم يكتشف الفريق أبدًا الثقب الأسود الجديد، إن لم يكن رفيقه هناك بجانبه، والذي كان يتم جره إلى شكل دمعة، بطريقة مشابهة لكيفية تشويه جاذبية القمر لمحيطات الأرض".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة