الجيش روسيا
الجيش روسيا


 روسيا تعلن بدء سحب قواتها من المناطق الحدودية الأوكرانية

أ ف ب

السبت، 24 أبريل 2021 - 01:14 ص

أعلن الجيش الروسي الجمعة 23 أبريل، بداية انسحاب قواته التي احتشدت منذ أسابيع قرب حدود أوكرانيا "إلى موقع انتشارهم الدائم".

اقرا ايضا|فرصه لتدريس اللغة العربية في أمريكا بـ 20 ألف دولار
ورحب حلف شمال الأطلسي وكييف على حد سواء بإعلان روسيا، لكن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أكد أنه "يتوخى الحذر".

بدأ الجيش الروسي الجمعة سحب قواته التي احتشدت منذ أسابيع قرب حدود أوكرانيا، إذ ذكرت وزارة الدفاع أن انسحاب  الجنود "إلى موقع انتشارهم الدائم" بدأ في شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها روسيا في 2014.

وقالت الوزارة في بيان أوردته وكالات الأنباء الروسية: "تتحرك الوحدات والتشكيلات العسكرية حاليا إلى محطات سكك الحديد والمطارات وتصعد إلى متن سفن الهبوط ومنصات سكك الحديد وطائرات النقل العسكري".

ورحب حلف شمال الأطلسي وكييف على حد سواء بإعلان روسيا سحب القوات، لكن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أكد أنه "يتوخى الحذر".

وأثار حشد القوات100 ألف جندي وفقا للاتحاد الأوروبي - الذي جاء على وقع تصاعد القتال منذ مطلع العام بين قوات كييف والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، قلق كييف ودفع حلفاءها في الغرب إلى توجيه تحذيرات إلى الكرملين.

واتهمت كييف موسكو بالتحضير لغزو من خلال أعمال استفزازية في شرق أوكرانيا. ونفت روسيا مؤكدة أن مناوراتها ليست "تهديدا" بل ردا على مناورات للحلف الأطلسي في أوروبا واستفزازات أوكرانية.

وتخوض كييف معارك ضد الانفصاليين الموالين لروسيا في منطقتي دونيتسك ولوغانسك منذ 2014، بعد ضم موسكو شبه جزيرة القرم. وأودى النزاع بحياة 13 ألف شخص.

ويتزامن بدء الانسحاب قبل يوم من فرض روسيا قيودا لمدة ستة أشهر على ملاحة السفن العسكرية والرسمية الأجنبية في ثلاث مناطق قبالة سواحل شبه جزيرة القرم، وهي إجراءات استنكرها الغرب

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة