مسحراتي المحروسة
 مسحراتي المحروسة


مسحراتي المحروسة: «يارب اكتبنا فى جنتك وافتح لنا الريان»

رضا خليل

السبت، 24 أبريل 2021 - 02:50 ص

يحتل شهر رمضان مكانة كبيرة في قلوب وتاريخ المسلمين وفي تراثهم أيضًا، إذ ارتبطت العديد من المظاهر التراثية به ومنها المسحراتي، ذلك الرجل الذي يطوف الشوارع حاملًا على عاتقه مهمة إيقاظ الناس لتناول وجبة السحور، مرددًا التواشيح الدينية والابتهالات التي يصاحبها ضربات موسيقية منتظمة على طبلته المميزة.

ومع تطور العصر بدأت مهنة المسحراتي في الاندثار، ما ترك فراغًا كبيرًا في التقاليد الشعبية المرتبطة بشهر رمضان.

اقرا ايضا .. مسحراتي المحروسة: «دايما صاين عزتك جيشك وحراسك»

ويقوم القائمون على صفحة «البلاتفورم» تقديم المسحراتي بصورة جديدة تواكب الحداثة من خلال برنامج «مسحراتي المحروسة»، وقد جاءت حلقة الجمعة 23 أبريل بعنوان «ذوي الهمم» بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.

وقال فيها المسحراتي: "خلقنا ربنا وكرم بني آدم سواسية وأمرنا نعمر العالم، لانه موزع الارزاق، تعالوا نقسم الضحكة ونوفر في النوادي مكان ونمشي كلنا فى سكة حب وخير وآمان، يارب تمم علينا العتق من النيران واكتبنا فى جنتك وافتح لنا الريان".

يعزز برنامج «مسحراتي المحروسة» من قيم الانتماء الوطني ونبذ الإرهاب والتطرف، من خلال رسائل فنية تدعو إلى المحبة والتسامح ونبذ الكراهية والتعصب الأعمى، بالإضافة إلى ترسيخ مفهوم المواطنة وهو أمر في غاية الأهمية في ظل الحرب الضروس التي تخوضها مصر ضد الإرهاب الأسود، واستمرار تضحيات أبناءها بتقديم أرواحهم في سبيل القضاء على أهل الشر الذين يتربصون بالوطن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة