تحويل المواد البلاستيكية إلى وقود للطائرات النفاثة
تحويل المواد البلاستيكية إلى وقود للطائرات النفاثة


تحويل المواد البلاستيكية إلى وقود للطائرات النفاثة ومحركات الديزل 

وائل نبيل

السبت، 24 أبريل 2021 - 04:33 ص

تستخدم المواد الموجودة في مطهر المياه، ومضادات الحموضة، لتفكيك البلاستيك، وذلك في غضون ساعات قليلة عند درجة حرارة حوالي 480 درجة فهرنهايت.

ويقول الباحثون إن العملية تعمل على مواد بلاستيكية مختلفة في وقت واحد، ولا يتعين فرزها، ويمكن استخدام الجزيئات الناتجة، في وقود الطائرات والديزل وزيوت التشحيم.

جاء ذلك بعد أن نجح العلماء، في عملية لتكسير البلاستيك، الذي يصعب إعادة تدويره إلى وقود جاهز للاستخدام، حيث يجمع الإجراء بين مادتين موجودتين في المنتجات المنزلية الشائعة، لتكسير البلاستيك خلال ساعات قليلة فقط.

وبعد أن تكسر المحفزات البلاستيك إلى جزيئات كربون، تتم إضافة جزيئات الهيدروجين، لتثبيت النتائج لاستخدامها كوقود نفاث وديزل.

ووفقًا للباحثين من مركز ابتكار البلاستيك بجامعة ديلاوير (CPI)،  فإن العملية سريعة وخالية من الكربون، وتتطلب طاقة أقل بنسبة 50 % تقريبًا من التقنيات الأخرى، وهي تعمل على مواد بلاستيكية مختلفة - حتى عندما تكون مختلطة معًا - مما يعني أنه سيتعين إنفاق موارد أقل على الفرز.
ولكن باحثون نجحوا في الوصول إلى حل لغز كيفية تحويل هذه المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد إلى جزيئات وقود.

وبحسب العلماء، يمكن صنع الوقود في غضون ساعتين فقط عند حوالي 480 درجة فهرنهايت - وهو أكثر سخونة قليلاً مما يتطلبه خبز البطاطس - ويعمل على مجموعة متنوعة من البلاستيك.

والبولي أوليفينات هي مواد بلاستيكية متعددة الاستخدامات، وتمثل ما يصل إلى 70 % من جميع المواد البلاستيكية المصنوعة اليوم، بما في ذلك أكياس التسوق، والمناديل المبللة، وأكواب القهوة، والأواني التي تستخدم لمرة واحدة، لكنها أيضًا تعد الأصعب في إعادة التدوير، مما يؤدي إلى نهاية المطاف بملايين الأطنان من البلاستيك في مقالب القمامة كل عام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة