صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة حديثة تؤكد انتقال فيروس «كورونا» من الإنسان إلى القطط

هدى النجار

السبت، 24 أبريل 2021 - 10:23 ص

 

كشف علماء في جامعة "جلاسكو" عن ظهور أعراض فيروس "كورونا" المستجد على قطتين، بعد مخالتطهما لشخصين مصابين بالفيروس، في اسكتلندا.
    

وقال باحثون في جامعة "جلاسكو" أن القطتان ينتميان إلى فصيلتين مختلفتين وعاشتا في منزلين منفصلين، وظهرت أعراض خفيفة على إحدى القطتين بينما تعين إنهاء حياة القطة الأخرى، ويعتقد الباحثون أن القطتين أصيبتا بالوباء عن طريق صاحبيهما، اللذين سبق أن أصيبا بفيروس "كورونا" قبل ظهور أعراض الوباء على القطتين.

 

 

وأكدت الدراسة، التي نشرت في المجلة الطبية "فيتيرينيري ريكورد"، إنه لا يوجد دليل في الوقت الحالي على أن "كورونا" ينتقل من القطط إلى البشر أو القطط، أو الكلاب، أو الحيوانات الأليفة الأخرى، مشيرة إلى أن الحيوانات الأليفة قد تصبح بمثابة "خزان فيروسي" يسمح باستمرار انتقال الأوبئة، مشددين على ضرورة إنهاء الأبحاث والدراسات التي تؤكد أو تنفي إمكانية نقل الفيروس من الحيوانات إلى الإنسان.

 

وكانت القطة الأولى التي كانت تبلغ من العمر 4 أشهر وتسمى راكدول، تعيش في منزل ظهرت أعراض تشبه أعراض فيروس "كورونا" على صاحبه في نهاية شهر مارس 2020 بالرغم من عدم إجراء فحوص عليه، ولكن نقلت القطة الصغيرة إلى طبيب بيطري بعدما عانت في شهر أبريل  2020 من مشكلات في التنفس لكن وضعها تدهور وتعين إنهاء حياتها، وأكدت عينات مأخوذة من الرئة بعد موت القطة حدوث أضرار تشبه أعراض التهاب رئوي فيروسي.

اقرأ أيضا| قسم جراحة القلب بـ «لاتيمون بمارسيليا» ستتحسن أوضاع كورونا بداية من مايو

 

بينما كانت القطة الثانية 6 سنوات، وهي من القطط السيامية وتعيش في أحد المنازل وأثبت الفحص الطبي أن أحد أصحاب المنزل أصيب بفيروس كورونا، وظهرت عليها الإصابة بإفرازات في الأنف والتهاب العين، لكن الأعراض ظلت خفيفة وتعافت القطة في وقت لاحق.

 

وقالت البروفيسورة، مارجريت هوزي من مركز أبحاث الفيروسات التابع للمجلس الطبي للأبحاث في جامعة جلاسكو، التي تعتبر مؤلفة رئيسية للدراسة: "رُصدت هاتان الحالتان اللتان تخصان انتقال الوباء من البشر إلى الحيوانات في المملكة المتحدة، وحالياً يمثل انتقال الوباء من الحيوانات إلى البشر خطراً منخفضاً نسبياً على الصحة العامة في المناطق التي لا تزال تعاني من انتقال الوباء بين البشر بوتيرة عالية".

 

وتابعت قائلة: "في ظل تراجع الإصابات بين البشر يحظى احتمال انتقال العدوى إلى الحيوانات بأهمية متزايدة بإعتباره يشكل مصدراً لإعادة انتشار الفيروس".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة