صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الصحة العالمية» توضح أفضل اللقاحات المتاحة ضد فيروس «كورونا»

هدى النجار

السبت، 24 أبريل 2021 - 11:41 ص

بث موقع منظمة الصحة العالمية، حلقة جديدة من برنامج "العلوم في خمس"، وتقدمه فيسميتا جوبتا سميث، على حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي، توضح فيها أفضل اللقاحات المتعددة المتاحة ضد فيروس كورونا في بعض البلدان.

وقالت دكتور أوبراين رئيس قسم المناعة في المنظمة، ضيف هذه الحلقة، خلال اللقاء: "لا تتوافر في العالم كميات كافية من اللقاح حاليًا لكي يتم تحصين كل من يحتاج إلى اللقاح، وبالتالي فإن الإجابة على التساؤل بشأن اللقاح الذي يمكن الحصول عليه، هي عندما يُعرض عليك اللقاح، فيجب أن تأخذ اللقاح الذي عُرض عليك أو المتاح".

وأوضحت دكتور أوبراين، أن هناك عددا من اللقاحات التي ثبت أنها آمنة وفعّالة ومصنعة بجودة عالية، وبالتالي فإن أيًا من هذه اللقاحات ستوفر حماية حقيقية.

وتابعت قائله: "إذا كان الشخص يعيش في بلد يوجد به أكثر من لقاح واحد في البرنامج، فيجب أن يعتبر نفسه محظوظًا لأنه يمكن الحصول على اللقاح، ونصحت المتلقين بأنه عندما يحين دورهم للحصول على اللقاح فعليًا، فإن عليهم الحصول على اللقاح المتاح أيا كان".

اقرأ أيضا| وزيرة الصحة تكشف مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر.. بعد قليل

وأشارت دكتور أوبراين، إلى أن الآثار الجانبية أو مخاطر اللقاحات بحث التجارب السريرية، والتي من أبرز ما يمثل مخاوف من لقاح كورونا هو جلطات الدم التي تعد واحدة من الأشياء، التي تثير مخاوف عند البعض نتيجة لكثرة المعلومات المتداولة في وسائل الإعلام مؤخرًا عن ذلك العرض، مضيفة أن هذا العرض يصيب واحدا إلى 10 لكل مليون شخص.

وأضافت دكتور أوبراين أنها تتمنى أن يتفهم الجميع أن سبب التطعيم هو مواجهتنا لجائحة فيروسية شرسة، والجميع يواجه خطر الإصابة بعدوى كوفيد-19، وعلى الرغم من ذلك، فلابد من تفهم الفوائد التي يوفرها اللقاح مقابل المخاطر الصغيرة للغاية، التي يمكن أن ترتبط بها بعض الحالات النادرة التي تأثرت بسبب اللقاحات.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة