أحد الشعانين
أحد الشعانين


«الكنائس القبطية» تستقبل أحد «الشعانين»| غدا

مايكل نبيل

السبت، 24 أبريل 2021 - 07:09 م

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية غدا " الأحد " بأحد الشعانين وهو تذكار دخول السيد المسيح مدينة أورشليم، حيث استقبلته المدنية بالورد والسعف تعبيرا عن فرحهم بدخول البلاد .

وتقيم الكنائس صلوات بهذه المناسبة، حيث تقتصر بعض الايبارشية الصلوات على الكهنة والشمامسة فقط ، بدون حضور شعب، وبعض الايبارشيات الاخري تقيم الصلوات بنسبة حضور 25% فقط من ساعة الكنيسة، مع إتباع كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا .

وتقيم كنائس القاهرة والإسكندرية الصلوات بنسبة حضور 25% من سعة الكنيسة، وتكثيف مواعيد الصلوات والبصخات المقدسة حتى تعطى فرصة للجميع في حضور الصلوات، ويتم تسجيل الأسماء مسبقا قبل الحضور بالاتصال تليفونيا أو بالتسجيل عبر الموقع الرسمي التابعة لكل كنيسة .

وسمحت الكنائس بحضور الفرد لمناسبة واحدة فقط من بين " احد الشعانين – خميس العهد – الجمعة العظيمة – قداس ليلة عيد القيامة " وبجانبها حضور صلاة " بصخة " واحدة فقط حتى تتجنب التكدس والزحام داخل الكنائس .

أصدر  قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بيانا بشان ترتيبات صلوات أسبوع الآلام بكنائس القاهرة والإسكندرية .

وجاء في بيان قداسته: "أللآباء كهنة كنائس قطاعات القاهرة والإسكندرية، يرجي بالالتزام بمراجعة أسماء المصلين المسجلة أسماؤهم في كشوف الحاجزين للصلاة (كلٌ في كنيسته) والاعتذار بشكل قاطع لمن يعلمون بإصابته أو إصابة أحد أفراد أسرته بفيروس كورونا حاليًا أو مؤخرًا، عن عدم استقبالهم للصلاة في الكنيسة، واستبعاد أسمائهم من الكشوف".

وأضاف : "والأمانة تقتضي على الجميع (كهنة وشمامسة وشعب) أن يمتنع عن الذهاب إلى الكنيسة في حالة مجرد الشك في احتمال إصابته أو مخالطته لمصاب سواء من أفراد أسرته أو من آخرين".

اقرا ايضا :عودة الاحتفالات بالقداسات بمطرانية الكاثوليك بالمنيا

واختتم: "إن أمانتنا في هذا الأمر له بركة خاصة من الله، بينما السلوك بعدم أمانة والتواجد في تجمعات في الكنيسة أو في أي مكان، يعد خطيئة أمام الله، لأنه سيسبب أذى لمن حوله، وأرجو أن تعظنا في هذه الظروف كلمات معلمنا يعقوب الرسول:"مَنْ هُوَ حَكِيمٌ وَعَالِمٌ بَيْنَكُمْ، فَلْيُرِ أَعْمَالَهُ بِالتَّصَرُّفِ الْحَسَنِ فِي وَدَاعَةِ الْحِكْمَةِ." (يع ٣ : ١٣).

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة