اللواء محمد عبدالفضيل محافظ شمال سيناء فى جولة تفقدية للمشروعات التنموية
اللواء محمد عبدالفضيل محافظ شمال سيناء فى جولة تفقدية للمشروعات التنموية


اللواء محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء:

حوار| محافظ شمال سيناء: طموحات الرئيس «غير محدودة» لتعمير أرض الفيروز

صالح العلاقمي

السبت، 24 أبريل 2021 - 11:07 م

تحرص الدولة دائماً على اقامة المشروعات التنموية والخدمية، لتقديم خدماتها للمواطن على مستوى مراكز المحافظة، مما يؤكد على إصرار القيادة السياسية على تنفيذ المشروعات التنموية فى مواعيدها المحددة، بهذه الكلمات بدأ اللواء محمد عبدالفضيل محافظ شمال سيناء حواره مع "الأخبار"..

وأوضح أن الإرهاب لن يمنعنا أو يعيقنا عن إقامة المشروعات التنموية والخدمية لصالح المواطنين ويسير العمل فى خطط التنمية بالتوازى مع الحرب على الارهاب.. ما يؤكد على إصرار القيادة السياسية على تنفيذ المشروعات التنموية فى مواعيدها المحددة.. وإلى نص الحوار : 

بدء‭ ‬المرحلة‭ ‬الثانية‭ ‬من‭ ‬تطوير‭ ‬بحيرة‭ ‬البردويل

مجمع‭ ‬للصناعات‭ ‬الصغيرة‭ ‬والحرفية‭ ‬بالمساعيد‭ ‬بتكلفة‭ ‬‮٥٠‬‭ ‬مليون‭ ‬جنيه

تطوير‭ ‬ميناء‭ ‬العريش‭ ‬البحرى‭ ‬للتصدير‭ ‬إلى‭ ‬كل‭ ‬دول‭ ‬العالم

حظيت بحيرة البردويل باهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، ماهو موقف عمليات التطوير بالبحيره؟.

بحيرة البردويل، تعد من أكبر البحيرات مساحة وأشهرها فى نوعية إنتاج الأسماك، حيث تقع البحيرة على الساحل الشمالى للمحافظة ويفصلها عن البحر المتوسط شريط ساحلى لا يزيد على كيلو متر واحد.

حيث تم انتهاء المرحلة الأولى من تطوير وتنمية بحيرة البردويل، وقد قامت شركة القناة لأعمال الموانئ والمشروعات الكبرى، التابعة لهيئة قناة السويس بأعمال تطهير البواغيز بالبحيرة لدخول وخروج أكبر عدد ممكن من الأسماك وعمل قنوات شعاعية لزيادة المساحة المستغلة للصيد من البحيرة.

كما تم البدء فى المرحلة الثانية من تطوير بحيرة البردويل، وذلك بناء على توجيهات السيد الرئيس بتكامل مشروع تنمية بحيرة البردويل مع الإطار الاستراتيجى العام لتنمية سيناء، مع توفير عوامل النجاح كافة للمشروع.

 ينتظر ابناء سيناء الانتهاء من مشروع ميناء العريش بفارغ الصبر..متى يتحقق هذا الحلم؟

الرئيس عبدالفتاح السيسى أمر بتشغيل ميناء العريش البحرى، بالتوازى مع أعمال تطوير الميناء، حيث تم تشغيل الميناء، مجددا اعتبارا من شهر ديسمبر ٢٠٢٠م، وأصبح جاهزا لاستقبال وتصدير الشحنات عبر خطوط النقل البحرى. وأصبح الميناء جاهزا لأى شحن، وجار الاتصال بشركات الشحن، حسب مواعيد الوصول المقررة.. حيث يعمل بميناء العريش شركتا أسمنت وشركات الملح خاصة شركة النصر للملاحات لوجود مخزون كبير من إنتاج الملح خاص بها على أرصفة الميناء، إضافة لبقية الملاحات، كما تعاقد مستثمر اخر لنقل الرمل الزجاجى.

وأن مشروع تطوير الميناء مدته 4 سنوات،وهى مرحلة أولى مدتها سنتان، ثم مرحلة ثانية مدتها سنتان، وستكون أعمال تطويرالميناء، التى تنفذها الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، بمواجهة 3 كيلو مترات على شاطئ البحر المتوسط بعيدا عن الكثافة السكانية، ليصبح ميناء كبيرا عملاقا يجذب مراكب الشحن وخلافه.

كما أن ميناء العريش يعد أقرب فى المسافة فى العمق بين جنوب أوروبا وشمال أفريقيا، لأنه تبين أن الأقرب فى نقاط المسافة هى منطقة العريش والشيخ زويد، والرحلة فيها لا تأخذ زمنا طويلا، وأن المخطط للميناء ان يكون ضمن الموانى التى سيتم من خلالها تصدير المنتجات واستيراد السلع من مختلف دول العالم.

 يشغل الاستثمار اهتماما كبيرا لدى مختلف فئات المجتمع السيناوى.. ماهو موقف مجمع الصناعات بالمساعيد؟.

 تم الانتهاء من السور المحيط بالمنطقة الصناعية الحرفية بالمساعيد، حيث سيتم تشغيل الورش الموجودة بالفعل داخل المنطقة بمجرد افتتاحها فى العيد القومى للمحافظة أبريل الجارى 2021م. ،كما يجرى العمل فى اقامة مجمع للصناعات الصغيرة بمنطقة الصناعات الحرفية بالمساعيد بتكلفة نحو ٥٠ مليون جنيه، والذى يضم ٤٧ ورشة صناعية فى مختلف القطاعات، بمشتملاتها، بمواصفات المناطق الصناعية على مستوى الجمهورية علاوة على المرافق والخدمات والبنية التحتية لتشغيل الورش، وتم الانتهاء من وضع اساسات ٢٧ ورشة صناعية، ويجرى عمل تسوية الارض ل20 ورشة اخرى، كما يجرى حاليا تنفيذ سور حول المنطقة، لبدء العمل فى الورش المملوكة للمواطنين، وذلك لتقديم خدماتها للمترددين عليها. وتبلغ تكلفة اقامة السور نحو  30 مليون جنيه.

وفى نفس السياق..أكد اللواء شوشة، أنه تم طرح أراضى المنطقة الصناعية المتوسطة فى بئر العبد على المستثمرين لبدء عمليات استثمارها،  حيث كانت أولى عمليات الاستثمار من شركة الدلتا للسكر لإقامة مصنع لإنتاج السكر من البنجر فى المنطقة.

 ما مدى اهتمام المحافظة بزيادة الرقعة الزراعية من المحاصيل الاستراتيجية؟

 الدولة تخطط لزراعة 271 ألف فدان فى منطقة وسط سيناء، فى إطار الاهتمام بتنمية وتعمير شبه جزيرة سيناء بصفة عامة وشمال سيناء بصفة خاصة، بناء على توجيهات رئيس الجمهورية،كما ان رؤية المحافظة تستهدف التوسع فى المحاصيل الاستراتيجية من القمح وبنجر السكر.

ونسعى جاهدين لكى تصبح سيناء مصدرا لإنتاج السلع الاستراتيجية لتوفير احتياجات مصر منها مستقبلا. خاصة محصول بنجر السكر فى نطاق مركز بئرالعبد، والقمح فى نطاق مركزى الحسنة ونخل بوسط سيناء. لتوافر المقومات اللازمة لتحقيق المجتمع المتكامل من خلال محاور التنمية الشاملة.

وتم توصيل مياه محطة بحر البقر إلى منطقة وسط سيناء لخلق مجتمعات جديدة، لافتا إلى أنه سيتم إنشاء 3 مدن جديدة و35 تجمعا سكنيا لاستيعاب التوسعات الجديدة فى منطقة وسط سيناء. لتضاف إلى مركزى الحسنة ونخل الحاليين، وبذلك تصبح شمال سيناء ٩ مراكز بدلًا من الستة الحالية.

كما تم تخصيص مساحة ٢٠٠ فدان بمنطقة وسط سيناء لصالح كليتى العلوم الزراعية البيئية والطب البيطرى بجامعة العريش،.فى نطاق المساحات الزراعية التى يجرى العمل بها وتجهيزها للزراعة بمركزى الحسنة ونخل.

يهتم الرئيس بعمليات التوطين على ارض سيناء.. حدثنا عن موقف التجمعات التنموية؟.

تم إقامة تجمعات تنموية فى منطقة وسط سيناء وبئر العبد، والتى تمثل بداية لعملية توطين السكان من مختلف محافظات الجمهورية، وقد افتتح الرئيس  السيسى 3 تجمعات تنموية بوسط سيناء، ضمن مشروع للتجمعات التنموية المتكاملة باجمالى 18 تجمعا تنمويا.. منها 11 تجمعا فى شمال سيناء و 7 تجمعات فى جنوب سيناء، وأن كل تجمع متكامل المرافق والأنشطة التنموية.، وسيتم الاعلان عنها قريبا لتسليم المنافع منزل ومساحة 5 افدنة لزراعتها. كما تم تشكيل مجالس إدارات لكل تجمع بمشاركة الاهالى فى كل منطقة.

 يحلم ابناء المحافظة بأن يتحول مستشفى العريش الى مستسفى جامعى متطور يغنيهم عن متاعب السفر للعلاج خارج سيناء؟

 قطاع الصحة بالمحافظة، يشهد طفرة كبيرة واهتماما من جانب الدولة.. حيث تم الانتهاء من المرحلة الاولى تطوير مستشفى العريش العام بتكلفة ١٣٤ مليون جنية،كما سيتم تحويل مستشفى العريش العام لمستشفى تعليمى لصالح كلية الطب بجامعة العريش خلال عامين، وهذا سيعزز مستوى الخدمة الطبية على ارض المحافظة.

وأكد انه تم توقيع بروتوكول بين وزيرة الصحة ووزير التعليم العالى بشأن استخدام المستشفى العريش العام مستشفى تعليمى، وأن العمل سيبدأ خلال عامين، خاصة انه تم الانتهاء من تطوير المرحلة الاولى من المستشفى. كما ان مستشفى العريش وبئر العبد   تستقبلان حاليا كوادر طبية من جامعات القاهرة والزقازيق والمنصورة والأزهر ومعهد القلب على مدار الأسبوع، وان طاقم التدريس سيكون من اساتذة الجامعات فى مختلف التخصصات. 

ويجرى تجهيز مستشفى نخل المركزى لدخول الخدمة بكامل طاقتها ، والذى تعد المستشفى فى ثوبه الجديد  من أحدث الصروح الطبية فى سيناء، حيث يقدم خدماته للأهالى فى مركزى الحسنة ونخل، والمسافرين على الطريق الدولى النفق نويبع، من السائحين والحجاج والمعتمرين، ويغطى حوادث السير على الطرق بالمحافظة.

وقد تم تجهيزه بطواقم طبية وفنية عالية،و تكليف أطباء فى مختلف التخصصات من العاملين بالمحافظة، وفريق أطباء الرعاية الحرجة والعاجلة والقوافل الطبية وأطباء الجامعة، المبنى مجهز بطاقة 15 سريرا بقسم الاستقبال والطوارئ، و23 سريرا بالقسم الداخلى، و26 سرير عناية مركزة، و8 حضانات، و4 أسرة عناية أطفال، و5 غرف عمليات، وقسم النساء والتوليد، وقسم الغسيل الكلوى، و15 عيادة خارجية،كما تم تزويد المستشفى ب٤ وحدات غسيل كلوى.

 تتجه الدولة الى وجود مصادر بديلة لمياه النيل لمواجهة مشكلة المياه..حدثنا عن موقف محطات التحلية فى سيناء؟

 الرئيس السيسى وضع خطة للاعتماد على مياه التحلية فى المناطق الساحلية تحسبا لمواجهة مشكلة المياه مستقبلا.مشيرا الى انه يجرى العمل فى إنشاء اكبر محطة لتحلية المياه فى الشرق الاوسط وافريقيا بإجمالى إنتاجية تصل الى 300 الف م٣ يوم على ٣ مراحل الاولى 100 الف م٣ يوم، والتى يستغرق إنشاؤها عامين بينما يستغرق إنشاء المرحلتين الثانية والثالثة عاما واحدا لإنتاج 200 الف م٣ يوم.

أضاف المحافظ، انه فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى تم انشاء محطتى تحلية مياه البحر بالعريش والشيخ زويد، كما تم تركيب محطة تحلية مياه البحر بالريسة،وتركيب 4 محطات لتحلية مياه الابار بقرى بغداد والقسيمة وصدر الحيطان والريد بوسط سيناء ،وتبلغ كميات المياه المقرر انتاجها من محطات التحلية بالعريش نحو 25 الف متر مكعب يوم، ومحطات بئر العبد 115 الف متر مكعب يوم لتغطية منطقة شرق التفريعة وبئر العبد ورمانة، وإنتاج هذه المحطات يضاف إلى ما يتم ضخه من محطة مياه القنطرة شرق إلى العريش بواقع من 45 − 50 ألف متر مكعب ليصبح الإجمالى ما بين 70 و75 ألف متر مكعب من المياه العذبة للشرب يوميا.

كما أن شبكة مياه العريش الجديدة أوشكت على الانتهاء. حيث تم تطوير ورفع كفاءه خطوط المياه فى مدينة العريش بتكلفة بلغت مليار جنيه، وشملت تنفيذ شبكات بأطوال ٦٥٠ ألف متر وبأقطار مختلفة ما بين ١١٠ ملليمترات إلى ٧١٠ ملليمترات، بالإضافة إلى حوالى ٣٠ ألف وصلة منزلية للمشتركين. 

حدثنا عن مشروعات الاسكان الاجتماعى والبيوت البدوية؟.

 الدولة أقامت العديد من المشروعات على أرض سيناء منذ عام 2014 حتى عام 2020م.،بتكلفة بلغت 3 مليارات و676 مليون جنيه، والتى اشرف على تنفيذها الجهاز المركزى للتعمير التابع لوزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والجهاز التنفيذى لتعمير سيناء ومدن القناة ومنطقة تعمير شمال سيناء.

 وتم إقامة 472 وحدة إسكان اجتماعى تكلفت نحو 80 مليون جنيه، وتم إعادة تأهيل عمارات المساعيد بتكلفة 476 مليون جنيه، وإقامة منازل بدوية تكلفت 103 ملايين جنيه.

كما تم رفع كفاءة قرية الروضة بإقامة عدة مشروعات فى قطاعات المرافق والإسكان والخدمات بتكلفة بلغت 127 مليون جنيه، إلى جانب رفع كفاءة قرية الجوفة بوسط سيناء باجمالى 100 منزل متكاملة المرافق والخدمات.

حدثنا عن موقف العمل فى مدينة رفح الجديدة "لؤلؤة الشرق"؟.

تم الانتهاء من الأسبقية الأولى من المرحلة الأولى لمدينة رفح الجديدة بإجمالى 41 عمارة سكنية، وتم تخصيص عمارة لمجلس مدينة رفح والإدارات الخدمية للمركز، و تضم المدينة  400 منزل بدوى والتى سيتم تنفيذها فى المرحلة الثانية، حيث تعتمد المدينة فى توفير المياه على محطة التحلية الجارى العمل فيها بمنطقة أبو شنار على ساحل منطقة رفح. بتكلفة إجمالية نحو 2 مليار و253 مليون جنيه.

ما موقف تنفيذ سوق الجملة المطور جنوب العريش؟.

 تم تنفيذ سوق الجملة المطور بالعريش وهو من المشروعات القومية التى نفذتها الدولة على أرض سيناء، بتكلفه168مليون جنيه، والذى يعد نقلة نوعية فى المحافظة، كما يعد واجهة عمرانية جديدة،حيث روعى فى عملية تصميمه ليكون على أحدث طراز ، كما تم تجهيزه وتزويده بمختلف الإمكانات الحديثة ووسائل الأمان المتطورة والخدمات المتنوعة.، وسيتم افتتاحه فى احتفالات المحافظة بعيدها القومى.وتم عمل مزاد علنى لمصنع الثلج والمحلات التجارية على التجار من أبناء المحافظة.

 تمثل السيول نعمة بالنسبة لابناء سيناء.. ما ملامح الاستفادة منها فى مشروعات التنميه؟

تم حاليا إعداد خريطة بمواقع إقامة بحيرات صناعية عليها لحجز مياه السيول، إلى جانب انشاء هرابات أرضية لحفظ المياه المهدرة التى تتخطى سد الروافعة، على أن يعاد استخدامها فى الزراعة وتنمية الثروة الحيوانية، وكذلك الاستخدامات المنزلية.. حيث يجرى التجهيز للاستفادة من مياه سد الروافعة بوسط سيناء بإنشاء مزارع سمكية وتركيب مواتير سحب مياه لرى المناطق المحيطة.

وقال ، إن وزير الرى اعتمد مبلغ 300 مليون جنيه لعمل مشروعات لحجز وتخزين مياه السيول بمناطق الحسنة ونخل بوسط سيناء، إلى جانب الدعم المقدم من بيت الزكاة المصرى لإقامة بحيرات صناعية وهرابات لتخزين مياه السيول.

متى سيتم استئناف الأنشطة الثقافية بقصر ثقافة العريش بعد توقف دام 10سنوات؟

مبنى قصر ثقافة العريش تم افتتاحه بحضور الدكتورة ايناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، بعد إتمام عملية إحلال وتجديد المبنى، بمناسبة احتفالات المحافظة بعيدها القومى، لافتا إلى أهمية الثقافة والفنون فى تطور المجتمع وبناء الإنسان والتصدى للأفكار المتطرفة، مؤكدا أن المحافظة لديها العديد من الفرق الشعبية والتى تقدم التراث السيناوى فى جميع أنحاء الجمهورية، حيث تم استئناف دوره الثقافى، لإعادة محافظة شمال سيناء على خريطة المهرجانات الفنية والثقافية وتنفيذ الفعاليات المتنوعة على أرض المحافظة. وستكون مدينة العريش عاصمة الثقافة المصرية العام القادم إن شاء الله . 

اللواء محمد عبدالفضيل شوشة 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة