د. هالة زايد وزير الصحة
د. هالة زايد وزير الصحة


زايد: اتفقنا على تصنيع 40 مليون جرعة لقاح سينوفارم خلال عام

بدء الموجة الثالثة من كورونا.. والمستشفيات جاهزة لاستقبال الحالات

أحمد سعد

السبت، 24 أبريل 2021 - 11:52 م

أعلنت د. هالة زايد وزير الصحة، بدء الموجة الثالثة لفيروس كورونا، وأن العالم يشهد إصابات بزيادة 10٪ وارتفاع الوفيات بنسبة 7٪ عن الموجة السابقة.

وأشارت إلى أنها أعلنت فى وقت مسبق بزيادة اصابات كورونا خلال شهر أبريل وطالبت بتطبيق الإجراءات الاحترازية.. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى للإعلان عن مستجدات وباء كورونا.

وأوضحت زايد أن الملاحظ أن الحالات خاصة كبار السن تأتى للمستشفيات فى حالة متأخرة وعلى المرضى أن يتواصلوا مع الرقم الساخن ١٤٤٠ لتقديم الاستشارات لحالات العزل المنزلى وتقديم العلاج.

وأضافت أن على أصحاب الأعمال اتباع الاجراءات الاحترازية مع العملاء الخاصين بهم سواء مطاعم او كافيهات، فهناك تراخ فى الاجراءات الاحترازية ومن سيخالف الاشتراطات والاجراءات الاحترازية سيتم اغلاق محله فورا.  وطمأنت المواطنين بأن القدرة الاستيعابية للمستشفيات مازالت موجودة ولم تتجاوز ٥٠٪ من الأسرة العادية و٥٣ ٪ شاغرة فى أسرة الرعاية فى ٥٠٪ من مستشفيات وزارة الصحة.

وأضافت أن ١١٥ طبيباً توفوا نتيجة عملهم فى مستشفىات العزل وبعض الجهات اعلنت وفاة ٥٠٠ لكنهم لم يصابوا فى مستشفيات العزل..  وأكدت حرصها على عقد اجتماع يومى مع مديرى المستشفيات ولمست روح الحماس والوطنية من الاطقم الطبية ووجهت الشكر للأطقم الطبية وبعض النقابات المهنية التى أدت عملها مع وزارة الصحة مثل نقابة التمريض ونقابة الصيادلة والعلاج والطبيعى والاسنان حيث تم تدريبهم وأصبحوا  قوة كبيرة فى المبادرات الصحية الرئاسية. 

وأشارت إلى أن الاسبوع الماضى تم توقيع اتفاقيات تصنيع ونقل تكنولوجيا بين مصر والصين لتصنيع لقاح سينوفارم وإنتاج ٤٠ مليون جرعة خلال عام. 

واوضحت ان لدينا عقودا بـ ١٠٠ مليون جرعة، والاثنين تصل طائرة من بكين بها جرعات للقاح سينوفارم.

 وبشأن محافظات الصعيد، قالت إن الوضع هناك غير ما أعلن عنه، فالاعداد تقل فى اسوان وثابتة فى الاقصر وحالات العزل المنزلى التى تأتى متأخرة تكون سببا فى زيادة الإصابات.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة