تسجيل الذكريات  على الشريحة الالكترونية
تسجيل الذكريات على الشريحة الالكترونية


أسوء مخاطر تكنولوجيا المستقبل .. «تسجيل ذكرياتك» وبيعها

وائل نبيل

الأحد، 25 أبريل 2021 - 01:27 ص

 

واحد من السيناريوهات المحتملة لتكنولوجيا المستقبل، والتي ذكرتها الدكتورة سوزان شنايدر، المدير المؤسس لمركز عقل المستقبل الجديد، هو قيام شخص بتحميل ذكرياته على حوسبة السحابة إلكترونية، ثم يجد نفسه غير قادر على دفع رسوم الصيانة.

وأضافت: "قد تؤدي التكنولوجيا التي قد تسمح للإنسان بالاندماج مع الكمبيوتر، عبر زرع شريحة دماغية إلى ظهور مجموعة جديدة كاملة من المشكلات، بعضها يتعلق بالخصوصية"، وفقًا لصحيفة ديلي ميل.

و في حين أن مثل هذه التطورات قد تساعد في النهاية في منح الشخص "ذكاء خارق للبشر"، أو "مساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل التنقل على استعادة السيطرة على حياتهم"، سيكون هناك أيضًا "مسؤوليات كبيرة" على مطوري هذه التقنية، مثل Elon Musk في مشروع Neuralink الخاص به، بحسب الصحيفة.

وقالت الدكتورة سوزان شنايدر،: "إذا أصبح الاستخدام واسع النطاق يربطنا بالسحابة، وليس كعلاج، مع دمج البشر مع الذكاء الاصطناعي، فسيكون النموذج الاقتصادي هو بيع بياناتنا، وسيتم بيع معظم أفكارنا الداخلية لمن يدفع أعلى سعر".

وتساءلت الدكتورة سوزان شنايدر، عما يمكن أن يحدث إذا قام شخص ما بتحميل ذكرياته على السحابة؟ ثم وجد نفسه غير قادر على دفع رسوم الصيانة؟.

وأشارت  إلى ان  الخطط التي كشف عنها مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك Facebook في عام 2019 عندما تحدث عن جهاز يمكن ارتداؤه قادر على قراءة أفكار الناس وترجمة إشارات الدماغ للآلات، قائلة : "الهدف هو جعلها في النهاية بحيث يمكنك التفكير شيء ما والتحكم في شيء ما في الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز ".

وحذرت شنايدر، قائلة : "يمكنني أن أتخيل فيسبوك وهو يحصد معظم أفكارنا الداخلية، لإدمان الناس على منصتهم". 

وتابعت: "الأمر كله يتعلق بما يدور في الرأس، وتسويق ما يدور في الرأس، وهو أمر بالغ الخطورة"

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة