الهجرة غير الشرعية الهجرة غير الشرعية

سماسرة الهجرة غير الشرعية فى الأندية والاتحادات

آخر ساعة الأحد، 25 أبريل 2021 - 11:17 ص

أحمد عاطف العوام

تشهد الرياضة المصرية إنشاء العديد من الاتحادات الرياضية الجديدة فى الألعاب المختلفة ولكن هناك بعض الشخصيات يسعون من خلال هذه الاتحادات إلى السيطرة عليها لاستخدامها فى أغراض أخرى وهى تسفير أكبر عدد من الشباب إلى الخارج فى بعثات رسمية ثم يهربون خارج مصر فتكون هذه الاتحادات بوابة للهجرة غير الشرعية وهناك العديد من الحكايات والامثلة:

شهدت كواليس اتحاد منبثق ومنشق.وخلف تأسيسه كواليس مثيرة بدأت بوجود أحد الاشخاص (أ.ف) المعروف بعمله فى سمسرة  سفر أكبر عدد من اللاعبين مع أى بعثة رسمية منهم من ليسوا لاعبين أصلا والهدف واضح وهو تهريبهم خارج مصر وادعى هذا الشخص أنه يملك عدد 2 تفويض من  ثلاثة أندية والتى سارعت بإرسال خطابات رسمية إلى وزارة الشباب والرياضية واللجنة الأولمبية وذلك خوفا من التعرض لعقوبات صارمة من الاتحاد الدولى للعبة يتبرأون من هذا الشخص.

وفى سبتمبر ٢٠١٩ حاول نفس الشخص (ا.ف)  مع اتحاد آخر تسفير مجموعة من اللاعبين تابعين لناد بحرى مائى بالأقاليم إلى دولة سلوفينيا لسفر لاعبين أو أكثر مع البعثة  بحجة ولكن السفير السلوفينى شك فى الأمر فأجرى اتصالا بمسئول فى الاتحاد وأبدى قلقه من سفر هذه البعثة وأنه سوف يمنح التأشيرة فقط للاعبى المنتخب فوافق رئيس الاتحاد وطلب من السفير اتخاذ كافة الإجراءات فغضب (ا.ف).. وحدثت نفس الواقعة مع نفس الاتحاد والشخص ولكن مع أسبانيا.

تمكنت الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوى من إحباط محاولة تهريب 11 مهاجرا غير شرعى حال تقدمهم للسفر إلى إحدى الدول العربية برفقة أحد الأشخاص، بزعم أنهم أعضاء فريق رياضى مشترك فى إحدى البطولات العربية المقامة بإحدى الدول العربية، بموجب مستندات نُسبت لأحد الاتحادات الرياضية . وثبت من التحقيقات أنه تشكيل إجرامى منظم ضم المتهم المضبوط ومدربين وصاحب مكتب استيراد وتصدير وصاحب مكتب رحلات يعملون فى مجال إلحاق العمالة المصرية بالخارج، والحصول على خمسين ألف جنيه عن كل شخص وتهريبهم بمستندات مزورة أنهم أعضاء بعثة رياضية.

ويقول د. محمد فضل الله خبير اللوائح والقوانين عن هذه الظاهرة إنه لابد من وضع ضوابط وأنظمة وقوانين للسفر إلى الخارج يكون من خلال الدولة فلابد أن يتم إجراء التحريات اللازمة والتأكد من هوية اللاعب والنادى الذى يلعب له وهل هو مسجل فى سجلات اتحاد اللعبة قبل إعطاء الموافقة.

أما د. عماد البنانى وزير الرياضة الأسبق فيقول إنه لابد من تقديم بلاغ للنائب العام ضد أى شخص أو اتحاد يقوم بمثل هذه الظاهرة بشرط وجود الأدلة حتى نقضى على هذا الأمر تماما لأن هذه البعثات الرياضية هى الواجهة المشرفة للدولة فى الخارج.



 

 

 

الاخبار المرتبطة

الصحافة فى خطر..خطة للإصلاح الصحافة فى خطر..خطة للإصلاح الإثنين، 21 يونيو 2021 01:43 م

 

كاريكاتير - فك التكشيرة كاريكاتير - فك التكشيرة الإثنين، 21 يونيو 2021 01:18 م
جمهورية بناء الانسان جمهورية بناء الانسان الإثنين، 21 يونيو 2021 12:59 م
النجوم الأفارقة يزينون يورو 2020 النجوم الأفارقة يزينون يورو 2020 الأحد، 20 يونيو 2021 02:51 م

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة