صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مستند| التعليم تعلن خطتها للمديريات بشأن امتحانات «الأول والثاني» الثانوي

فاتن زكريا

الأحد، 25 أبريل 2021 - 12:43 م

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم ، خطابا للمديريات التعليمية بشأن آليه عقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي العام ، والتأكيد علي الزام الادارات التعليمية بتقدير أوراق امتحانات أولى وثانية ثانوي بالتبادل بين المدارس لضمان النزاهة ، وأيضا للتأكيد على اعتبار أداء الامتحان التكميلي شرط أساسي لإعلان نتيجة الفصل الدراسي الثاني للطالب .

بوابة أخبار اليوم ، حصلت على نص الخطاب المرسل للمديريات والذي ورد إليهم بتاريخ 5 أبريل 2021 ، والذي نص علي أنه الحاقأ لكتابنا الدوري رقم (9) بتاريخ 2021/3/24 بشان آلية عقد امتحانات طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام للفصل الدراسي الثاني للعام الحالي 2020/2021 م ، وفي اطار حرص الوزارة على مصلحة أبناؤنا الطلاب من خلال تنظيم العمل وتوحيد الاجراءات المطلقة بامتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي لطلاب المدارس الرسمية والرسمية لغات والمدارس الخاصة( عربي ، لغات) والمقرر عقدها نهاية شهري (ابريل ومايو ) وتمثل متوسط الدرجات التي يحصل عليها الطالب في تلك الامتحانات نتيجة الفصل الدراسي الثاني، وتحسب بنسبة ۱۰۰٪ من الدرجة العظمى للمادة بشرط حضور الطالب لامتحان الفصل الدراسي الأول واداء الامتحان التكميلي (اذا كان مقرر اداء الإمتحان التكميلي).


لذا يرجی من سيادتكم ضرورة الالتزام والتنسيق مع الادارات التعليمية بما يلي:
١_ تتولى الإدارة التعليمية تشكيل لجان فنيه لوضع اللمتحانات وفقا الارتقانات وفق النموذج الاسترشادي المعد بمعرفة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي طبقا لخطة توزيع المنهج والمعتمدة من قبل الوزارة وطبقا للمواعيد المقررة بالكتاب الدوري رقم (۹) بتاريخ ۲۰۲۱/۳/٢٤.
٢_ تعقد الامتحانات مجمعة وبنفس عدد الأسئلة المقررة لكل الواردة بالكتاب الدوري رقم (9) بتاريخ ۲۰۲۱/٣/٢٤ على أن تكون الاجابة بنفس ورقة الأسئلة (وليس بابل شيت) ونزود كل طالب بورقة بها المفاهيم والقوانين الأساسية للمادة بديلا عن اصطحاب الكتاب المدرسي .

اقرأ أيضا| التعليم تعلن موعد بدء أعمال «الكنترولات» لامتحانات الثانوية العامة الإلكترونية

٣_ تتولى الإدارة التعليمية اعداد خطة للمراقبة والملاحظة واخرى لأجراء اعمال تقدير الأوراق الامتحانيه بالتبادل بين المدارس الثانوية الموجودة بنفس الادارة لضمان الشفافية والنزاهة .

٤_ الطالب الذي تخلف عن أداء امتحان الفصل الدراسي الأول يعقد له امتحان تكميلي قبل الامتحان المقرر عقدة
في نهاية شهر أبريل، بواقع (15 ) سؤال اختيار من متعدد لكل مادة منفصلة وفي زمن قدرة (ساعة) ويعقد
بمعرفة المدرسة بحيث لا يتجاوز عدد المواد عن ثلاث مواد في اليوم الواحد، ويعتبر أداء الامتحان التكميلي شرط أساسي لإعلان نتيجة الفصل الدراسي الثاني للطالب .
٥_ الطالب الذي واجهته أي مشكلة تقنية لم تمكنه من أداء الامتحان في الفصل الدراسي الأول في أي مادة أو قام بأداء امتحان الفصل الدراسي الأول يعتبر اجتياز - بصرف النظر عن التقدير الحاصل علية بتقرير نتيجة الفصل الدراسي الأول .


٦_ تتولى الإدارة التعليمية تجميع درجات الطلاب من المدارس التابعة لها عن طريق اسطوانة مدمجة (C.D) بعد امتحانات شهر مايو تمهيدا لإرسالها إلى المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي عبر تطبيق سيتم اخطار سيادتكم به لإعداد النتيجة في صورة تقديرات (بالألوان المحددة لتحديد نتيجة الطالب النهائية، وفي حالة ظهور النتيجة النهائية للطالب ووجود مؤشر النتيجة بالمنطقة الرمادية (ضعيف) في مادة أو أكثر يكون له الحق في اداء امتحان الدور الثاني في تلك المواد طبقا لما ورد بالكتاب الدوري رقم (۹) بتاريخ ۲۰۲۱۷/۳/٢٤ .


٧_ بالنسبة لامتحانات المواد التي لاتضاف للمجموع ومواد الهوية القومية للمدارس الدولية تطبق التعليميات الواردة بالكتاب الدوري رقم (۹) بتاریخ ۲۰۲۱/۳/٢٤

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة