جامعة الملك سلمان
جامعة الملك سلمان


سيناء تحرير وتعمير| جامعة الملك سلمان «درة» التعليم بأرض الفيروز

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 25 أبريل 2021 - 01:06 م

تعد جامعة الملك سلمان من الصروح التعليمية الحديثة على أرض مصر، والتي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي نهاية أكتوبر 2021، وتتكون من ثلاث فروع رئيسية وهي: شرم الشيخ والطور ورأس سدر، ويترأس الجامعة الدكتور أشرف سعد.

والكليات التي بدأت فيها الدراسة، وأعلنت رسميا جداولها هذا العام هي كلية الزراعة برأس سدر، وطب الأسنان برأس سدر، وكلية طب الأسنان بفرع رأس سدر، وكلية العلوم بفرع رأس سدر، وكلية الصيدلة بفرع رأس سدر، وكلية الطب البشرى بفرع رأس سدر، وكلية العلوم الإدارية بفرع رأس سدر، وكلية الصناعات التكنولوجية بفرع رأس سدر، وكلية علوم الحاسب بفرع شرم الشيخ، وكلية الفنون والتصميم بفرع شرم الشيخ، وكلية الألسن واللغات التطبيقية بفرع شرم الشيخ، وكلية السياحة والضيافة بفرع شرم الشيخ، وكلية العمارة بفرع شرم الشيخ.

وأعلنت محافظة جنوب سيناء الانتهاء من تجميل محيط ميدان جامعة الملك سلمان بحي النور، حيث تحولت المنطقة إلى بانوراما جمالية من حيث المساحات الخضراء والزهور والنخيل والإنارة وأعمال اللاند سكيب، بالإضافة إلى ميدان الجامعة الذى يحمل مجسما لكتاب كرمز للعلم والتعليم يعلوه علمى مصر والسعودية.

اقرأ أيضٍا| السيدة انتصار السيسي: سيناء ستظل أرضا مقدسة للإنسان المصري

كلية الزراعات الصحراوية

وتستهدف كلية الزراعات الصحراوية تخريج جيل من المتخصصين، لهم القدرة على الاستفادة من الأراضى الصحراوية الموجودة فى مصر، فى زراعة نباتات ومحاصيل مناسبة لمصر.

كلية الفنون والتصميم

وتهدف كلية الفنون والتصميم إلى تعزيز قدرات الإنسان على التعلم وحل المشكلات، وذلك من خلال إيجاد استراتيجيات إبداعية تعتمد على التجريب والتقييم، وتعزيز القيم الإيجابية فى نفوس الأفراد، كالتسامح، ونبذ التعصب، كما تهدف البرامج الموجودة بالكلية إلى إنتاج أعمال فنية تتلاءم مع القيم وتعكس صورة إيجابية للإنسان.

كلية السياحة والضيافة

وتهدف إلى تقديم برامج أكاديمية ومهنية في المجال السياحي، لإعداد كوادر بشرية مؤهلة ومتوافقة مع احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي.

كلية الصناعات التكنولوجية

خريجو هذه الكلية سيتمتعون بالمعرفة والقدرات اللازمة لإنشاء وتشغيل وصيانة الأنظمة الصناعية فى مختلف مجالات الإنتاج الصناعى أو شبه الآلى بالكامل: الأسمنت، البلاستيك، الأجهزة، الكيمياء، التغليف، كمنظم تكنولوجى، كما سيكون لخريجي درجة البكالوريوس فى التكنولوجيا القدرة على إعداد أو تكييف الأنظمة القائمة إلى متطلبات الإنتاج الجديدة، كما سيكون قادرًا على تحديد العيوب والأخطاء واتخاذ العلاجات المناسبة.

كلية إدارة الأعمال

تؤهل هذه الكلية الطلاب الملتحقين بها لأسواق العمل المختلفة، التى منها ريادة الأعمال والبنوك وشركات التأمين والمؤسسات المالية والمحلية والإدارة والتسويق والتمويل واللوجستيات وسلاسل الإمداد ومجال تحليل وتصميم نظم المعلومات.

كلية الألسن واللغات التطبيقية

وتستهدف تخريج كوادر متميزة عالميًا، سواء كان من خلال إجادة اللغات المختلفة، أو دراسة اللغات التطبيقية، وتتميز الدراسة مدعومة بالتطبيق العملي وموجهة حسب احتياجات سوق العمل.

فرع شرم الشيخ

تبلغ المساحة الإجمالية لجامعة الملك سلمان فرع شرم الشيخ ٣٥ فدانا، والبرامج الدراسية المقدمة في ذلك الفرع تواكب طبيعة المدينة، حيث توجد ٤ كليات وهي السياحة والضيافة مقامة على مساحة ٨٠٠٠ م٢، الفنون والتصميم مقامة على مساحة ١٥٠٠٠ م٢، والألسن واللغات التطبيقية مقامة على مساحة ١٥٠٠٠ م٢، والعمارة مقامة على مساحة ٨٠٠٠ م٢.

وملحق بالجامعة فندق تعليمي بمساحة ٦٣٧٤ م٢، وسكن للطلبة سعة ٢٩٦ طالب بمساحة ٢٤٠٠ م٢، وسكن للطالبات سعة ١٤٨ طالبة بمساحة ٢٤٠٠ م٢، وسكن لأعضاء هيئة التدريس مكون من ٢٨ وحدة سكنية بمساحة ٣٦٥٠ م٢، ومكتبة مقامة على مساحة ٨٠٠ م٢، ومنطقة رياضية تحتوي على (ملعب متعدد - ٢ ملعب تنس – حمام سباحة نصف أوليمبي).

فرع الطور

وتبلغ المساحة الإجمالية لجامعة الملك سلمان فرع الطور ٣٥٥ فدانا، والبرامج الدراسية في ذلك الفرع تقدم من خلال ٨ كليات وهي الهندسة، وتبلغ مساحة مبنى الإدارة ٩٠٨٣ م٢ والمبنى التعليمي لها مقام على مساحة ٧٢٦١ م٢، والعلوم وتبلغ مساحة مبنى الإدارة ٧٨٥٠ م٢ والمبنى التعليمي لها مقام على مساحة ٦٦٨١ م٢، والصناعات التكنولوجية وتبلغ مساحة مبنى الإدارة ٧٩٤٧ م٢ والمبنى التعليمي مقام على مساحة ٦٨٧٥ م٢، والطبن وطب الأسنان والصيدلة وعلوم وهندسة الحاسبات والتمريض.

وملحق بها قاعة مؤتمرات سعة ١٢٥٠ فرد مقام على مساحة ١٦٩٠٠ م٢، وسكن للطلبة سعة ١٤٨٠ طالب مقام على مساحة ٢٣٤٠ م٢، وسكن أعضاء هيئة التدريس مكون من ١٤٠ وحدة سكنية مقام على مساحة ٣٦٥٤ م٢، ومركز للخدمات الطلابية مقام على مساحة ٣٨٥٠ م٢.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة