أرشيفية
أرشيفية


سيناء تحرير وتعمير| الفيروز والديبة.. الأمن الغذائي من السمك على أرض بورسعيد

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 25 أبريل 2021 - 01:27 م

قافلة التطوير التي تشهدها سيناء تمتد إلى المحافظات المجاورة التي شاركتها المصير في حرب التحرير، إذ نالت محافظة بورسعيد قسطا وفيرا من المشروعات التي تخدم كافة المحافظات ومنها المزارع السمكية التي تساهم في تحقيق الأمن الغذائي .

يقام على أرض بورسعيد مشروعين للاستزراع السمكي، وهما المرحلة الأولى من مشروع الفيروز للاستزراع السمكي شرق التفريعة، والمزرعة السمكية بمثلث الديبة غرب بورسعيد.

مشروع الفيروز

يقام المشروع على مساحة ٢٦ ألف فدان تقريبًا بمواجهة ١٧ كم بمحاذاة ساحل البحر وعمق ١٠ كم شرق بورسعيد، ويتكون من مزارع سمكية بإجمالي ٥٩٠٨ حوض للاستزراع السمكي، مساحة الحوض ١,٧٥ فدان، بطاقة إنتاجية أكثر من ١٣ ألف طن سنويًا أسماك وجمبري.

أما بالنسبة لبحيرات الفيروز للصيد البحري ومقامة على ١٠ ألاف فدان تقريبًا مقسمة إلى بحيرة الفيروز الشرقية على مساحة ٤٢٥ فدان، وبحيرة الفيروز الغربية على مساحة ٥٧٧٢ فدان، وأحواض ترسيب على مساحة ٣٥٦٥ فدان، و حوض للسفن بطول ١٢٠م وعرض ٨٠م يسع لعدد ٦ سفن صيد أطوال حتى ٣٠م، ومنطقة لوجستية لخدمة الأقفاص السمكية الموجودة في البحر المتوسط وتتكون من ساحة لغسيل الشباك ومخازن العلف بطاقة ١٠٠ طن وثلاجات تخزين بطاقة ٥٠ طنا.

اقرأ أيضا| سيناء تحرير وتعمير| طريق «النفق - رأس النقب».. محور يصل شرق سيناء بغربها

كما تقام منطقة إدارية وصناعية وتتكون من (مبنى الإدارة - سكن إداري – مناطق خدمية)، بالإضافة إلى صالة للفرز والتعبئة بطاقة إنتاجية ٨ طن أسماك وجمبري يوميًا، بالإضافة إلى مصنع للثلج بطاقة إنتاجية ٤٠ طنا يوميًا و٦ مخازن علف بطاقة تخزينية ٦٠٠٠ طن أعلاف.

كما تم إنشاء معامل بحثية للحفاظ على الأمان الحيوي للمزرعة من خلال فحص جودة المياه والتربة وصلاحية العلف وسلامة صحة الأسماك.

مثلث الديبة

المشروع مقام على مساحة ٢٠٤ أفدنة تقريبًا بمحاذاة ساحل البحر بمواجهة ١٤,٢ كم غرب مدينة بورسعيد بعمق حتى ٦٠٠ متر في منطقة الديبة،.

ويتكون المشروع من ٧٢ حوض استزراع سمكي مخصصة لاستزراع الجمبري بطاقة إنتاجية ٢٥٠ طن سنويًا و٤ مخازن علف بطاقة تخزينية ١٠٠ طن، وصالة الفرز والتعبئة بطاقة إنتاجية ٥ طن أسماك وجمبري يوميًا، وقد كان التخطيط لمشروعات الثروة السمكية على درجة عالية من الدقة والدراسة العلمية لتحقيق التكامل مع المشاريع المخططة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة