صورة أرشيفية لمجموعة سياحية مع مرشد سياحي
صورة أرشيفية لمجموعة سياحية مع مرشد سياحي


«المرشدين السياحيين» الجندي المجهول وأزمات متتالية منذ جائحة كورونا 

مي سيد

الأحد، 25 أبريل 2021 - 01:28 م

يعد المرشد السياحي من أهم  عوامل نجاح أي رحلة سياحية، فلهم دور قوي و فعال في الرحلة السياحية لأي سائح ولكن منذ جائحة «كورونا» وبدأت الأزمات تلاحقهم فهم المرشدين السياحيين.

وفي هذا الصدد قال نقيب المرشدين السياحيين السابق حسن نحلة، إن المرشدين السياحيين فئات الأكثر ضررا بسبب جائحة «كورونا» وعليهم الكثير من الالتزامات المالية  كثيرة في الوقت الذي حدث فيه  وقف العمل تماما  بسبب وقف الحركة السياحية لذلك قامت مجلس إدارة النقابة بمخاطبة جميع الجهات المعنية لتقديم الدعم والمساندة لهم و بالفعل تم مقابلة المسئولين في وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة القوى العاملة و وزارة المالية وتوصلنا لصرف مساعدات مالية تقدر بـ500 جنيه لكل مرشد سياحي على 4 شهور ليكون الإجمال 2000 جنيه.

وأوضح نقيب المرشدين السابق أن للأسف خلال عملية الصرف حدث بعض المشاكل لبعض المرشدين السياحيين و تم استبعادهم لأسباب بعد الاطلاع عليها لم نجدها حقيقية نهائيا  و حتى الآن يوجد  مرشدين تم استبعادهم و لم يتم الوصول إلى حل لشأنهم .

وأشار حسن نحلة، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى شدد على دعم و مساندة العاملين بقطاع  السياحية حيث أنهم الأكثر ضررا و بالفعل عند مخاطبة الجهات المعنية قاموا بتقديم جميع الدعم و المساندة لتنفيذ توجهات الرئيس .

وأكدت وزارة السياحة والآثار، أن تم التنسيق مع بعض النقابات الفرعية للمرشدين ومكاتب الوزارة بالمحافظات المختلفة بتجميع كافة البيانات الخاصة بالمرشدين السياحيين المقيدين في وزارة السياحة والصادر لهم ترخيص من الوزارة وإرسالها إلى وزارة التضامن الاجتماعي، وذلك للإسراع في صرف الدعم العاجل لهم لمدة أربعة أشهر، في أقرب وقت ممكن.

تأتي هذه المبادرة في إطار التعاون والتنسيق بين وزارتي السياحة والآثار والتضامن الاجتماعي لدعم العاملين بالقطاع السياحي من تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

جدير بالذكر أن تبدأ وزارة التضامن الاجتماعى غدًا صرف الدعم الاستثنائى لنحو ٢٦٩٦ مرشدًا سياحيًا ممن تخلفوا عن صرف الدفعة الأولى أو الدفعة الثانية والمقدرة بنحو ٤٫٥ مليون جنيه، يتم الصرف من مكاتب البريد لمدة شهر، ويمكن الاستعلام عن الصرف والمبلغ المستحق عن طريق الدخول إلى الموقع الإلكترونى وزارة التضامن الاجتماعى.

وأشارت وزيرة التضامن نيفين القباج إلى أن قرار استئناف صرف الدعم يأتي استجابة للتظلمات التي تم تلقيها من المرشدين المستحقين للدعم الذين تخلفوا عن الذهاب إلى مكاتب البريد للصرف في المواعيد المقررة لأسباب عديدة أهمها عدم علمهم بأحقيتهم فى الدعم أو الذهاب إلى مكاتب البريد عقب انتهاء مواعيد الصرف المحددة.

شاهد ايضا :- لمدة شهر.. «التضامن» تبدأ صرف الدعم الاستثنائي لـ2696 مرشد سياحي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة