صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تأييد عربي لقرار السعودية بحظر دخول المنتجات الزراعية اللبنانية

أميرة سعيد

الأحد، 25 أبريل 2021 - 01:47 م

أعلنت العديد من الدول العربية تأييدها الكامل لقرار المملكة العربية السعودية بحظر دخول المنتجات الزراعية القادمة من لبنان لأراضيها.
ويأتي ذلك بعد أن قالت وزارة الداخلية السعودية، الجمعة 23 إبريل، إن المملكة اتخذت قرارا بمنع دخول الفواكه والخضروات القادمة من لبنان، ونقلها عبر أراضيها.
وأكدت السعودية أن هذا الحظر يأتي إثر ضبط كميات ضخمة من الحبوب المخدرة في شحنة رمان قادمة من لبنان.
وأكدت وزارة الداخلية السعودية حينها القرار بمنع دخول الخضروات والفاكهة اللبنانية إلى البلاد سيستمر إلى حين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات لإيقاف عمليات تهريب المخدرات.
وأعلنت وزارة الخارجیة الكويتية تأييد بلادها  التام لقرار السعودية، موضحة أن ھذا القرار السیادي یأتي في إطار حرص السعودية على منع دخول هذه الآفة الخطيرة إلى أراضیھا وتحصین المجتمع السعودي منھا.
ودعت الخارجية الكويتية،السلطات اللبنانية للعمل على ضمان خلو صادراتها من أي ممنوعات تعرض صادراتها للحظر والمنع.
وأكدت الخارجية البحرينية  في بيان أوردته وكالة الأنباء البحرينية دعم البحرين للقرار السعودي الذي يأتي لحماية المجتمع السعودي من أضرار المخدرات، وفي إطار جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، تنفيذا للقوانين والمواثيق والأعراف الدولية التي تجرم استغلال حرية التبادل التجاري في تهريب المخدرات، والإضرار بمصالح الدول وسلامة مجتمعاتها.

وكانت سلطنة عمان أعلنت تأييدها لجهود المملكة العربية السعودية في إطار مكافحة تهريب المخدرات بجميع أشكالها، فيما دعت وزارة الخارجية العمانية إلى تطوير تقنيات وآليات التعاون الإقليمي في هذا الشأن.
أعربت دولة الإمارات عن تأييدها لقرار المملكة العربية السعودية، حظر المنتجات الزراعية القادمة من الجمهورية اللبنانية، بعد أن ثبت استخدامها لتهريب المخدرات إلى أراضي المملكة.
ومن جهتها أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية، أنها أحيطت علما عبر السفارة السعودية بقرار حظر دخول الخضار والفواكه من لبنان بسبب تهريب المخدرات.
وأضافت الوزارة في بيان "نقل الوزير شربل وهبة الموضوع إلى كبار المسؤولين".
وتابع البيان قائلا إن "تهريب المخدرات في حاويات أو شاحنات محملة بالفواكه والخضر من لبنان إلى الخارج عمل يعاقب عليه القانون اللبناني، وتؤكد أن تهريب المخدرات وشحنها يضر بالاقتصاد وبالمزارع اللبناني وبسمعة لبنان".

وحث البيان السلطات اللبنانية على العمل "بأقصى الجهود" لإحباط أي محاولات تضر بالمزارعين اللبنانيين.

اقرأ أيضا: وزيرة بريطانية: نعمل على دعم الحكومة الهندية في مواجهة تفشي فيروس كورونا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة