صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خاص| محلل فلسطيني: القدس «معركة» سنخوضها لإجراء الانتخابات

أحمد نزيه

الأحد، 25 أبريل 2021 - 02:35 م

أكد المحلل السياسي الفلسطيني عبد المهدي مطاوع أن إجراء الانتخابات التريعية الفلسطينية في القدس معركة سيخوضها الفلسطينيون.

وقال مطاوع لـ"بوابة أخبار اليوم": "كما قال الرئيس أبو مازن إن الانتخابات في موعدها ولا تأجيل، وستجري في كل المناطق الضفة والقدس وغزة، مضيفًا: "هذا يعني أن القدس معركة سيتم خوضها لإجبار الاحتلال على عدم إعاقتها".

وأشار مطاوع إلى أن هناك وفدًا أمريكيًا برئاسة هادي عمرو، نائب وزير الخارجية الأمريكي، لمتابعة ترتيبات الانتخابات وسيطالب بمراقبين أمريكيين.

ولفت المحلل السياسي الفلسطيني إلى أن الاتحاد الاوروبي طلب بشكل رسمي، في وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر، إجراء الانتخابات في القدس، وطلب ردًا على السماح لمراقبيه بالنزول.

وتابع قائلًا: "أعتقد أن الأيام المقبلة حتى نهاية الشهر سيكون هناك حراك أساسي للضغط على إسرائيل فيما يتعلق بالانتخابات.

وأكد مطاوع أن الانتخابات الفلسطينية ستُجرى في موعدها، موضحًا أن إسرائيل حتى اللحظة لم ترد بالرفض كما فعلت في انتخابات ٢٠٠٦ وانتظرت حتى اللحظة الأخيرة ووافقت، وأعتقد أنها في حال الرفض لن تواجه الفلسطينيين ولكن المجتمع الدولي أيضًا.

ولا تزال سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتعنت في مسألة السماح بإجراء الانتخابات الفلسطينية في مدينة القدس. ومع ذلك تُصر فلسطين على تنظيم الانتخابات هناك.

وتُجري فلسطين، الانتخابات البرلمانية للمجلس التشريعي في 22 مايو المقبل، في أول انتخابات تعرفها فلسطين منذ عام 2006.

وأغلق باب الترشح للانتخابات التشريعية الفلسطينية في 31 مارس المنقضي، بعدما فُتح باب الترشح لانتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني في 20 مارس لمدة 12 يومًا.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أصدر مرسومًا، في 15 يناير الماضي، تم الإعلان من خلاله عن عقد الانتخابات البرلمانية للمجلس التشريعي الفلسطيني في 22 مايو، على أن تُجرى الانتخابات الرئاسية في 31 يوليو المقبل.

اقرأ أيضًا: حقوقي فلسطيني: اعتقال 100 مواطن بالقدس منذ بداية رمضان 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة