عشماوي
عشماوي


بعد وفاته.. لماذ لقب أشهر منفذ أحكام إعدام في مصر بـ«عشماوي»؟

عبدالعال نافع

الأحد، 25 أبريل 2021 - 05:55 م

توفى، منذ قليل، حسين قرنى، الشهير بـ «عشماوي» أشهر منفذ أحكام إعدام بقطاع مصلحة السجون «سابقا».
 

وكان المتوفى حسين عشماوي قد نفذ 1070 حكما بالإعدام، 20% منهم سيدات معظمهن قتلن أزواجهن، ودخل موسوعة جينيس كأكثر من نفذ أحكام بالإعدام على مستوى العالم، منذ عام 1990 حتى بداية أحداث يناير.

اقرأ أيضا|بعد عرضهم في «الاختيار2».. الاعترافات الكاملة لـ15 متهما بـ«اعتصام رابعة»

يذكر أن لقب عشماوي جاء بسبب أنه في 1922 تولى هذه المسؤولية شخصا يدعى أحمد عشماوي، لذلك فإن هذا الاسم هو الأشهر في هذه المهنة، وكان هناك شخص واحد ينفذ هذه العملية بسب قلة الجرائم، لكن عددهم زاد بعد ذلك بسبب زيادة عدد الجرائم.


ومن أشهر أحكام الإعدام التي قام بها “عشماوي”، تنفيذ حكم الإعدام شنقًا في الأخوين فرحات اللذين قاما بتفجير حافلة سياحية أمام المتحف المصري بميدان التحرير، فضلًا عن المئات من أحكام الإعدام الأخرى.


الجدير بالذكر، قال حسين عشماوي أشهر منفذ أحكام الإعدام، في أحد اللقاءات التليفزيونية، إنه لم يكون هناك لقب باسم "عشماوى" ولكنه كان يسمى بـ "جلاد" قطاع مصلحة السجون، لأنه كان يقوم بوظيفتى الإعدام وجلد المساجين فى نفس الوقت، وأنه فى عام 1922 خلال واقعة "رية وسكينة" كان الذى يعمل وقتها فى هذا الوقت فى الإعدامات أسمه "أحمد العشماوى"، ومن وقتها وأى شخص يعمل فى تلك الوظيفة يسمى بـ "عشماوى".
 
وأضاف أشهر منفذ أحكام الإعدام، خلال تواجده ضيفا، على برنامج مساء DMC، والذى تقدمه الإعلامية إيمان الحصرى على فضائية DMC، أنه فى الماضى كان يوجد "عشماوى" على مستوى الجمهورية، لأن العدد وقتها كان قليل للغاية، والجرائم كانت قليلة إلى حد ما، وكان يمر وقت طويل على ما يتم تنفيذ حكم إعدام واحد.
 
وأشار حسين عشماوي، إلى أن مع زيادة أعداد الجرائم، وزيادة أحكام الإعدام أصبح هناك الكثير من منفذى حكم الإعدام على مستوى الجمهورية، ولكنه هو الوحيد الذى حصل على لقب "عشماوى" طوال فترة تواجده بالخدمة، وأصبح "عشماوى" الأن صفة وليس أسم. 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة