د. حسين مجاهد
د. حسين مجاهد


حسين مجاهد: الغفلة والتقليد سبب وجود أخطاء وبدع ومخالفات فى شهر رمضان

نادية زين العابدين

الأحد، 25 أبريل 2021 - 09:35 م

أحيانا يقع المسلم، دون قصد،بسبب حرصه على تحصيل الأجر والثواب فى شهر رمضان فى بعض الأخطاء والبدع وفى هذا الحوار مع الدكتور حسين مجاهد أستاذ الفقه بجامعة الأزهر نتعرف على أشهرها لنصححها ليحقق المسلم غرضه من العبادات فى الشهر الكريم.
فى البداية يوضح أن كثيرا من الناس أسرف فى استخدام لفظ البدعة ووضعوه فى غير موضعه فوصفوا كثيرا من الأمور المشروعة بالبدعة، والذى أوقعهم فى هذا هو عدم معرفتهم بحقيقة البدعة وتقليدهم دون علم يقول الامام الشاطبي: «البدعة طريقة فى الدين مخترعة تضاهى الشرعية يقصد بالسلوك عليها المبالغة فى التعبد من الله سبحانه وتعالي»،ويؤخذ من التعريف أن البدعة لا تطلق إلا على ما لم يشهد له أصل فى الشرع،فكل ما شهد له الشرع ويمكن أن يندرج تحت أصل شرعى ليس بدعة ولم يفعله النبى صلى الله عليه سلم أو أحد من الصحابة.

 هل يجب انتظار الافطار إلى الانتهاء من الاذان أو قول المؤذن الشهادتين ؟
- الصائم يبدأ الافطار متى تحقق غروب الشمس ودخول وقت المغرب لقوله صلى الله عليه وسلم : «إذا أقبل الليل وأدبر النهار وغربت الشمس فقد أفطر الصائم»، فالعبرة بغروب الشمس والأذان جعل علامة عليه، فبمجرد سماعه يبدأ الصائم الافطار لقوله صلى الله عليه وسلم : «لايزال الناس بخير ما عجلوا الفطر»، فلا يلزم انتظار المؤذن حتى ينتهى من الأذان أو الشهادتين.
 ما صحة ضرورة قضاء يوم إذا جاء رمضان 29يوما ؟
- هذا اعتقاد خاطئ ومخالف لسنة النبى صلى الله عليه وسلم لقوله: «صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فان غبن عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما»، وهذا دلالة واضحة لا لبس فيها على أن شهر رمضان قد يكون 29 يوما وقد يكون 30يوما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الشهر: «هكذا وهكذا» ويقول الامام النووى معلقا وشارحا حاصله أن الاعتبار بالهلال لأن الشهر قد يكون ناقصا وقد يكون تاما بل مجىء شهر رمضان فى زمن النبى صلى الله عليه وسلم كان 29 يوما أكثر من 30.
 هل يجوز الاقتداء بإمام المذياع أو التلفاز فى صلاة التراويح؟
- الصلاة خلف امام المذياع أو التلفاز باطلة ولاتصح لأن من شروط الاقتداء الاتصال المباشر بين الإمام والمأموم وهو المعبر عنه فقها باتحاد المكان، يقول الامام الكاسانى اتحاد المكان من شروط صحة الاقتداء، ليثبت اتحاد الصلاتين تقديرا بواسطة اتحاد للمكان.
 ما مدى صحة ضرورة قراءة سورة القلم فى صلاة العشاء فى أول ليلة من رمضان فى صلاة التراويح ؟
- استحب الحنابلة أن يقرأ الإمام فى اول ركعة من صلاة العشاء فى اول ليلة من رمضان بسورة القلم لأنها أول مانزل وجاء فى الإنصاف فى الفقه الحنبلى يستحب ان يبتدئ بها اى صلاة التراويح بسورة القلم بعد ولكن الجمهور على عدم استحباب ذلك لعدم وجود دليل يعتمد عليه.
 قراءة سورة الأنعام فى ركعة واحدة فى تراويح رمضان؟
- تخصيص قراءة سورة الأنعام فى ركعة واحدة فى التراويح لم يثبت عن النبى ولا صحابته ولا أحد من أئمة المذاهب المتبعة.
 هل من الأفضل الصلاة فى المسجد القريب أم البعيد ؟
- الصلاة فى المسجد القريب اذا كانت الجماعة تختل بتخلفه عنها بأن يكون إماما أو كان ممن يحضر الناس فيه بحضوره أما إذا لم تختل الجماعة بتخلفه فالصلاة فى المسجد البعيد أفضل.
بعض الناس يفطر على السيجارة بم ننصحهم؟
- السنة أن يفطر الصائم على تمر او شربة ماء أو أى شىء من الطيبات فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطرعلى رطبات قبل ان يصلى فإن لم تكن رطبات فتمرات فإن لم تكن تمرات حسا حسوات من ماء،أما الافطار على الدخان فهو إفطار على شىء خبيث يأثم فاعله، ومن يستطيع الامتناع عن التدخين اكثر من 12ساعة يستطيع الامتناع كلية لو وجدت النية الصادقة والاستعانة بالله.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة