عشماوي
عشماوي


دخل موسوعة جينيس.. رقم قياسي لـ«عشماوي» أكبر منفذ لحالات الإعدام في مصر

عبدالعال نافع

الأحد، 25 أبريل 2021 - 11:33 م

 

توفى، منذ قليل، حسين قرنى، الشهير بـ «عشماوي» أشهر منفذ أحكام إعدام بقطاع مصلحة السجون «سابقاً».

وكان المتوفى حسين عشماوي قد نفذ 1070 حكماً بالإعدام، 20% منهم سيدات معظمهن قتلن أزواجهن، ودخل موسوعة جينيس كأكثر من نفذ أحكام بالإعدام على مستوى العالم، منذ عام 1990 حتى بداية أحداث يناير.

وفي تصريحات له قبل وفاته قال حسين عشماوي إنه لم يكون هناك لقب باسم «عشماوى» ولكنه كان يسمى بـ «جلاد» قطاع مصلحة السجون، لأنه كان يقوم بوظيفتى الإعدام وجلد المساجين فى نفس الوقت، وأنه فى عام 1922 خلال واقعة «رية وسكينة» كان الذى يعمل وقتها فى هذا الوقت فى الإعدامات اسمه «أحمد العشماوى»، ومن وقتها وأى شخص يعمل فى تلك الوظيفة يسمى بـ «عشماوى».

اقرأ أيضا| بعد تنفيذه 1070 حكماً.. «عشماوي» أشهر منفذ إعدامات في العالم

وأضاف فى الماضى كان يوجد "عشماوى" على مستوى الجمهورية، لأن العدد وقتها كان قليل للغاية، والجرائم كانت قليلة إلى حد ما، وكان يمر وقت طويل على ما يتم تنفيذ حكم إعدام واحد، وأن مع زيادة أعداد الجرائم، وزيادة أحكام الإعدام أصبح هناك الكثير من منفذى حكم الإعدام على مستوى الجمهورية، ولكنه هو الوحيد الذى حصل على لقب "عشماوى" طوال فترة تواجده بالخدمة، وأصبح "عشماوى" الآن صفة وليس اسم.

وأكد عشماوي أن موسوعة "جينيس" العالمية قامت بتسجيل رقم حالات الإعدام التى نفذها والذى وصل إلى 1070 حالة إعدام، كأكبر منفذ لعدد حالات إعدام منذ التسعينيات وحتى خروجه على المعاش فى 2011 .
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة